الاكتئاب والقلق رقم 1 فى مصر.. ودراسات تؤكد الجانك فود يزيد من الأمراض النفسية

الجمعة، 07 أبريل 2017 12:56 م
الاكتئاب والقلق رقم 1 فى مصر.. ودراسات تؤكد الجانك فود يزيد من الأمراض النفسية
الجانك فود
كتبت أمنية فايد

يحتفل العالم بيوم الصحة العالمى، وكل عام يختار العالم مرض يعد هو الأكثر انتشارا وخطرا على عدد كبير من الأفراد ويصل تأثيره فى بعض الأحيان إلى التدمير، واليوم ترفع منظمات الصحة العالمية شعار "دعونا نتحدث عن الاكتئاب".
 
الاكتئاب مرض يمكن أن يصيب أى شخص ويسبب له ألما نفسيا يؤثر على قدرته على أداء المهام اليومية ويخلف أحيانا آثارا مدمرة على علاقاته مع الأسرة والأصدقاء، ويمكن أن يؤدى فى أسوأ الأحوال إلى الانتحار، ولأن الأطباء يؤكدون أن الحماية منه أمر يمكن القيام منه وعلاجه.
 
وحول الاكتئاب فى مصر، قال الدكتور "محمد رفعت الفقى" أستاذ الطب النفسى جامعة عين شمس، وهناك دراسة قمنا بها فى مصر توضح الفرق بين الاكتئاب فى الريف والحضر وأظهرت النتائج أن نسبة الإصابة بالاكتئاب فى الحضر تصل إلى ما يقرب من 11%، ووفقا للدراسات العالمية فنسبة الإصابة بالفصام تقترب 1% واضطراب الوسواس القهرى 3% ، وهناك اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق يتم حساب نسبة وفقا لعمر الفرد بالكامل وهو أكثر الأمراض النفسية فى العالم التى يصاب بها الأفراد حيث أثبتت الأرقام أن 1 من بين كل 4 أفراد يصاب بالقلق فى فترة من فترات عمره أى أن 25% من المواطنين أصيبوا بالقلق فى أحد مراحل عمرهم لهذا نسب الانتشار للقلق النفسى أكبر، وفى مصر يعد القلق النفسى رقم 1 ويليه الاكتئاب ويشكلوا نسبة إصابة 65% من المرضى النفسيين.
 
ومن جانب آخر كشف خبراء التغذية على الموقع البريطانى "ديلى ميل" مخاطر نفسية للوجبات السريعة حيث أنها تزيد من معدلات الأمراض النفسية خاصة الاكتئاب التى تصيب الفرد بسبب نقص الفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها.
 
وفى نفس السياق، أكد الدكتور "مينا جورج" أخصائى طب المخ والأعصاب والطب النفسى وعلاج الإدمان، على أن الاكتئاب مرتبط باحتياج الإنسان للمشاعر التى يفتقدها مثل الفرح والسعادة، يأخذ الفرد الاكتئاب مبرر للهروب من كل المسئوليات وعادة الاكتئاب يشجع على التفكير السلبى نظرا لاصطحابه للمشاعر السلبية التى تزيد من مشاكلنا.
 
وأضاف، علاج الاكتئاب يمكن القيام به عن طريق إتباع خطوات تعمل على إخراج الطاقة السلبية التى تسيطر على المصاب بالاكتئاب بالإضافة إلى التعامل مع المشاعر بحكمة وتفعيل المشاعر الإيجابية عن السلبية حتى نتخطى شعورنا بالخوف والاكتئاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق