الوفد البرلماني بـلندن: نجنا فى تغيير مسار قضية «مريم» وتحويل الرأي العام للتعاطف معها

الأحد، 25 مارس 2018 11:00 م
الوفد البرلماني بـلندن: نجنا فى تغيير مسار  قضية «مريم» وتحويل الرأي العام للتعاطف معها

أختتم الوفد البرلماني برئاسة النائب علاء عابد، زيارته لبريطانيا بعد 3 أيام، آجرى خلالها لقاءات بحضورالسفير ناصر كامل السفير المصري لدى بريطانيا، والقنصل العام علاء يوسف، كان في مقدمتها لقاء أسرة الطالبة المتوفية مريم، بمقر السفارة المصرية، فضلا عن لقاء الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية، كذلك لقاء رئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية، ورئيس المحققين الجنائيين، والتنسيق مع النائب البريطاني عن نوتنجهام كريس ليزلي، لتقديم طلبات وأسئلة ضد وزارة الصحة البريطانية، لتأخر الإسعاف، وبحث عما إذا قامت المستشفى بدورها، كما تم عقد لقاء مع الطبيب المصري أحمد حسين الذي تابع حالتها قبل الوفاة، والمحامي عماد حمدي أبو حسين.


حقوق إنسان البرلمان: مفاوضات لتبني نائب «نوتنجهام» تشريع لمعاقبة من شاهد الجريمة دون إبلاغ

وأكدت لجنة حقوق الإنسان لمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، أن الوفد البرلماني، يختتم اليوم الأحد، زيارته، والتي جاءت لمتابعة قضية مقتل الطالبة  مريم، لافتة أن تواجد أسهم في تغيير مسار القضية وطرق معالجة الإعلام الدولي لها، إضافة إلى تحول الرأي العام في الشارع البريطاني للتعاطف مع مريم.

و أوضحت أنه تم المطالبة بمحاسبة المقصرين في مستشفي نوتنجهام، والإسعاف، وسائق الأتوبيس الذي لم يساعد مريم أثناء الاعتداء عليها، مشيرة أن هناك مفاوضات ليتبني نائب «نوتنجهام»، تشريع يعاقب من شاهد الجريمة ولم يساعد المجني عليه أو يبلغ وستصل العقوبة للحبس.

ومن ناحيته، قال النائب علاء عابد رئيس اللجنة، أن الوفد استمع للشرطة البريطانية، مؤكدا أن ماحدث لمريم، من اعتداء لن يمر مرور الكرام، دون تقديم المتهمين والمهملين والمقصرين للعداله.

النائب إسماعيل نصر الدين : الانتهاء من تشريح جثمان «مريم» خلال 10 أيام

وفي نفس السياق، أكد النائب إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، أن الوفد البرلماني برئاسة النائب علاء عابد، الذي سافر لمتابعة قضية مقتل الطالبة مريم، من المقرر عودته مساء اليوم الأحد، للقاهرة، لافتا إلى أن الوفد حقق نجاحا لافتا خلال زيارته القصيرة لبريطانيا، كما أنه التقى بكافة الأطراف أصحاب الصلة بالأمر، من محققين بريطانيين و رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني، والوكيل الدائم بوزارة الخارجية، إضافة إلى الأطباء المسئولين عن تطورات الحالة .

وأشار، أن الوفد اطلع على التقارير التي أعدها المحامي عماد أبو حسين، الذي يتولى مهمة فريق الدفاع بالقضية، موضحا أن الوفد توصل لكافة ملابسات الاعتداء الغاشم، لكن هناك تفاصيل سرية صعب الإعلان عنها لحين انتهاء سير التحقيقات، ولأنها تضر بمصلحة مريم .

ولفت، أنه من واقع متابعتهم لحادث مريم، تبين أنه كان اعتداء صارخ وظالم على هذه الفتاة، ولا يمكن أن يبرره أي شىء، وتتجه الأمور لأن تكون القضية تخص تمييز عنصري، و لا يوجد خلاف شخصي، مشيدا بجهود السفارة المصرية، قائلا «لأول مرة أرى هذا الجهد والاهتمام بمواطنة، كما أن رئيس جمعية الصداقة البريطانية أرسل خطاب شديد اللهجة بسرعة اتخاذ الإجراءات» .

و عن احتجاز المتورطين في الاعتداء على مريم، قال نصر الدين « إن العرف القانوني هنا هو ألا يتم احتجاز أي متهم إلا بقرار اتهام رسمي، ومثبت بالأدلة وما يعطل الأمر حتى الأن هو الطب الشرعي» .

و شدد، على أن التشريح يأخذ وقت كبير حتى يتم التوصل لنتائج الأنسجة، موضحا أن الجهات البريطانية تعهدت بأن التشريح سيأخذ 10 أيام كحد أقصى، على أن يتم يتم نقل الجثمان بعد الانتهاء من ذلك، موضحا أن وزارة الخارجية المصرية، تعهدت بسفر أسرة مريم، ونقل الجثمان على نفقة الدولة المصرية، قائلا «هناك تحركات مكثفة من الجانب البريطاني، واهتمام بالقضية بعد زيارة الوفد البرلماني المصري.. أنا فخور بأن المواطن المصري أصبح في أي بلد غير معزول عن وطنه».

وأشار النائب إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، إلى أن الوفد سيعد تقريره الذي سيقدمه للمجلس، بمجرد وصوله، فلا يمكن أن يحدث تهاون في حق أي مواطن، مؤكدا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدم ترك القضية، إلا بانتهائها كاملة والتوصل للجاني.

كما أوضح عضو مجلس النواب، أن جماعة الإخوان الإرهابية لن تتمكن من التصدي للزيارة المصرية التي تؤكد أن الدولة مهتمة بالقضية، وفعلت كل ما يمكن فعله أي دولة متحضرة، قائلا «مقدروش يقربوا مننا» .

و أشار، إلى أن البرلمان سيبحث خلال الفترة القادمة، مقترح تنظيم عملية متابعة المصريين بالخارج بشكل دائم ومستمر، وتبنى أي قضايا تخصهم، وإن كان الأمر يتطلب تشريع سيتم صياغته وإعداده .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق