«الاعتراف بالحق فضيلة».. تغلب على كبريائك واطلب المغفرة

الأحد، 01 أبريل 2018 05:00 م
«الاعتراف بالحق فضيلة».. تغلب على كبريائك واطلب المغفرة
الاعتراف بالخطأ
إسراء سرحان

 
قد يكون التغلب على كبريائك أمرًا صعبًا في بعض الأحيان لأنك ربما تعتقد أنه يعني فقدان كرامتك وإخضاع نفسك لشخص أخر، ولكن هذه الفكرة بطلها أنت، فلا يوجد نص متفق عليه من قبل علماء النفس يؤكد نظرتك إلى هذا الأمر، فعكس ذلك تمامًا فهو يعزز علاقاتك مع الآخرين.

تتطلب بعض العلاقات شئ من المسامحة والغفران سواء أكانت مع شريك، أو أسرة، أو عمل، أو صداقة، فعندما تعرف أنك ارتكبت خطأً، هذا يعني أنه يجب عليك طلب المغفرة، وتجاوز كبرياءك، وإظهار محبتك إلى الطرف الآخر، ولذلك عليك اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعدك في ذلك، وفق موقع«ريليشنز».


 أنت لست مثاليًا

للتغلب على كبرياءك وطلب المغفرة، عليك أن تفهم أولاً أنك لست مثاليًا، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الاعتراف بذلك، وذلك بفضل الفكرة التي زرعتها في نفسك، فتقبل أن الاعتراف بالخطأ شيء ناضج وليس العكس، إن إدراك أنك مخطئ وأنك ترتكب أخطاء وأنك تعتذر عنها سيساعدك على إبقاء قدميك على أرض الواقع.


راقب مشاعرك

إن مراقبة مشاعرك عندما تطلب المغفرة يمكن أن تساعدك على فهم سبب صعوبة التغلب على كبريائك، فربما عليك أن تنظر إلى ماضيك، ما هي التجارب التي أضرت بك وتسببت في شعورك بأن كرامتك قد أهينت عند الاعتذار سيكون هذا هو المفتاح لفهم ما يحدث لك الآن.


أكسر رهبتك من الاعتذار

إذا كان من الصعب عليك طلب المغفرة والتغلب على كبريائك، فقد حان الوقت لتجربة ذلك، من الطبيعي أن تشعر بالقلق، مما يجعلك لا تأخذ الخطوة الأولى، لهذا السبب قم بتمرين نفسك عن طريق كتابة نص نصًا مختصرًا وممارسته، فكر في الكلمات والعبارات التي يمكنك قولها وتجعلك تشعر براحة أكبر.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق