«النوم الجيد».. العلاجات الطبيعية لخفض نسبة الكورتيزول في الجسم

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 10:00 م
«النوم الجيد».. العلاجات الطبيعية لخفض نسبة الكورتيزول في الجسم
النوم
إسراء سرحان

الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد قد يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكورتيزول بشكل مزمن، ولكن هناك تدابير يمكنك اتخاذها للمساعدة في تنظيم هرمون والأعراض ذات الصلة به، وهو هرمون تنتجه الغدد الكظرية، هناك عاملان يتحكمان في إطلاقه، الأول: يفرز كرد على الإجهاد، الثاني: يتم تحريرها عند وجود مستوى أقل من المستوى الطبيعي من السكر في الدم.

وتتعدد وظائف الكورتيزول في الجسم، حيث يزيد من مستويات السكر في الدم، يتأيض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، يقمع نظام المناعة، لذلك تعرف على العلاجات الطبيعية لخفض نسبته في الجسم، ليعمل بشكل طبيعي، وفق موقع"كلينك".


النوم الكافي

الأرق هو عامل خطير لإنتاج الكورتيزول، فإنه يجعل الأعراض الأخرى أسوأ، مثل التعب ، والإرهاق، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه الحصول على جدول نوم صحي، ذات درجة حرارة معتدلة، وليست ساخنة جدًا وليست باردة جدًا، احرص على الصمت والظلام وعدم وجود أجهزة إلكترونية بجانبك.


أنشطة للإسترخاء

بما أن الإجهاد هو السبب الرئيسي لارتفاع الكورتيزول، فقم بأي نشاط يساعد على الاسترخاء ويحسن مزاجك، بعض الأمثلة هي الاستماع إلى الموسيقى، ومشاهدة شيء مضحك ، والتمشية في الصباح الباكر، أو تأخذ وقتًا أثناء النهار للاسترخاء وعدم التفكير في أي من مشكلاتك، أغمض عينيك واستمع للموسيقى الناعمة لمدة 15 دقيقة.


ممارسه الرياضة

إن القيام ببعض التمارين المنتظمة أمر مهم للغاية لتقليل الضغط، وهو أيضا رائع للمشاكل العضلية التي يسببها ارتفاع الكورتيزول، لست بحاجة إلى القيام بتمارين مكثفة، مجرد المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يكفي للاسترخاء ويبقيك في حالة جيدة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق