قطارات النقل تعود من جديد.. هل تخطط السكة الحديد لزيادة مواردها بنقل البضائع؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 02:00 ص
قطارات النقل تعود من جديد.. هل تخطط السكة الحديد لزيادة مواردها بنقل البضائع؟
السكة الحديد
كتب محمد شعلان

يتحرك قطار تطوير السكة الحديد ليس في مجال خدمة الركاب وتحسين الخدمة المقدمة على خطوط الوجه القبلي والبحري فقط، ولكن عن طريق تطوير محطات وقطارات نقل البضائع لتخفيف العبء على الطرق البرية واستغلال وسيلة، بنيتها التحتية متوفرة لدى مصر وستحقق الكثير من العوائد المالية والاستثمارات على قطاع النقل.

 

وأكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "ما وراء الحدث" على قناة اكسترا نيوز، أن خطة الهيئة خلال الفترة القادمة هو نقل البضائع عن طريق السكة الحديد بالنسبة للبضائع وتعظيم النقل عبر القطارات، بهدف تخفيف الحمل على الطرق البرية ونقل البضائع عبر السكة الحديد بكميات كبيرة.

 

السكة الحديد وقطارات البضائع

وأفاد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، ببداية خطة نقل الحاويات من ميناء الدخيلة إلى أقصى جنوب مصر للسد العالي، موضحا أن نقلنا قطار حاويات من ميناء العين السخنة إلى الروبيكي بهدف خدمة المنطقة الصناعية في العاشر من رمضان وأنهم يستهدفون الفترة القادمة تكثيف عمليات النقل عن طريق قطارات السكة الحديد والوصول لحوالي 7 مليون طن بضائع سنويا.

اقرأ أيضاً: السكة الحديد تنفي خروج قطار بضائع عن القضبان على خط "القاهرة - الفيوم"

وأرجع المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، السبب في عدم استخدام قطارات البضائع خلال السنوات الماضية بأكثر فاعلية إلى وجود مشكلة في طاقة الجر المتاحة بالنسبة للجرارات، إلا أنهم خلال الفترة الماضية رفعوا المتاح من جرارات البضائع باعتبارها المحرك الرئيسي بالنسبة لقطارات البضائع إلى العدد الكافي وتزويد عدد القطارات لتسير حركة نقل البضائع.

اقرأ أيضاً: خروج قطار بضائع عن القضبان فى مغاغة يؤدي إلى تعطل حركة قطارات الصعيد

وأشار المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن المستهدف لتطوير حركة نقل القطارات كبير للغاية، وخطة المرحلة القادمة الوصول بالنقل عبر السكة الحديد لـ25 مليون طن لكن حاليا متوسط عدد القطارات التي تعمل يوميا من 30 إلى 35 قطار يومي.

 

وكان قد أعلن المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، قيام الهيئة لأول مرة بتسيير رحلات لنقل الحاويات عبر قطارات البضاعة من ميناء العين السخنة إلى محطة الروبيكى بالعاشر من رمضان بخط السويس ـ عين شمس.

اقرأ أيضاً: 800 عربة بضائع جديدة تدخل السكة الحديد.. هل تنجح الهيئة في خطتها حتى عام 2022؟

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد فى بيان صحفى، أنه في إطار خطة الهيئة للعمل على تعظيم دور نقل البضائع بالسكك الحديدية خلال المرحله المقبلة لتنمية إيرادات الهيئة من خلال الاستغلال الأمثل لأسطول نقل البضائع، فقد بدأت أمس تسيير أول قطار محمل بالحاويات، استكمالا للنشاط المتزايد الذى شهدته السكة الحديد مؤخرا فى مجال نقل الحاويات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق