«الدوالي».. تعرف على أسباب وطرق علاج الأوردة العنكبوتية

الخميس، 25 أكتوبر 2018 09:00 ص
«الدوالي».. تعرف على أسباب وطرق علاج الأوردة العنكبوتية
الأوردة العنكبوتية

أسباب كثيرة وراء ظهور مايعرف بـ«الأوردة العنكبوتية» على الأرجل، وهي التي تأخذ شكل يشبه «عش العنكبوت»، ويتغير معها لوم الدم إلى الأحمر، أو الأرجواني، أو الأزرق في بعض الأحيان، ويطلق عليها «الدوالي»، وهي عبارة عن أثار الأوعية الدموية المنتفخة، والتي عادة ما تتطور في الساقين ويمكن رؤيتها من خلال الجلد، وقد تسبب القلق والخوف لدى المصاب بها.

اقرأ أيضا: معجزة هندسية صينية.. تعرف على تفاصيل أطول جسر مائى فى العالم

بعض الدراسات أرجعت سلوكيات الفرد إلى ظهور تلك الأوردة على الأقدام، ومنها كثرة الوقوف لأوقات طويلة، وارتداء ملابس ضيقة، أو أحذية ذات كعب عالي للنساء، بالإضافة إلى وضع الساق على الأخرى عند الجلوس، وتزيد في السيدات فوق سن العشرين عاما واللاتي لايمارسن أي نشاط بدني، أو ألعاب رياضية، أو تعانين من زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: 68 جنيها للمتر يوميا.. تكلفة المشاركة بـ"معرض الكتاب" في دورة اليوبيل الذهبي

موقع «drugs» الطبي يرصد أسباب وطرق علاج «الأوردة العنكبوتية» على النحو التالي:

تنتشر تلك التجمعات في النساء أكثر منها بين الرجال، وتظهر على شكل أوردة تشبه «عش العنكبوت» بألوان تختلف من فرد لآخر، وترتبط ببعض حالات زيادة الوزن، والحمل، أو استخدام أدوية منع الحمل، أو عدم ممارسة الرياضة، كما أن لها أنوا أخرى تظهر مشابهة لها مثل الشعيرات الدموية المتوسعة، والتي تتميز بكونها أكثر وضوحا في الوجه، والأورام الوعائية الدموية التي تسمى الشرايين.

الأوردة العنكبوتية2

اقرأ أيضا: التجاهل قد يتسبب في كارثة.. 5 أشياء تشير إلى معاناتك من اضطراب ما بعد الصدمة

في بعض الأحيان تسبب الأوردة العنكبويتة حرقان ورغبة في الحكة، كما قد تؤدي إلى الشعور بآلام خفيفة، عندما تظهر على الساقين أو الفخذين، وفي تلك الحالات يجب استشارة الطبيب المتخصص للحصول على العلاج المناسب لها.

الأوردة العنكبوتية3

 

في بعض الأحيان قد تختفي الأوردة العنكبوتية دون تناول أي أقراص، أو أدوية، بعد عدة أشهر إذا كان السبب وراء ظهورها هو الحمل والولادة، بينما قد تحتاج في أحيان أخرى إلى تناول الأدوية، وعمل جلسات علاج طبيعي، وإذا أحدثت تفاقمات قد يتطلب الأمر إلى التدخل الجراحي بعد استشارة الأخصائي الطبي، ويعتبر العلاج بالتصليب والعلاج بالليزر من العلاجات التجميلية الأكثر استخداماً فى علاج الأوردة العنكبوتية.

ويرصد «صوت الأمة» أبرز طرق الوقاية من الإصابة بأمراض «الأزوردة العنكبوتية» على النحو التالي:

- شرب المياه مع الليمون للتخلص من سموم الجسد.

- تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

- تديلك القدمين بخل التفاح.

- الحد من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

- تجنب وضع الساق فوق الأخرى.

- التحكم في الوزن.

- ممارسة التمارين الرياضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق