أقرها «الكاف» لمباراتي نهائي أبطال أفريقيا.. تعرف على طريقة استخدام تقنية الفيديو

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 08:00 م
أقرها «الكاف» لمباراتي نهائي أبطال أفريقيا.. تعرف على طريقة استخدام تقنية الفيديو
تقنية الفيديو فى الملاعب - صورة ارشيفية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» مؤخرا تطبيق تقنية الفيديو «VAR» بمباراة الأهلى والترجي التونسي المقرر انطلاقها فى التاسعة من مساء الجمعة على استاد برج العرب، فى ذهاب نهائى دورى أبطال أفريقيا، حيث تعد تلك المباراة هي الأولى بتاريخ المسابقة التي يتم فيها استخدام تقنية الفيديو.

غرفة حكام الفيديو

وخلال السطور التالية، ترصد "صوت الأمة" كل ما يهم جماهير الكرة المصرية حول تطبيق تقنية الفيديو "VAR" بمباراة الأهلى والترجي التونسي.

 

فى البداية نوضح أن تقنية الفيديو "VAR"، هى تقنية جديدة يتم استخدامها لمراجعة بعض القرارات التى يتخذها "حكم الساحة" الرئيسى، من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو المعادة للألعاب المختلفة، مثل "الأهداف، أو البطاقات الحمراء، أو العقوبات"، كما سيتم استخدام نظام راديو للتواصل بين الحكام داخل أرض الملعب وداخل غرفة الحكام الرئيسية.

اقرأ أيضا: طاقم تحكيم النهائي يثير قلق مشجعي الأحمر.. لماذا تخشى الجماهير الجامبي الدولي؟

ويستخدم فريق حكم الفيديو المساعد 33 كاميرا بث إضافة، إلى جانب كاميراتين مخصصتين لكشف حالات التسلل أثناء المباراة، حيث إنه بمجرد وقوع حدث معين، وحال وجود خلاف حول، فإن حكم الفيديو المساعد يطلب إبلاغ الحكم الرئيسي "حكم الساحة" لمراجعة القرار، أو مراجعة مشاهدة الواقعة، لتعديل القرار الذى اتخذه مسبقا.

حكم الساحة يطبق تقنية الفيديو

وقد حدد الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، 4 حالات يتم فيها الاستعانة بتقنية الفيديو "VAR"، حيث أشار الاتحاد إلى أن الأولى هى تسجيل هدف، وأن الحالة الثانية هى احتساب "ركلة جزاء"، وأن الحالة الثالثة هى "إشهار بطاقة حمراء" للاعب ما، وأن الحالة الرابعة هى التأكد من وجود خطأ بأحد قرارات حكم الساحة.

اقرأ أيضا: بيبو يبث الأمل.. رئيس «الأهلي» يؤازر لاعبيه في أتوبيس الفريق قبل مواجهة الترجي (صورة)

ويتم اللجوء إلى استخدام تقنية الفيديو "VAR" فى حالتين، الأولى تكون من خلال طلب حكم الساحة، إذا اشتبه فى قرار ما كان قد اتخذه مسبقا، أو إذا كانت هناك لعبة معينة لم يشاهدها بشكل واضح داخل أرض الملعب، وفى هذه الحالة يمكن لحكم الساحة أن يطلب المساعدة من حكام الفيديو، وهم الحكام الذين يراقبون المباراة من داخل غرفة مخصصة لذلك، قبل اتخاذ قراره النهائى حول تلك اللعبة.

وتأتى الحالة الثانية التى يتم فيها اللجوء لتقنية الفيديو "VAR" إذا شاهد حكام الفيديو خطأ واضحًا ولا نقاش فيه لحكم الساحة، حيث يسمح لهم بالتدخل المباشر لإخبار حكم الساحة بالقرار الصحيح.

غرفة حكام الفيديو 1

وتأتى أبرز بطولات الدورى التى يتم الاستعانة خلالها بتقنية الفيديو "VAR"، الدورى السعودى، والدورى الإماراتى، والدورى الإسبانى، والدورى الإيطالى، كما تم تطبيق تلك التقنية مؤخرا في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا.

اقرأ أيضا: «فيفا» يحتفي بالأهلي والترجي.. 5 حقائق يكشفها الاتحاد الدولي في معركة القاهرة

جدير بالذكر أن غرفة حكام الفيديو هى عبارة عن غرفة منفصلة عن أرض الملعب، حيث تضم 4 حكام، بينهم حكم الفيديو الرئيسى الذى يبلغ حكم الساحة بالقرار النهائى حول الألعاب التى تستدعى استخدام تلك التقنية الحديثة، وتضم الغرفة أيضا 15 شاشة تعرض لقطات من خلال بث مباشر عبر 33 كاميرا مختلفة، كما تضم شاشات مبرمجة لعرض اللقطات من أفضل الزوايا وأكثرها وضوحا، خاصة فى الحالات الحساسة مثل "ركلات الجزاء".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق