%10 يحتاجونها سنويا.. هكذا وفرت «الصحة» ألبان الأطفال بجميع أنحاء الجمهورية

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 10:00 م
%10 يحتاجونها سنويا.. هكذا وفرت «الصحة» ألبان الأطفال بجميع أنحاء الجمهورية
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

 

تسعى الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة، لتأمين احتياجات البلاد من الألبان الصناعية والأمصال واللقاحات باعتبارها قضية أمن قومى، وذلك من أجل الحفاظ على حياة الأطفال من الأمراض المختلفة فى سن مبكرة، خاصة أمراض سوء التغذية، إلى جانب وقاية المواطنين من الأمراض الوبائية التى تؤثر سلبا على إنتاجية القوى البشرية فى المجتمع.

4

وفى هذا السياق، أكدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، حرصها على توفير آلبان أطفال آمنه، موضحة أن نحو 10% من المواليد سنوياً يحتاجون إليها، وأنها تتابع على مدار الساعة آليات صرف الألبان للأطفال للمستحقين، مشيرة فى تصريحات صحفية، أن الوزارة تعمل على دعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية، إلا أن هناك بعض الفئات تستحق ألبان صناعية، لذا تحرص الوزارة على توفيرها ودعمها ماديا، لتكون بمتناول غير القادرين.

اقرأ أيضا: "اليوم ننجيك ببدنك".. ماذا قالت وزيرة الصحة أمام البرلمان عن قوائم الانتظار ولبن الأطفال؟

وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أكدت أيضا أنه يتم حالياً العمل على ميكنة جميع الخدمات التى تقدمها الوزارة للمواطنين، ومنها ألبان الأطفال الصناعية شبيهة لبن الأم، موضحة أن هناك نوعان من الألبان الصناعية، حيث إن النوع الأول يتم صرفه للفئة العمرية أقل من 6 أشهر، والنوع الثانى يتم صرفه للفئة العمرية أكثر من 6 أشهر حتى عمر عام، مشيرة إلى أن النوعان متوفرتان بـ1093 منفذا تابعا لقطاع الرعاية الأساسية بجميع محافظات الجمهورية بسعر 5 جنيهات للفئة الأولى، و26 جنيها للفئة الثانية.

5

فيما قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، إن الوزيرة تحرص دائما على توفير الألبان الصناعية بالمنافذ، كما تتابع المخزون الاستراتيجى بشكل يومى، وتوجه بحل مشاكل المواطنين وتقديم الرعاية لهم، خاصة الأطفال غير القادرين.

رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أكدت أيضا فى تصريحات صحفية، أن الوزارة تعاقدت على 24 مليون عبوة لبن أطفال شبيهة لبن الأم، منها 18 مليون عبوة للأطفال تحت سن 6 أشهر، و6 ملايين عبوة للأطفال فوق سن 6 أشهر، موضحة أن المخزون الاستراتيجى يكفى لمدة 3 أشهر، وأنه تم توريد نحو 8 ملايين عبوة للوزارة حتى الآن.

اقرأ أيضا: حليب الأبقار يحتوي علي مواد تقلل من الأنسولين ويقي الأطفال البدناء من مرض السكر

وأضافت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أن التوريدات مستمرة ولا يوجد أى مشكلات أو شكاوى بسبب نقصها، موضحة أنه تم توريد 2 مليون عبوة لبن أطفال من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية للسوق المحلى بسعر 50 جنيها للعبوة، مشيرة إلى أن الرضاعة الطبيعية تمنح الأطفال مناعة من الأمراض المعدية، كما تسهم فى رفع نسب ذكاءهم.

وحول الفئات المستحقة للألبان الصناعية شبيهة لبن الأم، قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد: "نصرف الألبان المدعمة فى حالات وفيات الأم، وتوأم اثنين أو أكثر، وضعف إدرار اللبن عند الأم، وإصابة الأم بمرض مزمن، موضحة أن الإجراءات المطلوبة للصرف تشمل وجود الطفل لفحصه، وتقديم شهادة الميلاد، وفحص الأم ومعها بطاقة الرقم القومي لها وللأب.

اقرأ أيضا: كيف وفرت «الصحة» نصف احتياجات مصر من ألبان الأطفال؟

الدكتورة سعاد عبد المجيد، أكدت أيضا أن الألبان متوفرة بفئتيها فى جميع منافذ الوزارة على مستوى الجمهورية، كما توجد بالمخازن فى القاهرة حاليا نحو 1.5 مليون عبوة كاحتياطى استراتيجي، وأنه جاري استكمال هذا الاحتياطي، ليصل إلى 4.5 مليون عبوة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة