ثقف نفسك.. هذه قائمة بأنواع المتلازمات النفسية

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 06:00 م
ثقف نفسك.. هذه قائمة بأنواع المتلازمات النفسية
متلازمة نفسية
كتب مايكل فارس

 

الأمراض النفسية كثيرة جدا، ويعلم بها أغلب الناس، ولكن هناك مرحلة مرتبطة بتلك الأمراض قد لا يعرفها البعض، ويطلق عليها المتلازمة النفسية وهي مجموعة من الأعراض تدل على الاضطراب النفسي أو غيره من الحالات غير الطبيعية، وهذه المتلازمات كثيرة ومتنوعة، وتختلف أعراض كل واحدة عن الأخرى ولكن القاسم المشترك بينهم جميعهم  هو  الانفصال عن الواقع، والأوهام وعدم القدرة على الاستماع للعقل.

وتختلف درجات المتلازمات فى كل حالة على حدى فهناك من تصاحبها نوبات عابرة إلى أوهام بجميع الأشكال والأحجام إلى أمراض عقلية كاملة غير قابلة للشفاء، وهناك العديد من المتلازمات النفسيّة النادرة التي قد تواجه الإنسان، وتصيبه بأعراض لا يتخيلها العقل البشري.

أنواع المتلازمات

هناك قسمين رئيسيين للمتلازمات وهما متلازمات جسدية ومتلازمات نفسية، وكل قسم رئيسي يندرج تحته عدة أنواع أخرى، ومن أهم أنواع المتلازمات النفسية ما يأتي:

متلازمة صدمة الاغتصاب، متلازمة دا كوستا، متلازمة الهوس الشبقي، متلازمة مؤسسية، متلازمة العجز الناجم عن الذهان ، متلازمة هنيان، متلازمة ستندهل، متلازمة فان كوخ، متلازمة كوتارد، متلازمة غانسر، متلازمة غيشويند، متلازمة أليس في بلاد العجائب، متلازمة هنيان، متلازمة القدس، متلازمة عدم الثقة في الذاكرة، متلازمة الغروب، متلازمة الذهان المتأخر، متلازمة يوليسيس، متلازمة الزوجي الذاتية، متلازمة الذهان التحسسي، متلازمة الحيوية، متلازمة آدمية، متلازمة وهم كاسبر أو وهم الشبح، متلازمة سوء تحديد الوهم، متلازمة الطفيليات الوهمية، متلازمة مريض الوهم.

متلازمات نفسية غريبة

توجد العديد من أنواع المتلازمات النفسية الغريبة، تعد هى الأغرب والأخطر وحتى الآن يحتار العلماء فى تفسيرها، وهى كالتالي:

متلازمة كوتارد، وهنا يعتقد الشخص المصاب أنّه متوفي أو أنه فقد أحد من  أعضاءه الداخلية، ويميل إلى الانسحاب المجتمعي وعدم الاهتمام بنفسه كونه شخصاً ميتاً، وتصيب هذه المتلازمة عادة الأشخاص المصابين بالفصام.

متلازمة اللغة الأجنبية: وهى من أغرب المتلازمات التي لا يوجد لها تفسير علمي لها، وهنا الشخص المصاب بعد الحادث أو بعد إصابة في الرأس أو الخضوع لعملية جراحية، يستفيق ليجد نفسه يتحدث لغة أجنبية حقيقية.

متلازمة ستندهل: وهنا تحدث دوخة وإغماء للشخص المصاب بها ومن ثم تسارع ضربات القلب والهلوسة، وذلك حال مشاهدته أعمالا فنية أو منظرًا جميلًا.

متلازمة أليس في بلاد العجائب: وهنا يرى الشخص المصاب بعض الأجسام أصغر مما هي عليه، وبعضها الأخر أكبر مما هي عليه في الواقع، وعدم القدرة على تحديد الوقت، وحتى الآن لم يجد العلماء تفسير علمى لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة