السيسي.. رئيس جبر الخواطر (صور)

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 06:00 م
السيسي.. رئيس جبر الخواطر (صور)
السيسي.. رئيس جبر الخواطر
طلال رسلان

"رئيس جبر الخواطر".. كانت هذه العبارة هي الرابط المشترك بين أبطال مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الإنسانية، آخرها مع نحمدو سيدة الميكروباص، عندما ردت على سؤال بشأن وصفها لمبادرة الرئيس بمساعدتها قالت "جبر بخاطري".

لم تكن السيدة نحمدو سعيد عبد الرازق أو كما اشتهرت إعلاميا بسيدة الميكروباص، والتي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على مصافحتها في أثناء زيارته لمشروع العاصمة الإدارية الجديد، إلا مثالا واقعيا عن كفاح السيدة المصرية الأصيلة من أجل لقمة عيش حلال لأبنائها.

 

47463-السيسى-يتفقد-مشروعات-بالعاصمة-الادارية-(15)

 

فتاة التروسيكل

 
فتاه الموتوسكيل
فتاه التروسيكل

لم يكن موقف السيسي مع السيدة نحمدو هو الأول لتسليط الضوء على حالة من آلاف الحالات ونماذج من سيدات مصر المكافحات، فقبل موقف نحمدو بقليل، استقبل الرئيس السيدة مروة العبد المعروفة إعلاميا بـ" فتاة التروسيكل"، نموذج آخر للحياة والكرامة والكفاح من أجل لقمة العيش، تلك السيدة البسيط من  قرية البعيرات بمحافظة الأقصر، وأثنى السيسي على دورها والاعتماد على نفسها، مشيدا بمثابرتها الحثيثة لتحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها، في قصة إنسانية تعبر عن شباب مصر، وقدوة يحتذى بها لجميع المصريين فى الكفاح والعطاء والإصرار.

رد فعل فتاة التروسيكل على تكريم السيسي تضمن فكرة جبر الخواطر، "إزاي رئيس مع كل مشاغله يلتفت للغلابة ويقف في ضهرهم، ربنا هيجبر بخاطره زي ما جبر بخاطر الغلابة، والشقيانين".

فتاة الإسكندرية

 

5555
 


في نوفمبر 2016، استقبل السيسى السيدة "منى السيد" فتاة الإسكندرية، صاحبة الصورة الشهيرة لجر عربة البضائع بالإسكندرية، وأشاد بكفاحها وإصرارها على تحقيق مستقبلها.

وفي رد فعل لفتاة الإسكندرية، عبرت عن سعادتها بوصف الرئيس لها بفتاة بـ" 100 رجل"، وقالت "دا تكريم ما بعده تكريم وجبر خاطر ما بعده جبر خاطر".

الحاجة صيصة

66666
 
قصة الحاجة صيصة كانت واحدة من القصص الملهمة للسيدات المصريات، تلك السيدة الصعيدية التي اختفت في ملابس رجال طول حياته لتحمي نفسها من نظرة المجتمع تجاه سيدة تجلس بصندوق ورنيش في محطة قطار، لم يكن لقاء السيسي لها غير تكريم لكفاحها بعدما توفي زوجها، وتربية أبنائها على زراعها.


في مارس 2015، لقي لقاء الرئيس بالحاجة صيسة صدى واسع في وسائل الإعلام، بعدما تم تكريمها في حفل الأم المثالية، ظلت تلك السيدة تعمل طوال 40 عاما في مجال تلميع الأحذية، متنكرة فى زى الرجال بهدف تربية أبنائها.

قيادة حكيمة.. وأيادي طيبة

من وجهة نظر السياسيين، فإن تسليط السيسي الضوء على نماذج الكفاح البسيطة للسيدات المصريات، إنما يعكس إيمان القيادة السياسية بدور المرأة في تطوير المستقبل، في نماذج يعول عليها الجميع في تحريك المياه الراكدة لأياد عاملة ربما تحتاج من يوجهها للمستقبل.

اهتمام السيسي بالمرأة في المجتمع المصري له دور هام ككيان يحترم عقليتها، وتشجع المرأة العاملة التي تكسر  القيود ما هو إلا دور من أدوار القيادة السياسية، والمجتمع لا ينهض ويتقدم بعزل المرأة على الإطلاق، وينبغى  على الإعلام أن يعظم دور المرأة.

لقاء السيسي بالسيدات المكافحات يأتي فى إطار تشجيعه للمرأة المصرية وإيمانه بالدور الملموس الذى تقوم به، وجميع النماذج التى قابلها الرئيس السيسى، هى نماذج مشرفة ويحتذى بها، وفي الوقت نفسه لن يتمكن من مقابلة كل النماذج الناجحة من السيدات المصريات، لكن ما يفعله رسالة للمجتمع بأن ذلك هو نهج المجتمع المدنى لتسليط الضوء على تلك النماذج، سواء كان ذلك من خلال المجلس القومى المرأة، أو مجلس حقوق الإنسان أو مجلس النواب ومؤسسات الدولة في كل محافظات مصر للوصول إلى هذه النماذج المشرفة. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق