خالد صلاح في حوار شامل عن تحديات صناعة الإعلام في المنطقة عبر التلفزيون السعودي (فيديو)

الأحد، 07 أبريل 2019 03:00 م
خالد صلاح في حوار شامل عن تحديات صناعة الإعلام في المنطقة عبر التلفزيون السعودي (فيديو)
خالد صلاح - أرشيفية
شيريهان المنيري

«لقاء خاص» تناول الحديث حول ما تواجهه صناعة الإعلام في الوطن العربي، من تحديات في ظل تسارع التطور الذي تشهده ساحة الإعلام الجديد المتمثلة في البث عبر الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا المختلفة، والتي أصبحت منافسًا شرسًا يهدد صناعة الإعلام التقليدية، سواء على الصعيد الصحفي الورقي أو الإلكتروني وأيضًا الإذاعة والتلفزيون.

السوق الإعلاني

رئيس مجلس إدارة وتحرير صحيفة اليوم السابع خالد صلاح تحدث عن هذه الإشكالية في لقاءه مع الإعلامي السعودي، محمد المحيا من خلال برنامج «لقاء خاص» المُذاع على قناة «السعودية» الرسمية، موضحًا خطورة استمرار الفكر التقليدي في السيطرة على عقول بعض من رؤساء عدد من الصحف والمواقع الإليكترونية والعاملين بهم، وما يمثله السوق الإعلاني من تحدي كبير أمام المؤسسات الإعلامية في ظل اقتطاع السوشيال ميديا لجزء كبير منه، بعد أن كان يوجه في الماضي إلى المنصات الصحفية الرقمية، مطالبًا بالسعي الجاد لحل قضية فرض الضرائب على السوشيال ميديا لحماية الإعلام الوطني.

ويرى صلاح أن التحديات التي تواجه المجال الإعلامي في العالم العربي وربما العالم أيضًا مشتركة، في حين أن جزء منها يكون خاص لكل دولة على حدة طبقًا لظروفها الوطنية الخاصة، لافتًا إلى أن الإعلام تغير تمامًا عن النمط التقليدي في شكله الكلاسيكي والذي اعتدنا عليه منذ نشأة الإعلام سواء على المستوى الصحفي أو التليفزيوني أو الإذاعي، مؤكدًا على ضرورة السعي للتقارب مع فكر الأجيال الجديدة والمواكبة لهذا النوع الجديد من الإعلام في عصر الديجيتال ميديا.    

حركة إصلاح

وأوضح أن مصر تشهد مرحلة إصلاح إيجابية في المجال الإعلامي، وأن التحدي بها شديد الخصوصية، مشيرًا إلى أن المجال بمصر يشهد الآن تغيرات كبيرة في طبيعة الملكية إلى جانب ضرورة التزام الإعلام من المنطلق المهني المسئول بخطاب إعلامي، يتواكب مع ما تواجهه مصر من تحديات على الصعيد الاقتصادي والأمني.  

الدور النقابي

وبالنسبة إلى أداء النقابات والجمعيات الصحفية الخاصة، أعرب «صلاح» عن أسفه لما تتبعه من نهج حيث اهتمامها بقضايا شكلية لا تخص الصحافة أكثر من اهتمامها بقضايا صناعة الصحافة، قائلًا: «الحل في أن تتكامل في عملها مع المؤسسات الإعلامية، وليس أن تعمل على مواجهتها. كما يجب أن تبتعد قليلًا عن الحياة السياسية وحرصها على إصدار البيانات للإدانة والشجب هنا وهناك لأن هذا ليس عملها الرئيسي».

صناعة المحتوى

هذا ويرى أن الدور الأكبر يقع على عاتق منتجي المحتوى وليس على مجلس وزراء الإعلام العرب الذي يختص دوره أكثر على القوانين والتشريعات وتنظيم السوق الإعلامي فقط. مشددًا على ضرورة الإبداع وإيجاد الأفكار الجديدة التي تناسب «مشاهد البيت». كما أيدّ أهمية تطوير المناهج الإعلامية بما يتواكب مع عصر الإعلام الحديث.  

 

 

أول رواية

وعلى الصعيد الخاص كشف خالد صلاح عن مشروع رواية يحاول أن يوفر لها المزيد من الوقت حتى تكتمل وتصدر قريبًا كأول رواية له.

رسالة إلى السعودية 

وأخيرًا وجه كلمة إلى المملكة العربية السعودية قيادة وشعب، أشار إلى أن ظاهرها سياسي لكن باطنها وطني، قال فيها: «نحن كمصريين نحب جدًا المملكة العربية السعودية ولا نريد لأي عارض من أي نوع في أي قطاع سواء سياسي أو فني أو رياضي أن يؤثر على ذلك، ومتأكد أن الجمهور السعودي سيفهمني لأن ما بيننا كبير جدًا، ولولا التعاون الكبير بين الرئيس السيسي والملك سلمان ربما كانت المنطقة كلها انهارت»، مضيفًا: «نحن نحتاج كشعوب أن نسند وحدتنا مع بعض البعض».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة