انجازات 30 يونيو.. الإسكان

السبت، 29 يونيو 2019 06:31 م
انجازات 30 يونيو.. الإسكان
أحمد إبراهيم

 
نحتفل غدا بالذكرى السادسة لثورة 30 يونيو، التي أنقذت مصر من نفق مظلم لم يكن يعلم مداه إلا الله، وبهذه المناسبة المجيدة يجب تسليط الضوء على الانجازات التي تحققت في بعض المجالات حيث تعتبر من ثمار الثورة.
 
في السطور التالية سوف نتناول ما تحقق فى قطاع الإسكان الذي شهد طفرة كبيرة بمختلف قطاعاته، فخلال السنوات الماضية تضاعفت جهود الدولة لإتاحة الوحدات السكنية، التى بلغت مليوناً وسبعمائة ألف وحدة، وتم تطوير 52 منطقة غير مخططة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من مدن الجيل الرابع، منها العاصمة الإدارية، ومدن العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وغرب المنيا، وناصر غرب أسيوط والفشن وملوى وغيرها.
 
أيضاً الإنجاز الضخم فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى، فقد تم تنفيذ 236 محطة لمياه الشرب، بتكلفة 32 مليار جنيه، و609 مشروعات للصرف الصحى، بتكلفة 20 مليار جنيه، بالإضافة إلى محطات لتحلية مياه البحر، وأيضاً إنشاء الطرق والكبارى والأراضى المرفقة للمشروعات، وهناك رؤية مستقبلية لوزارة الإسكان، تتضمن تنفيذ مشروعات ضخمة حتى 2020، وفى الحقيقة، فإن إنجازات قطاع الإسكان لا ينكرها أحد، وأحدثت رواجاً كبيراً فى سوق التشييد والبناء، وفتح ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أمام المواطنين، وأسهمت فى تشغيل صناعات أخرى مغذية.
 
كل قطاعات الوزارة حققت طفرة كبيرة لكن ما تحقق تحديدا في مجال تطوير العشوائيات إنجازا يصل لدرجة الإعجاز، لأنه ليس فقط مجرد بناء وحدات سكنية جديدة لكنه إقامة مجتمعات حديثة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا لملايين المواطنين المعدمين، فالمناطق العشوائية في مصر كانت قنابل موقوته جاهزة للانفجار في أي لحظة وظروف الحياة فيها شديدة الصعوبة وتساعد أحيانا على خلق أجيال قد تكون فريسة سهلة للتطرف والإرهاب والجريمة وسكان هؤلاء المناطق تقريبا سقطوا من ذاكرة الحكومات السابقة رغم أنهم لم يختاروا حياتهم بإرادتهم بل فرضت عليهم ولكن يحسب للرئيس السيسي وحكوماته ولنظام 30 يونيو ان وضع ملف تطوير العشوائيات في مقدمة أولوياته واقتحمه بجرأة يحسد عليها.
 
إنجازات صندوق تطوير المناطق العشوائية، التابع لوزارة الإسكان يشهد لها القاصي والداني حيث انتهى من إزالة الخطورة عن 105672 وحدة سكنية غير آمنة منذ عام 2014، وحتى الآن في 25 محافظة، كما انتهى من إعادة تنفيذ 69159 وحدة سكنية، وتسكين 52734 من تلك الوحدات، كما أن الوحدات المتبقية بعد التسكين 16425وحدة، سيتم تسكينها.
 
هذا الأرقام لو تعلمون عظيمة جدا حيث تكلفات عشرات المليارات وبذل فيها جهود شاق جدا وشملت أعمال التطوير المناطق العشوائية في كل محافظات الجمهورية ( القاهرة - الإسكندرية - كفر الشيخ - البحر الأحمر - جنوب سيناء – الجيزة – الوادي الجديد –بورسعيد – السويس – المنيا – الدقهلية – القليوبية – البحيرة – قنا – الاسماعيلية – الغربية – مطروح – شمال سيناء – الأقصر – بني سويف – أسيوط – سوهاج – المنوفية – الشرقية – دمياط).
 
إن ما تحقق فى قطاع الإسكان لم يأتِ من فراغ، بل بناءً على رؤية متميزة وتخطيط جيد قام بتنفيذها رجال أكفاء، والعظيم فيها أنها بأيدي وعقول وأموال مصرية.
 
التحية والتقدير لكل من شارك في التفكير والتخطيط وتنفيذ هذه الانجازات العظمية بقطاعات الإسكان المختلفة وكل عام وبلدنا الغالية دائما في تقدم ونماء وامن واستقرار وتحيا مصر قوية وناهضة.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق