مستشفيات العزل تعود لحضن المواطنين.. النجيلة كانت أول المنضمنين والخارجين

الإثنين، 29 يونيو 2020 09:31 ص
مستشفيات العزل تعود لحضن المواطنين.. النجيلة كانت أول المنضمنين والخارجين
وزارة الصحة
أحمد سامي

فى تطور جديد ومع إتباع خطة التعايش الاجتماعي مع انتشار فيروس كورونا المستجد، بدأت وزارة الصحة الإعلان عن خروج عدد من المستشفيات من تقديم خدمات العزل والعودة لتقديم الخدمات الطبية، خاصة بعد تضرر العديد من المواطنين من تحول كافة المستشفيات للعزل.
 
وجاء من بين المستشفيات المعلن عنها مستشفى النجيلة بمطروح وهى أول مستشفى حجر صحي بالجمهورية، ومستشفى الجمهورية بالقاهرة التابعة لهيئة المستشفيات التعليمية، وتم فك نظام العزل بها للحالات المصابة بكورونا.
 
ومن المقرر عودة مستشفيات العلميين والعجوزة والعجمى خلال أيام مع الإبقاء على عدد من المستشفيات لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا وتقديم الرعاية الصحية لهم .
 
وعن التغييرات التى طرأت على برتوكول العلاج، فقد كشفت اللجنة العلمية المسؤولة عن وضع البرتوكولات العلاجية لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وقالت إن عقار ريمدسيفير، دخل مرحلة التجارب في عدد من مستشفيات العزل بالجمهورية على 100 مريض، ويتم استخدمه فى علاج الحالات الحرجة، أما الحالات البسيطة والمتوسطة فتتعافى بالبروتوكولات العلاجية الأخرى.
 
وهناك ما يقرب من 6 تجاب سريرية تجرى حاليا على أدوية مختلفة لقياس فاعليتها فى مواجهة الفيروس وسيتم الإعلان عن نتائجها قريبا.
 
ويتضمن  الكورس العلاجى 11 أمبولا يحصل المريض فى اليوم الأول على 2 أمبول وفى كل يوم أمبول، على ان  يتم عمل PCR للحالات التى حصلت على عقار ريمديسفير وتقييم النتائج المتعلقة بهم، واستطاعت مصر توفير العقار للمواطن المصرى كما للمواطن الأمريكي  دون تفرقة.
 
وأكدت لجنة وضع برتوكولات علاج كورونا أن مستشفيات العزل التى تشرف عليها اللجنة، أنها حصلت على عبوات تكفى 100 مريض وهناك دراسات ستجرى على الريبافيرين وكذلك الإنترفيرون خلال الفترة المقبلة وسيتم الإعلان عن النتائج في وقت قريب.
 
وعن نسبة الإصابات الجديدة فمن المحتمل أن تتزايد خلال الفترة المقبلة واذا التزم المواطنين بالإجراءات الاحترازية والكمامات فسنعبر إلى بر الأمان دون اصابات كبيرة أو زيادة فى عدد الوفيات.
 
وأوضحت اللجنة، أن عقار أفيبيرافير علاج مضاد للفيروسات أثبت فعالية فى مواجهة فيروس كورونا المستجد بدولة روسيا وشفاء المرضى فى عدة أيام، ويجرى اختباره فى دولة اليابان، قالت اللجنة إن العقار سيتم تصنيعه في مصر، ولكن حتى الآن لم تصنع كمية كافية منه لبدء التجارب السريرية عليه فى مصر وعند تصنيع كمية تناسب إجراء التجارب عليه، سيتم البدء على الفور فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق