كشف أسرار عن مسلسل ذئاب الجبل بعد مرور 27 عاماً على عرضه

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 06:41 م
كشف أسرار عن مسلسل ذئاب الجبل بعد مرور 27 عاماً على عرضه
أبطال مسلسل ذئاب الجبل
أمل عبد المنعم

استضافت النجمة إسعاد يونس، بالأمس فى بداية حلقة برنامجها "صاحبة السعادة" أبطال مسلسل ذئاب الجبل، وهم المخرج مجدى أبو عميرة، والفنانين أحمد عبد العزيز، وسماح أنور، وصلاح عبد الله، وميرنا وليد، وذلك احتفالا بمرور 27 عاما على عرض المسلسل.

اسعاد يونس وأبطال ذئاب الجبل

وإسعاد يونس قالت فى البداية: "هنرجع بالزمن لأكتوبر 93 ونحتفل بمرور 27 سنة على عرض المسلسل، احنا جبنا الأبطال الطيبين والشريرين ملناش دعوة بيهم".

أحمد عبدالعزيز وذئاب الجبل

قال الفنان أحمد عبد العزيز، أن مسلسل ذئاب الجبل عمل فنى قيم وخالد والفنان القيم بيفضل خالد مثل الراحل عبد الله غيث، لتقاطعه فى الحديث النجمة إسعاد يونس قائلة:"ممثلينا نباهى بهم الأمم"، وحكى أحمد عبد العزيز، خلال برنامج صاحبة السعادة أن علاقته بالراحل عبد الله غيث، قائلا :"كنا بنصور وعد الحق وبعده هنصور ذئاب الجبل وأول يوم وقبل ما ندخل نصور قلتله قريت الورق قالى لا قلتله ادينى 10 جنيه واحكيلك مشهدك وبعدين قلتله هات 15 جنيه واحكيلك ملخص المسلسل كله".

وتابع أحمد عبدالعزيز في حديثه عن ذئاب الجبل، قائلا: "وانبهرت بجد وركبى خبطت فى بعض من أداء عبد الله غيث، إزاى فى 10 دقائق تقمص الشخصية وبعد التصوير قلتله عرفت بيقولوا عليك شديد ليه.. شديد لأنه فعلا فى 10 دقائق جاب الشخصية ".

 سماح أنور وذئاب الجبل

أكدت الفنانة سماح أنور إنها استمتعت فى العمل مع المخرج الكبير مجدى أبو عميرة فى مسلسل "ذئاب الجبل"،  وأضافت سماح أنور، خلال برنامج صاحبة السعادة قائلة "أستاذ مجدى أبو عميرة مبيكلمش بصوت عالى خالص ولا بيتخانق، وخوفت من الصعيدى جدا وكان دائما يقولى متخفيش"

تابعت الفنانة سماح أنور،عن دورها في  مسلسل ذئاب الجبل إنها خافت من دور "وردة" عندما عرضه عليها المخرج مجدي أبو عميرة بسبب خوفها من أدائها للهجة الصعيدية، لكن المخرج مجدي أبو عميرة أقنعني بأداء شخصية وردة، والمسلسل من وقت عرضه من 27 سنة وحتى الآن يعاد عرضه كثيرا والناس بتندهلي في الشارع باسم وردة وبتجيلي رسائل عن بكاء وانهيار البعض من مشهد النهاية في الحلقة الأخيرة بعد لقاء وردة بشقيقها البدري".

وأكدت سماح أنور إلى أن مسلسل "ذئاب الجبل" مأخوذ من قصة حقيقية عن الهوارة في الصعيد، طبقا لما صرح به مؤلف العمل الراحل محمد صفاء عامر.

مجدي أبو عميرة مخرج ذئاب الجبل

 ليقاطعها المخرج مجدى أبو عميرة قائلاً "إنه رأى سماح  فى دور وردة بدار، مضيفا: "عملت الدور جميل والشخصية واللهجة، ومتعبتش مصحح اللهجة خالص".

 صلاح عبدالله وذئاب الجبل

أكد صلاح عبد الله إن المسلسل كان بحاجة إلى نجم كبير ذهب إليه الدور، لكن محمد صفاء عامر اتصل به بعد فترة وطلب منه مقابلته على وجه السرعة، وشرح له بسعادة كبيرة أن النجم "الراحل" اضطر للسفر، فعاد له دوره مرة أخرى.

 وحكى صلاح عبد الله كيف حصل على دوره في المسلسل؟ "حسني أبو دبيكي"، بعد تلقي صدمة من المخرج مجدي أبو عميرة، فبعد أن شوقه مؤلف المسلسل، الراحل محمد صفاء عامر، لدور يكتبه له في المسلسل، فوجئ بطلبه لـ"أوردر" في التليفزيون، مع مخرج صاعد كالصاروخ تتكلم عنه مصر كلها، وعندما التقى مجدي أبو عميرة، فهم أن الدور يستمر 16 حلقة، لكنه ليس الدور الذي شوقه له المؤلف، فعاد لبيته مصدوما بشدة، ونسي "ذئاب الجبل".

أحمد ماهر وذئاب الجبل

وضح الفنان أحمد ماهر، تفاصيل عن مسلسل ذئاب الجبل، الذى تم عرضه قبل 27 عاما، قائلاً: "المسلسل كان يضم عدد كبير من النجوم حيث تم اختيار الفنان الراحل عبد الله غيث لدور علوان البكري ثم توفاه الله بعد تصوير ثلث المسلسل، لم تكتمل الأحداث كما كان كاتبها الكاتب الكبير الراحل صفاء عامر ، بسبب أن الراحل صلاح قابيل  من قبله لعب دور علوان البكرى ثم توفى بعد تصوير ثلث المسلسل".

وأكد الفنان أحمد ماهر الذى مثل دور "دبور" فى مسلسل ذئاب الجبل، في تصريحات صحفية، إن المسلسلات الصعيدية دائمة النجاح لحب المصريين لهذه المسلسلات والنمط الإنسانى في عادات وتقاليد قطاع خاص من أبناء الصعيد، مشيراً إلى أن كل المسلسلات الصعيدية يجب الاستعانة بمراجع للهجة الصعيدية حتى تخرج بالشكل الأفضل، وأنه مثل عددا كبيرا من الأدوار فى شخصية المواطن الصعيدى.

العرض الأول لمسلسل ذئاب الجبل

وكان العرض الأول لمسلسل ذئاب الجبل فى عام 1993 الذى تناول واحدة من أروع الحكايات التى عرضتها الدراما من قلب الصعيد، الحكاية تدور ببلدة "بهتون الجبل"، حيث تسكن عائلة هوارة التى بدأت معها تعظيم العادات والتقاليد.

ويعد مسلسل "ذئاب الجبل" من أهم الأعمال فى تاريخ الدراما المصرية، حيث أنه لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه  فى بداية التسعينيات، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم، على رأسهم الأخوان عبد الله وحمدى غيث، أحمد عبد العزيز، سماح أنور، شريف منير، وائل نور، تأليف الكاتب الكبير الراحل محمد صفاء عامر، وإخراج مجدى أبو عميرة.

أحداث مسلسل ذئاب الجبل

وتدور احداث قصة مسلسل ذئاب الجبل حول قيام الشيخ بدار الذى قدمه الفنان حمدى غيث بكسر العادات وزوج ابنته من رجل غريب عن العائلة، وسط رفض أخيها الذى جسد شخصيته الفنان أحمد عبد العزيز، ليتواكب ذلك مع وجود الشر المتمثل فى علوان أبو البكرى الذى قدم دوره عبد الله غيث الذى يتزوج من خادمة تعمل فى بيت الشيخ بدار تدعى مهجة (وفاء مكي)، وبزواجه منها تحمل منه وتحاول إعلان زواجهما إلا أنه يرفض حتى لا تسوء سمعته فى البلد، بالإضافة لمحاولته إعلاء شأنه فى البلد ولا يصح إعلان أنه تزوج خادمة أمام زوجته وأهله.

وبعدها يقرر قتلها ويكون يوم قتلها هو يوم سفر ابنة الشيخ بدار، ثم يتهم بدرى فى قتل أخته وردة ولكنه يهرب من السجن ويسكن قليلا مع المطاريد، ثم يسافر إلى الإسكندرية بشخصية جديدة، وتمر الأعوام ليتقابل بدرى مع المهندس حاتم زوج وردة ثم يتقابل بدرى مع وردة فى آخر مشهد من المسلسل فى الحلقة الأخيرة، حيث ينتهى المسلسل معلنًا تقديم الإخوة على العادات المتغيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق