حل سد النهضة وزيارة للعاصمة الإدارية.. تفاصيل لقاء رئيس الكونغو بالرئيس عبدالفتاح السيسي

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 08:20 م
حل سد النهضة وزيارة للعاصمة الإدارية.. تفاصيل لقاء رئيس الكونغو بالرئيس عبدالفتاح السيسي

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الكونغو الديمقراطية "فليكس تشيسكيدى" خلال مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم الثلاثاء، تبادل الخبرات فيما يتعلق بمياه النيل.
 
من ناحيته قال "فليكس تشيسكيدى"، إنه أحاط الرئيس السيسي علمًا باستقباله مؤخرًا في كينشاسا لرئيسة إثيوبيا ووزيري الخارجية والري السودانيين، كل على حده، حيث تبادل معهم موضوع المياه وسد النهضة، وأكد على موقفه وهو الالتزام التام اعتبارًا من يوم السبت بالتزامن مع توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، ببحث الأمر حتى لا تشهد (هذه الدول الشقيقة) تصاعدًا في التوتر. مشيرًا إلى أنه تحدث معهم للخروج من هذه الأزمة، وتفادي التصعيد من خلال الحوار والإنصات للرئيس السيسي.
 
وعبر رئيس الكونغو عن تفاؤله بالوصول إلى حل للدول الثلاث لنستمر في التعايش السلمى.
 
وقال إن الرئيس السيسي وعد بانخراطه الشخصي حتى يعود الاستقرار والسلام للكونغو الديمقراطية، مؤكدًا أن الرئيس السيسي شجع وثمن الجهود التي نقوم بها في الوقت الحالي هلي المستوي الوطني من أجل إحداث الاستقرار السياسى والأمني في الكونغو.
 
وأشار إلى أن التنمية لا تتم دون الاستقرار ومكافحة الفساد والانفلات الأمني، وأنه تقاسم مع الرئيس السيسي خبرة مصر في هذا الصدد والتي شهدت في 2011 موقفًا مماثلًا لكنها اليوم تشهد تقدمًا على الصعيد الاقتصادي.
 
وعبر عن تطلعه لأن تؤدي الاستثمارات المصرية التي سيتم ضخها في الكونغو الديمقراطية إلى خروج دولته من الحصار الاقتصادي ومكافحة الفقر.
 
وأضاف أنه بحث مع الرئيس السيسي تبادل الخبرات بشأن تطورات فيروس كورونا المستجد، مضيفًا: " الحمد لله في إفريقيا لم نشهد خسائر كبيرة مثل دول أخرى، وهذا يجب أن يجعلنا نشطين لمواجهة هذا الوباء".
 
من ناحية أخرى، أكد رئيس الكونغو الديمقراطية أنه سيستغل زيارته لمصر للقيام بجولة سياحية، كما سيزور العاصمة الإدارية الجديدة، مضيفًا: "أود إنشاء نسخة منها في كينشاسا".
 
ووصف رئيس الكونغو، الأهرامات التي سيزورها أيضا بـ"مفخرة لأفريقيا كلها"، مضيفًا: "سنرى ما قام جدودنا المشتركون ببنائه، وذلك على حد قوله.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق