وزير خارجية أمريكا يهاجم الصين ويصف سياستها "بالعدوانية"..ومخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية

الإثنين، 03 مايو 2021 01:00 م
وزير خارجية أمريكا يهاجم الصين ويصف سياستها "بالعدوانية"..ومخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية

هل اقتربت المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة والصين ؟ هذا هو السؤال الدائر الآن بعد التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عندما اتهم حكومة الصين باتباع سياسة خارجية أكثر عدوانية، لكنه عاد صرح بأنه لا مصلحة للولايات المتحدة والصين في اندلاع مواجهة عسكرية بينهما.

وأضاف وزير خارجية أمريكا لقناة "CBS" ردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الأمريكية تنوي خوض مواجهة عسكرية مع الطرف الصيني: "أعتقد أن هذا الأمر يتناقض بشكل كامل مع مصالح كل من الصين والولايات المتحدة، حتى التوجه إلى هذه النقطة أو اختيار هذا النهج".

ونوه بلينكن قائلا: " مع ذلك أصبحنا خلال عدة سنوات ماضية شهود عيان لعمل الصين بطريقة أكثر قمعا في الداخل وأكثر عدوانية في الخارج. هذا الأمر حقيقة".

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى ردع الصين وإنما إلى دعم هذا النظام المبني على القواعد والذي تتحده الصين".

وجاء نشر تصريحات بلينكن وقت وصوله إلى لندن للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة "G7" حيث من المتوقع أن تتم قضية الصين في صلب المحادثات.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جون بايدن سبق وحذر الدول الغربية والأطراف المتحالفة معها من "منافسة استراتيجية صارمة وطويلة الأمد" مع الصين كما اعتبر أن مواجهتها أكبر تحد لإدارته.

من ناحيتها ردت الصين على لسان وزير خارجيتها، وانغ يي، إنها تسعى إلى حوار مع الولايات المتحدة لخدمة مصالح البشرية جمعاء ولا تريد تحدي الطرف الأمريكي، متهمة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وأنها سبب التوتر بين الجانبين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق