صلاة التسابيح.. ما هي وكيف يمكن أدائها وعدد ركعاتها

الأحد، 09 مايو 2021 11:44 م
صلاة التسابيح.. ما هي وكيف يمكن أدائها وعدد ركعاتها
صلاة التسابيح
ريهام عاطف

يحرص الكثير من المسلمين علي أداء صلاة التسابيح خلال شهر رمضان الكريم وهو ما جعل صلاة التسابيح تتصدر محرك البحث جوجل وعبر منصات السوشيال ميديا، لمعرفه كيفيتها وكل ما يتعلق بها .
وقد أكدت دار الإفتاء أن القول بأن صلاة التسابيح مشروعةٌ مستحبةٌ هو مذهب الشافعية والحنفية، وقولٌ عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة؛ ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويُروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ بن حجر في «التلخيص»، حيث نقل تضعيف حديثها عن ابن تيمية والمزي.
 
فما هي صلاة التسابيح وكيف يمكن أداؤها؟
قدمت دار الإفتاء المصرية، في حسابها على «فيس بوك»، كل ما يتعلق بصلاة التسابيح فهي تُصلى أربع ركعات، «أي بتسليمة واحدة»، بدون تشهد أوسط.
وفي كل ركعة من الركعات الأربع في صلاة التسابيح يقرأ المصلي بفاتحة الكتاب وسورة أي سورة يختارها، ثم يقول وهو قائم بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع هذه التسبيحات الأربع: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 15 مرة.
وأشارت «الإفتاء» إلى أن المصلي يركع، وبعد التسبيح المعتاد في الركوع يقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من الركوع قائلًا: سمع الله لمَن حمده، ثم يقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات.
وقالت إن المصلي يهوى ساجدًا، وبعد التسبيح المعتاد في السجود يقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد، فيقول سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات.
يسجد المصلي ، وبعد التسبيحات المعتادة في السجود يقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود ويجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام ويقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات، فذلك 75 مرة في كل ركعة.
وأوضحت دار الافتاء أن المصلي بفعل ذلك 4 مرات، أي في الركعات الأربع، فتكون 300 تسبيحة.
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا