الامتحان بمادة واحدة يوميا..

انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالكمامة والكحول والكواشف وغرف العزل

السبت، 05 يونيو 2021 03:00 م
انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالكمامة والكحول والكواشف وغرف العزل
امتحانات الشهادة الإعدادية

بالكمامة والكحول والكواشف الحرارية وغرف العزل.. انطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية فى باقي محافظات مصر، حيث بدأت الامتحانات في عدد من المحافظات الأسبوع الماضي، واليوم استكملت باقي اللجان استقبال الطلاب.
 
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الامتحان يعقد فى المواد الدراسية الأساسية اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات والعلوم والرياضيات بواقع مادة بشكل يومى حتى لا يتجمع الطلاب داخل المدارس وبين فترات الامتحان.
 
وأشارت إلى أن الامتحانات مستقرة وتسير بشكل منتظم ولا توجد أي شكاوى، كما أنه لم يتم اكتشاف أي مشكلات صحية لأي طالب، كما أن الطالب الذى يتم اكتشاف إصابته بمشكلة صحية سوف يتم تأجيل امتحانه للدور الثانى بالدرجة الفعلية دون أى ضرر.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية يتم اعتمادها من المحافظين بعد انتهاء الامتحانات وأعمال التصحيح ورصد الدرجات، بعد ترتيب الأوائل، لافتة إلى أن مجموع الطالب فى الشهادة الإعدادية 280 درجة، مشددة على أن درجة الطالب التى يحصل عليها فى الفصل الدراسى الثانى فرصته الوحيدة فى تنسيق القبول بالثانوى العام وأيضا مدارس المتفوقين والثانوى الفنى، مشيرة إلى أنه بعد اعتماد النتائج سيتم فتح باب التظلم للطلاب الراغبين فى تقديم تظلمات على نتائجهم.

وفي محافظة الإسماعيلية تفقد طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، لجان امتحانات الشهادة الإعدادية، بمدرسة الشيخ زايد الإعدادية بنات، وعدد من المدارس بدائرة حى ثالث بمدينة الإسماعيلية، فى 10 لجان امتحانية بالمدرسة، حيث يؤدى 23132 طالبا وطالبة امتحانات الشهادة الإعدادية فى الإسماعيلية، فى 154 لجنة امتحانية.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إنه لم يتم رصد أى شكوى من الامتحانات حتى الآن، مشيرًا إلى الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط. وأكد "عجلان"، أنه عقد اجتماعًا بحضور أحمد أبو الدهب، وكيل المديرية والدكتور وسام رمضان مدير ادارة مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية ورؤساء اللجان، للتأكيد على تطبيق التعليمات الخاصة برؤساء اللجان ولجان تقدير الدرجات، والتعليمات الخاصة بسير الامتحانات والتطبيق المشدد للإجراءات الاحترازية.

وفى الوادى الجديد، قال الدكتور جمال حسن محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، أن 119 لجنة موزعة على جميع الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة، تستقبل نحو 4619 طالبا وطالبة، لأداء امتحانات الشهادة الإعدادية بالوادى الجديد (العام واللغات والدمج التعليمى)، والتى بدءا من اليوم السبت 5 يونيو وحتى الخميس 10 يونيو 2021م.

وأوضح الدكتور جمال، أنه تم تجهيز جميع اللجان لاستقبال الطلاب مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتنفيذ حملات مكثفة لتعقيم وتطهير المدارس يوميا قبل وبعد الامتحانات، بالإضافة إلى التأكيد على التزام الجميع بارتداء الكمامات الواقية، والتباعد وعدم التزاحم تنفيذًا لخطة الدولة فى مواجهة فيروس كورونا حرصا على صحة وسلامة الطلاب، مع اتباع التعليمات الخاصة بأعمال الامتحانات.

وفى كفر الشيخ استقبلت 353 لجنة موزعة على 13 إدارة تعليمية بمحافظة كفر الشيخ، طلاب الشهادة الإعدادية، لأداء أول امتحانات الفصل الدراسى الثانى، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، من ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعى، تطبيقا لتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، برئاسة الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ.

وعلى جانب آخر، تفقدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، مركز توزيع أسئلة امتحانات الصف الثالث الإعدادى، للاطمئنان على سير العمل حسب الخطة المنظمة للعمل.

كما تفقدت أعمال مركز توزيع أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية، جاء ذلك بحضور المهندس خالد البربر ى، وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، والدكتور سلامة الويشى، المدير العام للتعليم العام، والمهندس محمد السبكى مدير عام التعليم الفنى.

وقد توافد الطلاب على اللجان منذ الثامنة صباحا على اللجان وسط إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، واستعدت المحافظة للامتحانات بإجراءات احترازية مشددة تحت إشراف المهندس ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، وفتحت اللجان أبوابها فى الثامنة والنصف أمام الطلاب والطالبات، قبل الدخول، حيث تم إلزام الطلاب بارتداء الكمامات، وعدم الدخول بدونها وبالإضافة لتوفير كمامات وقياس درجة الحرارة ورش الكحول على يد الطلاب، كما تم تعقيم وتطهير جميع اللجان بالكامل وتطهير دورات المياه، للحد من انتشار الفيروس.

ومن جانبه، قال محمد فاروق، مدير إدارة غرب المحلة التعليمية،أن هناك استعدادات على قدم وساق للامتحانات، حيث تم تعقيم اللجان بالكامل، وتجهيز اللجان لاستقبال الطلاب، مشيرا إلى أنه تم تقسيم اللجان لتضم 14 طالبا فقط لمنع التكدس والزحام، مضيفا أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء اللجان بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وإلزام الطلاب بارتداء الكمامات.

وفى المنوفية أعلن الدكتور أحمد سويد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، بأن المديرية لديها 387 لجنة سوف تستقبل 73 ألف و290 طالبا وطالبة على مستوى جميع الإدارات التعليمية بالمحافظة، حيث تم تجهيز اللجان باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من حيث التطهير والتعقيم، ومراعاة المسافات البينية بين الطلاب، فضلا عن توفير كواشف حرارية بكل لجنة وتجهيز غرف عزل فى حالة ظهور حالات مرضية والتنسيق مع مديرية الصحة والتأمين الصحى لتوافر طبيب وزائرة صحية بكل لجنة والتنسيق مع هيئة الإسعاف لتوفير سيارات الإسعاف بالقرب من تجمعات اللجان تحسبًا لأى طوارئ.

وأشار إلى أنه تم التنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية للحفاظ على العملية الأمنية خارج اللجان، وذلك فى إطار توجيهات اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية بإنهاء الاستعدادات لامتحانات الشهادة الإعدادية والتى بدأت اليوم السبت وحتى الخميس القادم.

وأضاف وكيل ووزارة التربية والتعليم أنه تم توفير المناخ المناسب للطلاب والتشديد على اتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

وفى شمال سيناء انطلقت فى شمال سيناء امتحانات الشهادة الإعدادية وسط إجراءات احترازية مشددة، بدأت على أبواب كل لجنة بفحص الطلبة وعدم السماح بدخولهم بدون كمامات.

وقال حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أن إجمالى عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان بكافة مدارس المحافظة 8801 طالب وطالبة فى 589 لجنة بواقع 15 طالبا وطالبة فى كل لجنة تنفيذا للإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الأمن بين الطلاب أثناء تأدية الامتحانات.

وأضاف أن كافة الأسئلة وصلت من مقار الكنترولات للجان فى مواعيدها المحددة، وهى خاصة بمادة اللغة العربية والخط، وأشار إلى أن أهم إجراءات الوقاية التى اتخذت قبل دخول الطلبة واشترطت لدخولهم الامتحانات وتم تطبيقها ارتداء الكمامة، وإحضار الأدوات الشخصية ولا يسمح بتبادل الأدوات نهائيا بين الطلاب وبعضهم البعض مراعاة للإجراءات الاحترازية، وحظر دخول أولياء الأمور مع الطلاب أو الاقتراب من البوابة الرئيسية سواء قبل اللجنة أو بعد اللجنة والالتزام بالتعليمات، وتواجد الطلاب قبل الامتحان بوقت كاف، وإحضار رقم الجلوس مع كل طالب، وحظر دخول التليفون المحمول داخل المدرسة أو اللجان.

وفى الأقصر تواصلت فى 145 لجنة بمحافظة الأقصر، فعاليات إمتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، وسط جولات من قبل مسئولى مديرية التربية والتعليم بقيادة الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، والدكتور فتحى أبو الوفا مدير الإدارة التعليمية بمدينة إسنا، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل اللجان المختلفة على مدار الساعة.

ويقول الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه تختتم الامتحانات يوم الإثنين 7 يونيو، حيث يؤدى 18 ألف طالب الامتحان فى 145 لجنة وسط تطبيق لكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأوضح أنه يتم تعقيم جميع اللجان حرصاً على سلامة الطلاب وللحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتقليل أعداد الطلاب بكل لجنة إلى 14 طالبا تطبيقا للتباعد بين الطلاب، مشيراً إلى ضرورة التزام الطلاب والملاحظين بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وشدد المستشار مصطفى ألهم، على أنه تم التنسيق الكامل بين جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لتذليل كافة العقبات التى تواجه القائمين على إدارة أعمال الامتحانات فى جميع الإدارات، لضمان سلامة واستقرار سير لجان الامتحانات، وتأمين تحركات السيارات المخصصة لنقل اوراق الاسئلة للطلاب خلال فترة الامتحانات.

وفى الإسكندرية، اتخذت مديرية التربية والتعليم، عددا من الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا أهمها قياس درجة الحرارة للطلاب والمراقبين عبر جهاز الكشف الحرارى قبل دخول المدرسة، وارتداء الكمامات وعدم اصطحاب الهواتف المحمولة وتطبيق الصرامة الشديدة داخل اللجان والتصدى لحالات الغش، وعدم تخطى عدد الطلاب داخل اللجان أكثر من 14 طالبا.

وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، أنه تم تلقى 900 مراقب للقاح فيروس كورونا كمرحلة أولى وجار استكمال باقى المراحل والتى تستهدف 6000 الاف مراقب، وتعقيم كافة اللجان خلال الأسبوع الماضى وتجهيزها بالكامل للطلاب ولتوفير سبل الراحة والطمأنينة.

وأكد الدكتور محمد سعد، وكيل الوزارة، على أنه عقب ظهور النتيجة سيتم اجراء تنسيق للطلاب للالتحاق بالمدرسة التكنولوجية الجديدة الذى سيتم افتتاحها فى برج العرب، ومخصصة لصناعة المعدات الثقيلة والعدنية وهى مدرسة لأول مرة، وأنه سيتم رفع درجة الالتحاق من 250 غلى 280 درجة لكونها مدرسة فنية حديثة متقدمة جديدة تضاهى الالتحاق بالثانوى العام.

وفى سوهاج قال اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة قد أنهت استعداداتها لبدء امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2020/2021، اليوم السبت القادم 5 يونيو، حيث وجه المحافظ بتوفير كافة سبل الراحة لأبنائنا الطلاب والمراقبين داخل اللجان.

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وتوفير أدوات النظافة والتعقيم والمطهرات فى جميع اللجان، وتعقيم اللجان قبل وبعد مواعيد الامتحانات حرصًا على سلامة الطلاب وجميع العاملين باللجان، موجها رؤساء الوحدات المحلية بتكثيف أعمال النظافة ومنع الإشغالات بمحيط المدارس، وتوفير المناخ المناسب لأداء الامتحانات فى سهولة ويسر.

ومن جانبه، أشار الدكتور عربى أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إلى أن إجمالى عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام بلغ 79 ألفا و256 طالبا وطالبة، موزعين على 516 لجنة بـ 11 إدارة تعليمية على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن المديرية على أتم الاستعداد لبدء الامتحانات التى تنطلق يوم السبت القادم وتنتهى يوم الخميس 10 يونيو الجارى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق