اعرف حقك.. هل يحق للطالب تغيير رغبته «100 مرة» خلال أيام التنسيق؟

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 03:05 م
اعرف حقك.. هل يحق للطالب تغيير رغبته «100 مرة» خلال أيام التنسيق؟

لا صوت يعلو فوق نتائج الثانوية العامة خلال هذه الأيام، خاصة فيما يتعلق بآليات التنسيق وطريقة تقديم الرغبات، حيث تنشغل الالاف من الاسر المصرية في الاستعداد لمرحلة جديدة في حياة أبنائها، وذلك من خلال التقديم للمعاهد والجامعات المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة، في هذا السياق تسلط صوت الامة، الضوء على اليات التقديم للتنسيق، حيث يحق للطالب تغيير 100 مرة حسبما أعلنت وزارة التعليم العالي.

في سياق متصل أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق سيكون يوم السبت 21 أغسطس ونهاية المرحلة الأولى للتنسيق يوم 25 أغسطس و28 أغسطس إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.

وأكد وزير التعليم العالي أن انخفاض مجاميع الطلاب بالثانوية العامة سينعكس على التنسيق ويؤدى إلى انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات والجامعات، مشيرا إلى أن مصر تمتلك 307 مؤسسة تعليمية، منها 27 جامعة حكومية و30 جامعة خاصة وأهلية، و3 جامعات تكنولوجية، و4 مؤسسات جامعية تستضيف فروع لجامعات أجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 في نفس السياق أطلقت صباح اليوم وزارة التعليم والبحث العلمي موقع التنسيق للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، للتسجيل في أداء اختبارات القدرات بالنسبة للكليات التي يلزم القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

وحول كل ما يخص التنسيق من إجراءات واختبارات القدرات، والجديد هذا العام وخطوات تعديل الرغبات وإمكانية تعديلها بعد انتهاء كل مرحلة وعن مقر التنسيق المركزي واستعداداته لاستقبال الطلاب وموعد انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق كان لنا مداخلة هاتفية مع السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على أعمال مكتب التنسيق.

 

وحول مواعيد اختبار القدرات وانطلاق المرحلة الأولى للتنسيق أكد عطا، أن اختبارات القدرات ستبدأ من يوم 8 لـ يوم 20 أغسطس وبالنسبة لطلاب الدور الثاني في الثانوية العامة لهم الحق في حجز اختبارات القدرات لأن اختبارات القدرات بيتم الحجز ليها مرة واحده وتنتهى يوم 20 أغسطس "وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد تنسيق المرحلة الأولى الذى سيحدده اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

 

وأضاف عطا، أن الطالب يمكن أن يعدل رغباته في الفترة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق، حتى إن وصل التعديل إلى 100 مرة، متابعا: "الوزارة تقدم خدمة بفتح معامل التنسيق بالجامعات الحكومية المصرية من التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة عصرا أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم"، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى للتنسيق، 88.4% علمي علوم، و80% رياضة، و65.7% للشق الأدبي، متابعا: "الدرجات العالية غير واقعية، ومن المؤسف أن بعض الطلبة الذين يلتحقوا بالجامعات، دخلوا الكليات عن طريق الحفظ وليس الفهم".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق