بعد ترشيح الاستطلاعات له بقوة .. ماذا لو فاز ترامب في انتخابات 2024؟..

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 10:30 م
بعد ترشيح الاستطلاعات له بقوة .. ماذا لو فاز ترامب في انتخابات 2024؟..
دونالد ترامب

خرج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في ذكرى هجمات 11 سبتمبر، وألمح لإمكانية مشاركته في الانتخابات الرئاسية عام 2024، ووعد بأن يكون مؤيدوه سعداء عندما سيعلن قراره بهذا الشأن.
 
عاصفة من الانتقادات وجهت له بعد تصريحاته غير المباشرة، إذ رأى الكاتب الأمريكي بصحيفة "نيويورك تايمز"، توماس فريدمان، أنه إذا فاز "ترامب" في الانتخابات 2024 فستكون تلك آخر انتخابات في أمريكا، معتبرا أنه "ليس هناك شك في أن تجربة 245 عاماً من الديمقراطية الأمريكية أصبحت في خطر حقيقي".
 
يقول إن عضو الكونجرس الجمهورية، ليز تشيني، أثارت إعجابه بحجتها الثابتة بأن دونالد ترامب يمثل تهديداً غير مسبوق للديمقراطية الأمريكية.
 
وأضاف "لقد أدهشني أيضاً تمسّكها بجميع القضايا التي تؤمن بها، وتحمّلها للمخاطر، بما في ذلك الأذى الجسدي، ليس فقط في تصويتها على عزل ترامب، لكن أيضاً للمساعدة في قيادة تحقيق مجلس النواب في تمرد 6 يناير".
 
وأوضح أن "ترامب" كان يحاول تجنيد نائبه ووزارة العدل والمشرعين الجمهوريين المطيعين في الولايات لتنفيذ انقلاب يبقيه في البيت الأبيض بحجة تزوير الانتخابات.
 
هل سيترشح ترامب؟
 
تقول وسائل إعلام إنه التخطيط الاستراتيجي لسنوات عدة ليس من نقاط قوة "ترامب"، ولكنه لا يمنعه أي شيء نظريا من المحاولة من جديد في 2024، إذ يحظر دستور الولايات المتحدة فقط على أي رئيس أكثر من ولايتين، لكن ولايتين غير متتاليتين ممكنتان.
 
ونجح في هذا الرهان رجل واحد فقط هو غروفر كليفلاند في نهاية القرن التاسع عشر، فقد  انتخب في 1884 وهُزم في 1888، ثم انتُخب مرة أخرى في 1892. وهو في كتب التاريخ الرئيس الثاني والعشرون والرابع والعشرون للولايات المتحدة.
 
وكان "كليفلاند" يبلغ 56 عاما في بداية ولايته الثانية، في حين سيكون ترامب في هذه الحال في عامه 78.
 
ولاقت ادعاءات "ترامب" صدى وسط أنصاره ما ساعد على جمع ما يصل إلى 170 مليون دولار لتأسيس "صندوق الدفاع عن الانتخابات" التي يمكن استخدام أمواله للانفاق على عدد كبير من الأنشطة السياسية في المستقبل ومن بينها مسعى آخر لخوض انتخابات الرئاسة حسبما أفادت تقارير إعلامية.

تقدم ترامب 
أما بالنسبة للدعم، يبدو أن "ترامب" بات يكتسب أرضية جديدة، إذ كشف استطلاع أمريكي حديث، أن غالبية الناخبين الجمهوريين في الولايات المتحدة ستدعم الرئيس السابق دونالد ترامب كمرشح للحزب في انتخابات الرئاسة عام 2024.
 
ويُظهر الاستطلاع أن 52% من ناخبي الحزب الجمهوري يدعمون "ترامب"، بعد طرح عودة محتملة في 2024 بعد خسارته أمام الرئيس جو بايدن في انتخابات نوفمبر الماضي.
 
وحسب الاستطلاع، فإن "ترامب" بدا الأوفر حظا للترشح لانتخابات الرئاسة عن حزبه، فيما احتل نائبه السابق مايك بنس المرتبة الثانية بنسبة تأييد تبلغ 18%، وجاءت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي في المرتبة الثالثة بنسبة دعم تبلغ 7%.
 
وأظهر استطلاع آخر، أن 61% من الناخبين الأمريكيين بمختلف انتماءاتهم، يعتقدون أن "بايدن" سيخدم في البيت الأبيض لولاية واحدة فقط، بينما قال حوالي 39% من المستطلعين إنهم يتوقعون أن يترشح الرئيس الديمقراطي "ترامب" مرة أخرى في عام 2024.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق