أزمة فيس بوك تتصاعد .. جارديان تكشف: شهادة موظفة عملاق التكنولوجيا السابقة ساهمت فى توحيد صف الحزبين لاتخاذ إجراءات تشريعية ملموسة

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 07:30 م
أزمة فيس بوك تتصاعد .. جارديان تكشف: شهادة موظفة عملاق التكنولوجيا السابقة ساهمت فى توحيد صف الحزبين لاتخاذ إجراءات تشريعية ملموسة

هل يمكن أن يتخذ الكونجرس الأمريكي إجراءات تجبر الشركة على مراعاة مصلحة المستخدمين أكثر من تحقيق الأرباح؟ هذا ما يتمناه كل المتابعين للأزمة الأخيرة التي تعرض لها عملاق التكنولوجيا "فيس بوك"والضغوط  التي تعرض له بسبب توقف تطبيقاته عن العمل لساعات يوم الاثنين الماضى، ليتبع ذلك مناقشة فى الكونجرس حول تأثيره على الأطفال والمراهقين.

من جانبها قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن شهادة فرانسيس هاوجن الموظفة السابقة فى "فيس بوك" أمام مجلس "الشيوخ" من المرجح أن تؤدي إلى زيادة الضغط على المشرعين الأمريكيين لاتخاذ إجراءات تشريعية ملموسة ضد شركة التكنولوجيا التي كانت لا يمكن المساس بها سابقًا ، بعد سنوات من جلسات الاستماع والمناقشات الدائرية حول القوة المتنامية لشركة التكنولوجيا الكبيرة.

فرانسيس هاوجين - موظفة فيس بوك السابقة
فرانسيس هاوجين - موظفة فيس بوك السابقة

وفي جلسة استماع أمس الثلاثاء، شاركت المبلغة عن المخالفات تقارير داخلية على فيسبوك مع الكونجرس وجادلت بأن الشركة تضع "الأرباح الفلكية قبل مصلحة الناس" وتضر بالأطفال وتزعزع استقرار الديمقراطيات.

وبعد سنوات من الجدل حول دور شركات التكنولوجيا في الانتخابات الأمريكية السابقة، بدا أن المشرعين من كلا الحزبين متفقون على الحاجة إلى لوائح جديدة من شأنها تغيير كيفية استهداف "فيس بوك" للمستخدمين وتضخيم المحتوى.

وقال عمران أحمد، الرئيس التنفيذي لمركز مكافحة الكراهية الرقمية، وهي مؤسسة غير ربحية تحارب خطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة: "يبدو أن شهادة فرانسيس هاوجن تمثل لحظة نادرة لإجماع الحزبين على أن الوضع الراهن لم يعد مقبولًا. لقد أصبحت هذه قضية غير سياسية بشكل متزايد وواحدة قد وصلت بشكل نهائي إلى التيار الرئيسي".

ووجه أعضاء الكونجرس أسئلة إلى هاوجن حول ما يمكن وما ينبغي فعله على وجه التحديد لمعالجة الأضرار التي يسببها فيس بوك.

فرانسيس هاوجينفرانسيس هاوجين

وأوضحت صحيفة "الجارديان" أن هاوجن لديها 15 عامًا في الصناعة كخبيرة في الخوارزميات والتصميم، وقدمت عددًا من الاقتراحات - بما في ذلك تغيير موجز الأخبار ليكون ترتيبًا زمنيًا وليس خوارزميًا ، وتعيين هيئة حكومية للإشراف التقني ، والمطالبة بمزيد من الشفافية في البحث الداخلي.

وقالت السناتور إيمي كلوبوشار لهاوجن: "أعتقد أن الوقت قد حان للعمل. وأعتقد أنك المحفز لهذا الإجراء."

وعلى عكس جلسات الاستماع السابقة، التي غالبًا ما خرجت عن مسارها بسبب المشاحنات الحزبية، فإن استجواب يوم الثلاثاء اقتصر إلى حد كبير على المشاكل التي تطرحها الصيغ الخوارزمية المبهمة على فيس بوك وكيف تضر بالأطفال.

وقال السناتور روجر ويكر من ولاية ميسيسيبي إن مثل هذه القضايا يمكن أن توحد الكونجرس وسيكون هناك "الكثير من القلق من الحزبين بشأن هذا اليوم وفي جلسات الاستماع المستقبلية".

وقال: "ما تم الكشف عنه مؤخرًا حول تأثيرات فيس بوك على الصحة العقلية للأطفال أمر مزعج حقًا". "إنهم يظهرون فقط مدى إلحاح الكونجرس للعمل ضد شركات التكنولوجيا القوية ، نيابة عن الأطفال والجمهور الأوسع."

ومع ذلك ، فإن النشطاء الذين كانوا يطالبون الكونجرس بسن قوانين تحمي الأطفال من الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي يشككون في مثل هذه الوعود.

وقال جيم ستاير، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة حماية الأطفال":كومن سينس "الغضب من الحزبين على فيس بوك مشجع ومبرر تمامًا. الخطوة التالية هي تحويل هذا الغضب من الحزبين إلى إجراء تشريعي من الحزبين قبل انتهاء العام".

وأوضحت الصحيفة أن ما يجب فعله بالضبط لتنظيم "فيس بوك" هو موضوع نقاش. وسأل السناتور تود يونج من ولاية إنديانا هاوجن عما إذا كانت تعتقد أن وقف فيس بوك سيحل هذه المشكلات.

وقالت الموظفة السابقة: "أنا في الواقع ضد تفكيك فيس بوك، سيكون الإشراف وإيجاد الحلول التعاونية مع الكونجرس أمرًا أساسيًا ، لأن هذه الأنظمة ستستمر في الوجود وستكون خطرة حتى لو تم تفكيكها."

وأوضحت الصحيفة أن العديد من القوانين التي تم تقديمها أو مناقشتها حتى الآن في الكونجرس تستهدف القسم 230 ، وهو جزء من لوائح الإنترنت الأمريكية التي تعفي المنصات من المسئولية القانونية عن المحتوى الذي ينشئه مستخدموها.

وبينما تدعو بعض المنظمات إلى إصلاح القسم 230 ، حذر دعاة آخرون لحرية الإنترنت من أن استهداف هذا القانون قد يكون له عواقب سلبية غير مقصودة على حقوق الإنسان والنشاط وحرية التعبير.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق