قبائل بئر العبد بسيناء تحيي عادات وتقاليد العيد باستقبال المهنئين بالدواوين.. (صور)

الثلاثاء، 03 مايو 2022 05:01 م
قبائل بئر العبد بسيناء تحيي عادات وتقاليد العيد باستقبال المهنئين بالدواوين.. (صور)
محمد الحر

 
يحرص أبناء قبائل بئر العبد بشمال سيناء على أحياء عاداتهم وتقاليدهم في الأعياد والمناسبات المختلفة وخاصة عيد الفطر المبارك ومن أهمها التواصل والتراحم بزيارة الأهل والأقارب للحفاظ على صلة الرحم فيما بينهم ، لجانب تواصل علاقات المودة والصداقة فيما بينهم.
 
وتبدأ زيارات التهاني بالعيد عقب صلاة عيد الفطر بالتوجه مباشرة إلى الديوان الخاص بكل عائلة وقبيلة والذي يطلق عليه اسم المقعد ، حيث يتم الوقوف في صفوف للتصافح وتبادل التهاني ومن ثم الجلوس لتناول القهوة العربية التي يتم صنعها خصيصاً بالديوان بدون سكر.
 
الشيخ محمد لافي أحد مشايخ قبيلة السماعة بقرية قاطبة إحدى قرى مركز بئر العبد ، أكد على حرص أبناء قبيلة السماعة في ربوع سيناء على التظاهر لتبادل التهاني بالعيد فيما بينهم وبين الأهل والأقارب فور انتهاء الصلاة ولمدة ثلاثة أيام.
 
وأشار لافي إلى أنهم يحرصون على أواصر التواصل والمودة بين قبيلته ومختلف قبائل مركز بئر العبد ، من خلال المرور على دواوين ومقاعد العائلات والقبائل لتهنئتهم بعيد الفطر المبارك والاطمئنان على أحوالهم.
 
وأكد الشيخ عيادة آل زايد ، أحد مشايخ قبيلة الأخارسة بقرية بالوظة في مركز بئر العبد ، أنه يحرص منذ توليه متصبه كشبخ حكومي لقبيلة الأخارسة ، بعد وفاة والده على استكمال دوره في الحفاظ على العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية التي تدعو إلى الرحمة والمودة والسلم الاجتماعي بين أبناء القبيلة الواحدة.
 
وأشار الشيخ آل زايد ، إلى أن الزيارات لمقاعد العائلات والعشائر يستمر طوال أيام العيد ، لتبادل التهاني بالعيد ، ومن ثم بالمنازل لتبادل التهاني مع الأهل والأقارب ، وبعد ذلك تبدأ التهاني لأبناء القبائل المجاورة بزيارة دواوينهم بمختلف قرى مركز بئر العبد.
 
و لفت الشيخ محمد نافل ، أحد مشايخ قبيلة البياضية بمركز بئر العبد ، أن جولات التهاني لا تنقطع على مدار ايام العيد لدواوين العائلات والقبائل التي تسكن رب ع مركز ومدينة بئر العبد ، والتي تتميز علاقاتها بروح الود والتفاهم على مر التاريخ.
 
وأشار الشيخ نافل إلى أن أكثر ما تتميز به قبائل بئر العبد في شمال سيناء ، حرصها على العادات والتقاليد الحسنة بأحياء العادات والتقاليد الموروثة والتي تتميز باحترام الكبير والرحمة بالصغير والحرص على توطيد أواصر القرابة والجيرة  وإكرام النساء.
 
ويضم مركز بئر العبد قبائل الأخارسة وتتمركز بقرى الشيخ زايد وبالوظة والاحرار ورمانة و6 اكتوبر  والعقايلة وتتمركز بقرى الشوحط والهميصة والعقايلة واوالملاعبة  وتتمركز بقرية الشهداء وقصر غانم والسماعنة بقرى الجناين وقاطيه واقطية والبياضية بقرى الكرامة وام عقبه واقطية ونجياة والحرية والنصر والدواغرة وتتمركز بقرى النجاح وسلمانه والسادات والتلول والسواركة وتتمركز بقرى مصفق والروضة قبائل بئر العبد شمال سيناء تحيي العادات والتقاليد ب شرق بئر العبد بشمال سيناء.
 
3179fc35-de57-4333-a8c9-c2522e6a2f43
 
abe58237-b15b-4382-a10d-073e2ff86b87
 
ecbbec94-9b34-4095-b57d-ccc81139d9fc

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق