سمعة الكاف على المحك.. هل ينجح الأهلي في نقل مباراة نهائي أفريقيا؟

الأربعاء، 11 مايو 2022 09:31 ص
سمعة الكاف على المحك.. هل ينجح الأهلي في نقل مباراة نهائي أفريقيا؟
دوري ابطال افريقيا

يعيش الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) أزمة ثقة كبرى في الفترة الأخيرة، على خلفية الكثير من الأزمات التي وضع نفسه فيها مؤخراً وأخرها تحديد ملعب محمد الخامس في المغرب لاستضافة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا المقررة نهاية الشهر الجاري.
 
ودفع هذا الاختيار النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم، إلى الاعتراض بقوة على خلفية أنه يمنح نادي الوداد المغربي الفرصة الأكبر في الحصول على لقب البطولة، التي وصل إلى نصفها النهائي بجانب الأهلي والوداد ناديي بترو أتليتكو الأنجولي ووفاق سطيف الجزائري.
 
وكان الأهلي ضمن التأهل إلى نهائي دوري الأبطال عمليًا، حيث نجح في الفوز على نادي وفاق سطيف الجزائري بالقاهرة ضمن ذهاب نصف النهائي بـ 4 أهداف نظيفة، فيما ضمن الوداد المغربي التأهل نسبياً بالفوز على نظيره الأنجولي 3-1.
 
وجاء اعتراض النادي الأهلي بشدة على إقامة النهائي على إحدى ملاعب المغرب، بسبب ما يمثله في ذلك من إخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.
 
 ووجه الأهلي خطاباً إلى رئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي، طلب فيه إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا في دولة محايدة، بعيدًا عن الفرق الأربعة التي تتسابق في الدور قبل النهائي للبطولة.
 
وجاء في الخطاب أنه نظرًا لأن «كاف» لم يعلن عن الدولة التي ستستضيف المباراة النهائية لدوري الأبطال حتى الآن، وهو الأمر الذي كان ينتظر الجميع الإعلان عنه في وقت مبكر، قبل وضوح الرؤية وتقليص عدد الفرق المتنافسة إلى 4 فقط؛ وهي التي تتبارى حاليًا في الدور قبل النهائي للبطولة يطالب النادي بالعدالة الكاملة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإقامة المباراة المشار إليها في ملعب محايد، ولن يكون من العدل منح طرف أفضلية بإقامة النهائي في بلده ووسط جمهوره على حساب الطرف الآخر، خاصًة أن هذا يتنافى مع قواعد اللعب النظيف.
 
وأكد النادي الأهلي ثقته الكبيرة في عدالة الاتحاد الأفريقي وإدارة الأمور باحترافية بما يحفظ حقوق الفرق الأربعة.
 
وفي أعقاب إعلان الاتحاد الأفريقي إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية في المغرب، قرر مجلس إدارة النادي الأهلي اتخاذ خطوات تصعيدية لحفظ حقوقه في أزمة ملعب نهائي دوري أبطال أفريقيا.
 
ورأى الأهلي أن قرار الكاف بإقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا في المغرب رغم اقتراب الوداد من التأهل يخل بمبدأ الحيادية وتكافؤ الفرص، ويمثل ظلما في حق النادي المصري الساعي للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي والـ11 في تاريخه.
 
وأصدر الأهلي بيانا رسميا أمس الثلاثاء، أعلن فيه أنه قرر اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية طلبًا للعدالة في أزمة ملعب نهائي دوري أبطال أفريقيا ردا على رفض الكاف إقامة المباراة على ملعب محايد بعيدًا عن الفرق الأربعة، فضلا عن أمور أخرى تخل بالميثاق الأولمبي ولوائح الفيفا ولوائح الاتحاد الأفريقي ذاته.
في سياق متصل، أرسل الاتحاد المصري لكرة القدم، خطابا رسميا إلى الاتحاد الإفريقي، لتأكيد طلبه بالخطابات العديدة  المرسلة سابقا بإقامة المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا على ملعب محايد.
 
وشدد الاتحاد المصري لكرة القدم في خطابه، على رفضه التام لإقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا للنسخة الحالية بالمغرب، لاسيما وأن هذا القرار يضر بمبدأ تكافؤ الفرص، بعدما اقترب فريقا الأهلي والوداد المغربي من التأهل للمباراة النهائية، وهو ما طالب الاتحاد المصري لكرة القدم الكاف بضرورة الالتزام به في خطابين سابقين.
 
 وأكد الاتحاد المصري لكرة القدم، دعمه الكامل للنادي الأهلي ممثل الكرة المصرية في مطلبه العادل والمشروع وحقه الأصيل في إقامة المباراة على ملعب محايد احتراما لقواعد اللعب النظيف، مشدداً على استعداده لاتخاذ كافة الإجراءات التصعيدية القانونية المشروعة حفاظا على حقوق النادي الأهلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة