إيمانا بدور المرأة وإشراكها في الأنشطة الدعوية والقرآنية والتثقيفية.. الأزهر والأوقاف يطلقا باكورة نشاطهما للتوعية الأسرية للمقلبين على الزواج وفقه النساء

الأحد، 22 مايو 2022 03:17 م
إيمانا بدور المرأة وإشراكها في الأنشطة الدعوية والقرآنية والتثقيفية.. الأزهر والأوقاف يطلقا باكورة نشاطهما للتوعية الأسرية للمقلبين على الزواج وفقه النساء
منال القاضي

حرصت المؤسسات الدينية الإسلامية المصرية الثلاثة، "الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف"، على مواكبة التطور والحداثة والعالمية، بكل السبل الشرعية، فضلا عن الاعتماد على المرأة "واعظة ومقرأة قرأن ومفتية"، وذلك من أجل تصحيح الأفكار المغلوطة عن الدين والرد على مسائل السائلين عن مختلف شؤون الحياة والفقه والدين، إيمانا بدور المرأة وإشراكها في الأنشطة الدعوية والقرآنية والتثقيفية، وذلك بالتزامن مع عودة المساجد إلى طبيعتها السابقة قبل أزمة فيروس كورونا، من تفعيل مقارئ القرأن الكريم والدروس الدينية والمكتبات الإسلامية، بعد توقف دام لعامين.
 
a81c6388-39ce-4859-b993-bcbaec821ab8
 
 
وانطلقت أول أربعة مجالس للإفتاء في قضايا المرأة وشئونها، على يد أربع من واعظات وزارة الأوقاف، من المؤهلات والمتدربات والمتخصصات في هذا الشأن، حيث أقيمت مجالس الإفتاء بين المغرب والعشاء، للواعظة نيفين مختار بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، والواعظة يمنى أبو النصر، بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، والواعظة وفاء عبد السلام، بمسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم، والواعظة جيهان ياسين، بمسجد الاستقامة بميدان الجيزة.
 
من جانبهن أشادت السيدات اللائي حضرن إلى هذه المجالس الإفتائية بالتجربة التي يسرت عليهن الكثير، ووجدن فيها ما كن يبحثن عنه من التواصل المباشر مع سيدة مثلهن، يعرضن عليها أسئلتهن الخاصة وهن مطمئنات إلى مكان آمن ورأي وسطي سديد من واعظة معتمدة، ولها من الخبرة والتجربة ما تطمئن إليه نفس السائلة والمستفتية، مع حرص الواعظات على تقديم النصح السديد لهن وسعة الصدر في الاستماع إليهن، فدورهن لا يقتصر على مجرد الفتوى بل يشمل الفتوى والدعوة معًا.
 
face6322-7f69-4003-a299-60f849565903
 
فى نفس السياق، كان هناك إقبالا مكثفا على لجان الفتوى، وحضور فعال لبرنامج التوعية الأسرية والمجتمعية، التابع لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية وأندية الفتاة، بوزارة الشباب والرياضة الأسبوع الماضي، في عدد من محافظات الجمهورية، فى الوجهين البحرى والقبلى وهى محافظات (القاهرة، والإسكندرية والبحيرة، وقنا، والشرقية)؛ وذلك لاستكمال تنفيذ توعية المقبلين على الزواج.
 
ففي محافظة القاهرة، شملت اللقاءات مراكز شباب (منشية البكرى، والعروبة، والهايكستب، والسيدة زينب، وعين شمس، وعرب الحصن، وعزبة النخل، وحلمية الزيتون، وأحمد عصمت، والتجمع الأول، والقاهرة الجديدة). 
     
0cfa4669-483d-4619-831c-af4ca30d108c
                  
 
ومحافظة الإسكندرية، شملت اللقاءات مراكز شباب (الحرمين، والعمراوي، وأبو قير، والأنفوشى، والشلالات، وأبو يوسف، والسيوف، والظاهرية، والمعمورة، والمطار، وسموحة، والعامرية، وبرج العرب، وأبيس 8، والقبارى، وكرموز).                
 
ومحافظة البحيرة، شملت اللقاءات مراكز شباب (أبو منجوج، ودمسنا، وإيتاى البارود، وكفر الدوار، ورشيد، و6 أكتوبر بإدكو، وحوش عيسى، ودمنهور، والدلنجات).                             
 
وبينما فى محافظة قنا، شملت اللقاءات مراكز شباب (قنا، المعني، الترامسة، سيدى عبد الرحيم، ودندرة، وعزبة حامد، والعبودي، والطويرات، والحميدات، الطوابية، والجزيرية، الأشراف القبلية، الرحمانية، وفرشوط، وبركة، ونجع سفر، ونجع حمادي، والعركي).
 
ومحافظة الشرقية، شملت اللقاءات مراكز شباب (المسلمية، والعزيزية، ههيا، السعديين، أبو جبر، العاشر، الحلمية، أكوا، السلام، والقنايات، وطول القراموص، الصوالح، منيا القمح، أبو حماد، بير عمارة، أبو كبير، كفر الأعصر، وسماكين الشرق).
 
وركّزت هذه اللقاءات على عددٍ من محاور البرنامج القومي لتنمية الأسرة المصرية.
 
67055a27-391a-40fa-a21d-65f5d49849ad (1)
 
تأتي هذه اللقاءات في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بضرورة النزول للميدان والتفاعل مع قضايا المجتمع، والتعاون مع الناس، وفتح حوار مع الشباب ودعمهم معرفيًّا وثقافيًّا وفكريا؛ لبناء شخصية متوازنة.
 
ومن محاور هذا البرنامج: 
 
أسس اختيار شريك الحياة، أهمية بناء الأسرة في الإسلام، الخطبة وأحكامها، غلاء المهور وخطره على تأخر الزواج واستقرار الأسرة المصرية، الحقوق والواجبات الزوجية، وغيرها من الموضوعات.
 
وتستمر لقاءات التوعية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، ضمن البروتوكول الذي وقعه الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وذلك لتغطي كافة ربوع محافظات مصر ونجوعها وقراها.
 
7a2b922d-017f-481a-bb89-36a6df5b8ff7
 
 
يُذكَرُ أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية سيعقد دورات تدريبية متكاملة لتدريب المقبلين على الزواج والمتزوجين؛ لتحقيق الاستقرار الأسري الذي يدعم البناء ويحقق العمران.
 
كما تهدف هذه الدورات أيضًا إلى التعرف على المفاهيم الدينية، والمجتمعية، واكتساب مهارات التعامل بين الزوجين، وضوابط العلاقات الأسرية، قام على إعداد هذه الدورات علماء متخصصون فى المجالات التى تدعم الأسرة والمجتمع.
 
جدير بالذكر أن دورات تأهيل المقبلين على الزواج التي ينفذها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ستنعقد فعالياتها في مقرات تابعة للأزهر الشريف بجميع محافظات الجمهورية تباعًا وبصورة مجانيّة كاملة، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التدريب عن بعد لتعظيم الاستفادة من البرنامج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة