«حق مقدس».. حمل السلاح الأمريكي يؤرق حكومات البيت الأبيض

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 03:00 م
«حق مقدس».. حمل السلاح الأمريكي يؤرق حكومات البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي - جو بايدن

لاتزال جرائم القتل مستمرة في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب الانتشار الواسع للسلاح في أيدي الأمريكيين الذين يعتبرون حمله «حق مقدس» لهم لايمكن التنازل عنه.
 
آخر حوادث القتل في أمريكا أودت بحياة 12 شخصا، كما أصيب 60 آخرين، وذلك في 10 حوادث إطلاق نار جماعي خلال عطلة نهاية الأسبوع، ووافقا لشبكة «سي ان ان»، جرت الحوادث في مناطق متفرقة منها في حفلات التخرج أو نادي ليلي أو منطقة ترفيهية شهيرة أو مركز تجاري.

وتأتي تلك الحوادث في الوقت الذي مازال المجتمع الأمريكي في حداد على سلسلة من عمليات القتل الشهر الماضي ، بما في ذلك مذبحة في مدرسة ابتدائية في تكساس وهجوم مميت على منشأة طبية في أوكلاهوما؛ هياج عنصري في سوبر ماركت في نيويورك؛ وهجوم على قداس في كنيسة في كاليفورنيا.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية شهدت ما لا يقل عن 246 عملية إطلاق نار جماعي في عام 2022 - أكثر بكثير مما كانت عليه أيام حتى الآن في العام الماضي، وفقًا لأرشيف العنف المسلح.

في عام 2020 ، كان هناك 161 حادث إطلاق نار جماعي حتى 5 يونيو ؛ في عام 2019 ، كان هذا الرقم 154، وحددت كل من المنظمة غير الربحية وسي إن إن إطلاق نار جماعي على أنه إطلاق نار على أربعة أشخاص على الأقل ، باستثناء مطلق النار.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع،  في سوكورو بولاية تكساس ، أصيب خمسة أشخاص بعد أن أطلق رصاص على حشد تجمع في حفل تخرج بالمدرسة الثانوية ، حسبما قال قائد الشرطة ديفيد بيرتو وأضاف أن الجرحى الخمسة من المراهقين بينهم اثنان في حالة حرجة.

وفي ساوث كارولينا ، قتل شخص وأصيب سبعة آخرون على الأقل في حفل تخرج، وفي فيلادلفيا ، قتل شخصان على الأقل وأصيب 11 آخرون بإطلاق نار في منطقة ترفيهية مزدحمة وقالت الشرطة إن شخصا ثالثا مات ربما يكون أحد منفذي إطلاق النار.

وفي تينيسي ، قتل شخصان وجرح 14 في ملهى ليلي أو بالقرب منه، و في فينيكس ، قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون في مجمع تجاري، وفي ميسا بولاية اريزونا قتل شخصان وأصيب اخران.

وفي ولاية نبراسكا ، قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون، بينما قتل شخص وأصيب خمسة في فيرجينا، وقتل أربعة اشخاص وأصيب خمسة في جورجيا وميشيجان مجتمعين.

من جانبه دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تشديد القيود على الأسلحة  وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن الرئيس بايدن قال مرارا وتكرارا "كفى ، كفى"، مناشدا الكونجرس اتخاذ إجراءات ضد العنف المسلح.

وحذر الرئيس الأمريكى من أنه فى حال فشل المشرعين فى التحرك، فأن الناخبين ينبغي أن يعاقبوا اعضاء الكونجرس ممن تربطهم مصالح بشركات السلاح، أو يعرقلون "لأسباب خاصة" أي تشريع يفرض قيود علي الحيازة ويستخدوا غضبهم ليحولوه إلى قضية مركزية فى انتخابات التجديد النصفى لشهر نوفمبر، كما دعا للوقوف في وجه لوبي السلاح.

واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرياح السياسية المعاكسة، حيث سعى إلى زيادة الضغط على الكونجرس لتمرير قيود أكثر صرامة على الأسلحة بعد فشل مثل هذه الجهود فى هجمات سابقة.

 وكرر الدعوات لاستعادة الحظر على الأسلحة الهجومية وذات القدرات العالية، وقال إنه لو لم يتبنى الكونجرس جميع مقترحاته، فعليه على الأقل إيجاد حل وسط  مثل منع الأسلحة النارية عن أولئك الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية أو رفع سن شراء الأسلحة الهجومية من 18 إلى 21 عام.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الجرائم والقتل في شوارع الولايات المتحدة ، لا تزال البنادق ‏جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الأمريكية، حيث يعتبر العديد من الأمريكيين الحق فى حمل السلاح أمرًا مقدسًا، ويرون أن السلاح هو مفتاح هوياتهم ‏وحرياتهم الفردية، ويحتفظ البعض بالبنادق للحماية أو الصيد أو الرياضة، بينما يرى البعض الآخر أن ‏البنادق واللوائح المتراخية من حولهم تشكل تهديدًا للحياة والسلامة. ‏

ووفقا لشبكة «سي ان ان»، يوجد بنادق فى الولايات المتحدة أكثر من الناس، هناك حوالى 393 مليون سلاح نارى مملوك للقطاع ‏الخاص فى الولايات المتحدة، وفقًا لتقدير مسح الأسلحة الصغيرة ومقره سويسرا - أو بعبارة أخرى، ‏‏120 بندقية لكل 100 أمريكى وهو أعلى معدل لأى دولة فى العالم.‏

 على سبيل المثال، نشر تقرير من قبل باحثين فى جامعات هارفارد ونورث إيسترن، يقدر أنه من بين 265 ‏مليون سلاح نارى مملوك للقطاع الخاص فى الولايات المتحدة، فإن حوالى نصفها مملوك بنسبة 3 % ‏من السكان البالغين فى الولايات المتحدة، وبينما يمتلك حوالى نصف مالكى الأسلحة سلاح واحد أو ‏مسدسين، فإن 8% من مالكى الأسلحة يمتلكون 10 أو أكثر - وهو رقم يصل إلى حوالى 40% من إجمالى ‏مخزون الأسلحة الأمريكية.‏

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة