تعاون الخير بين مصر والسعودية: 14 اتفاقية اقتصادية بقيمة 7.7 مليار دولار

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 12:48 م
تعاون الخير بين مصر والسعودية: 14 اتفاقية اقتصادية بقيمة 7.7 مليار دولار

وقعت مصر والسعودية 14 اتفاقية للتعاون بقيمة 7.7 مليار دولار على هامش زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى القاهرة اليوم، بحسب وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي.
 
وتشمل الاتفاقات مجالات الطاقة الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأدوية والتجارة الإلكترونية، بحسب الهيئة العامة للاستثمار المصرية.
 
ويقوم ولي العهد السعودي بن سلمان بزيارة في المنطقة تشمل أيضًا تركيا والأردن.
 
أبرز الاستثمارات
- وقعت شركة فاركو للأدوية المصرية اتفاقية لإنشاء مدينة دوائية بالسعودية بقيمة 150 مليون دولار ، بحسب تصريحات تلفزيونية لرئيس مجلس إدارة الشركة، شيرين حلمي.
- اتفاق لشركة أكواباور اتفاقية لتوليد ونقل الكهرباء من طاقة الرياح مع شركة الكهرباء القابضة لكهرباء مصر لإنتاج وتوليد طاقة نظيفة من تكنولوجيا طاقة الرياح بقدرة مركبة 1100 ميغاوات.
- اتفاقيتان لشركة الفنار العالمية للتطوير مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، والاتفاقية الثانية مع مجموعة "بنية" في مجال تقنية المعلومات والحلول الرقمية.
- اتفاقيات لمجموعة عجلان وإخوانه القابضة السعودية في مجالات المنتجات البترولية والبنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات والصناعات الغذائية والأمن الغذائي وصناعة الأدوية وصناعة السيارات وصناعة الترفيه.
- اتفاقية لشركة أبحاث وتطوير الأعمال التجارية "تي 2" T2 مع شركة فوري للمدفوعات الرقمية لتطوير الحلول التكنولوجية المالية لخدمة حركة التبادل التجاري والحوالات المالية بين البلدين.
- اتفاقية لشركة خوارزمي فنتشرز وشركة "خزنة" بغرض التوسع في المملكة وتقديم الخدمات المالية المتنقلة للقوى العاملة.
مذكرة تفاهم لشركة "أقوات" للصناعات الغذائية وشركة حلواني مصر من أجل منح الشركة المصرية حقوق تصنيع منتجات "أقوات" والبيك في مصر.
اتفاقية لشركة جمجوم فارما السعودية على تدشين مصنع جمجوم فارما بمصر.
اتفاقية للتعاون في المجال الإعلامي بين وزير الإعلام السعودي ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري لتعزيز التعاون في مجالات الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي.
 
 
تعيد السعودية أكبر شريك تجاري لمصر، ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر 32 مليار دولار في 6.8 ألف شركة، بحسب اتحاد الغرف السعودية.
 
ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في السعودية 5 مليارات دولار في 802 شركة.
 
وفي أبريل، وافق مجلس الوزراء السعودي على اتفاقية بقيمة 10 مليارات دولار بشأن استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر في إطار التعاون بين الصندوق وصندوق مصر السيادي.
 
كما قدمت السعودية 5 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري بناء على توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز ، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، محمد بن سلمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق