التركيز القريب ثم البعيد.. تمارين عملية للحفاظ على صحة عينيك

الأربعاء، 13 يوليو 2022 11:00 م
التركيز القريب ثم البعيد.. تمارين عملية للحفاظ على صحة عينيك

هل تعاني عيناك من الإجهاد الرّقميّ وتبعاته نتيجة التصاق عينيك بجهاز الكمبيوتر أو بجسم واحد لمدّة زمنيّة طويلة؟ هذا التّحديق المستمرّ قد يتبعه صداع مزعج أو عدم وضوح في الرّؤية، وقد يسبّب إرهاق العين وجفافها واحمرارها، ويعرّضك لشعور بالوخز والألم فيها.
 
هناك تمارين أثبتت فعاليّتها في تخفيف أعراض هذا الإجهاد، وربما في الوقاية من آثاره، وإراحة العينين بعد استخدام الشاشات لساعات طويلة. وفي ما يلي أربعة تمارين مختلفة ومكمّلة بعضها لبعض، منها تمرين الرمش أو الومض، وتمرين الضغط الخفيف، ثم تمرين الحركة، وتمرين التّركيز، بحسب موقع ستب تو هيلث.
 
1 - الرَّمش
 
الرمش مراراً وتكراراً يساعد في ترطيب العين وتليينها وإنعاشها وحمايتها من الجفاف. وهناك طريقتان لذلك:
 
الرمش بسرعة: حاول في استراحة العمل أن ترمش بسرعة كبيرة، ستسهم هذه الطريقة في ترطيب عينيك بشكل طبيعي وستغنيك عن استخدام قطرات العين.
 
الرمش ببطء: هذا التّمرين يزيل الإرهاق والإجهاد من عينيك. أغلقهما لبضع ثوان ثم افتحهما جيداً. كرّر العمليّة مرّات عدة.
 
2 - الضّغط على العينين
 
هل تتذكر كيف كنت تضغط على عينيك في صغرك لترى النجوم؟ لقد اتّضح أنّ هذا الضّغط اللّطيف يمكنه أن يخلّص عينيك من الإرهاق، وأن يفيدهما في الاسترخاء بعد يوم عمل حافل بالتّركيز. اضغط براحة اليدين على عينيك ضغطاً لطيفاً، بعد تدفئة اليدين من طريق فركهما ببعضهما، ثم إراحتهما على العينين لمدة تصل إلى الدقيقتين.
 
اضغط بالأصابع برفق فوق العينين، واستمرَّ في الضغط لبضع ثوان، ثمّ توقّف وكرّر العمليّة مرّات عدة.
 
3 - تحريك العينين
 
الحركة هي تمرين آخر فعّال لصحة العينين. وعلى الرغم من كونهما في حركة دائمة، فإنه يجب أن نفعل ذلك بطريقة معيّنة إذا أردنا تحقيق نتائج مفيدة، فهذه الطريقة تحرّر العينين من الإجهاد وترخي البصر. هناك التّحريك لأعلى ثمّ لأسفل أي النّظر لأعلى ثمّ النّظر لأسفل. وينصح القيام بهذا التّمرين ببطء إذا واجهت صعوبة فيه. وهناك التّحريك من جانب إلى آخر، وذلك بنقل البصر من اليمين إلى اليسار أو العكس.
 
أخيراً، التّحريك بشكل دائري، في اتجاه عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة. قم بخمس جولات لإزالة إرهاق وتعب العينين.
 
4 - التّركيز القريب ثمّ البعيد
 
هذا التمرين البؤري مفيد لعضلات العين، وللحصول على رؤية أفضل. ويتطلب هذا التمرين الوقوف أو الجلوس مستقيماً ووضع إبهامك في خط رؤيتك. يجب أن يكون الإبهام على بعد عشر بوصات من وجهك أو على طول ذراعك، ركز على إبهامك لمدة 10 إلى 15 ثانية. ثم ابعد نظرك مسافة 10 إلى 20 قدماً وحدّق بالشيء لمدة 10 إلى 15 ثانية. بعد ذلك، وجّه تركيزك بالنظر إلى شيء بعيد جداً منك، وانظر لمدة 10 إلى 15 ثانية. قم بخمس جولات في كل تمرين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق