فوائد تناول الفاكهة.. يخفض الإصابة بالاكتئاب

الأربعاء، 20 يوليو 2022 08:00 م
فوائد تناول الفاكهة.. يخفض الإصابة بالاكتئاب

أثبتت دراسة جديدة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أهمية التغذية الصحية في الصحة العقلية.
 
ووفقاً للنتائج، فإن استهلاك الفاكهة مرتبط بالصحة العقلية، فالأشخاص الذين يتناولون الفاكهة هم غالبًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.
 
ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، نيكولا جين توك، «لقد وجدت دراسات أخرى صلة بين الفواكه والخضروات والصحة العقلية، لكن القليل منها نظر إلى الفواكه والخضروات بشكل منفصل - وهناك عدد أقل من ذلك يقيِّم كلاً من تواتر وكمية الاستهلاك».
 
تواتر الاستهلاك أهم من الكمية
 
وأجريت الدراسة من قبل باحثين من كلية الصحة وعلوم الحياة في جامعة أستون في المملكة المتحدة، واستندت إلى مسح تم تقديمه إلى ما يقرب من 430 بالغًا. ومن خلال أجوبتهم، فحص الباحثون العلاقة بين استهلاكهم للفواكه والخضروات والوجبات الخفيفة الحلوة والمالحة وصحتهم النفسية، مع مراعاة العوامل الديموغرافية ونمط الحياة.
 
وخلصوا إلى أنه كلما زاد تناول الناس للفاكهة، انخفضت درجاتهم في الاكتئاب وزادت درجاتهم في الصحة العقلية، بغض النظر عن الكمية الإجمالية للفاكهة التي يتم تناولها. هذا يعني أن تواتر الاستهلاك له تأثير أكبر من الكمية.
 
ويقول المؤلف الرئيسي: «الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة والألياف والمغذيات الدقيقة الأساسية التي تدعم وظائف الدماغ المثلى، ولكن يمكن فقدان هذه العناصر الغذائية أثناء الطهي. نظرًا لأننا أكثر عرضة لتناول الفاكهة النيئة، فقد يفسر ذلك تأثيرها الأكبر في صحتنا النفسية».
 
من ناحية أخرى، لم يتم العثور على صلة بين استهلاك الخضار والراحة النفسية. حيث لاحظ الفريق أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة مالحة مثل رقائق البطاطس، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية، هم أكثر عرضة للإبلاغ عن مستويات أعلى من القلق. كما أنه يزيد من خطر الفشل المعرفي، أو ببساطة يسبب فقدان الذاكرة.
 
وبحسب الباحثين: «بعض هذه الهفوات الذهنية اليومية الصغيرة المحبطة تشمل نسيان مكان وضع الأشياء ونسيان الغرض عند دخول الغرفة، وعدم القدرة على تذكر أسماء المعارف».
 
يقول الباحث نيكولا جين توك: «لا يُعرف سوى القليل جدًا عن كيفية تأثير النظام الغذائي في الصحة العقلية والرفاهية. على الرغم من أننا لم نفحص السبب بشكل مباشر هنا، فقد تشير نتائجنا إلى أن تناول الوجبات الخفيفة المتكررة للأطعمة المالحة التي تفتقر إلى المغذيات يمكن أن يزيد الهفوات العقلية اليومية مما يقلل بدوره من صحة الحالة النفسية».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق