بيلوسي تلغي الزيارة.. لماذا تراجعت أمريكا أمام تهديدات التنين الصيني؟

الإثنين، 01 أغسطس 2022 03:00 م
بيلوسي تلغي الزيارة.. لماذا تراجعت أمريكا أمام تهديدات التنين الصيني؟

في خطوة وصفها البعض بـ«التراجع المخزي» للعم السام، ألغت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، على ما يبدو، زيارتها إلى تايوان، بعدما صعدت الصين من لهجتها وتوعدت برد عسكري صادم، في وقت اعتبرت فيه أن مثل تلك الزيارة هو لعب بالنار، ويهدد مبدأ وحدة الصين.

وتشهد العلاقات الصينية الأمريكية حالة من التوترات في الفترة الحالية، ويقول مراقبون إن بكين تتميز بالحكمة الدفينة التي تمكنها من تجاوز أي استفزاز، وبالنظر في المستقبل المنظور لن تصبح الصين قابلة للاحتواء والعالم لن يستمر كثيرًا يعيش على قطب أوحد وهو الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرين إلى أن أمريكا تضع الصين تحت ضغط، ولكنها ستتراجع.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، عن نيتها زيارة تايوان ضمن جولة لوفد الكونجرس في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لكن رفضت الصين تلك الزيارة واعتبرتها تهديد لوحدة الصين، متوعدة برد عسكري صادم.


وتمتع تايوان بحكم ذاتي، لكن بكين تعتبرها جزءا من أراضيها متوعدة بضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وتقول إنها عازمة على استعادة السيطرة ولو بالقوّة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والبالغ عدد سكانها حوالى 23 مليون نسمة، في المقابل بينما لم تعترف أمريكا باستقلال تايوان غير أنها توفر لها الحماية العسكرية فضلا عن تزويدها بالأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة.

ناننسي بيلوسي كانت قد أعنلت الأحد، أنها ستقود وفدا من الكونغرس الأميركي في جولة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، لبحث تعزيز المصالح والقيم المشتركة، وتأكيد التزام واشنطن اتجاه حلفائها في المنطقة. وأشارت في تغريدات على تويتر إلى أن الجولة ستشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان دون الإشارة إلى تايوان، الأمر الذي يؤكد أن واشنطن تراجعت أمام التهديدات الصينية.

ويقول مراقبون، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لا معنى لها، ويمكن اعتبارها محاولة لاستعراض القوة أمام التنين الصيني، خاصة وأن العلاقات بين بكين وواشنطن ليست بأفضل حال في الأونة الأخيرة، مشيرين إلى أن هدف الولايات المتحدة الأمريكية هو إشغال الصين بتايوان على غرار ما فعلته واشنطن مع روسيا وتوريطها في فخ حرب أوكرانيا.

في غضون ذلك، حذرت الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، من عواقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه، في حال قررت إضافة تايوان إلى وجهاتها ضمن الجولة الآسيوية التي تقوم بها. وقالت الخارجية الصينية: في حالة قيام رئيسة مجلس النواب الأميركي بزيارة تايوان فإن الجيش الصيني لن يبقى مكتوف الأيدي، بحسب سكاي نيوز.

ووصلت نانسي بيلوسي، إلى سنغافورة في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين في مستهل جولتها الآسيوية. وقال متحدث باسم وزارة خارجية سنغافورة إن بيلوسي ستلتقي الرئيسة حليمة يعقوب، ورئيس الوزراء لي هسين لونغ، وستلتقي عددا من وزراء الحكومة، كما يتوقع أن تحضر حفلا مع غرفة التجارة الأميركية في سنغافورة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة