"تلى ميديسن" مبادرة رئاسية تهدف لتوفير الخدمة الصحية في 300 وحدة بالمناطق النائية والحدودية

الأحد، 28 أغسطس 2022 09:00 م
"تلى ميديسن" مبادرة رئاسية تهدف لتوفير الخدمة الصحية في 300 وحدة بالمناطق النائية والحدودية

في إطار تطوير الدولة المصرية للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين تم تفعيل خدمة تشخيص الأمراض عن بعد فى الوحدات الصحية"التلى ميديسن"، وذلك ضمن خطة التحول الرقمى بهدف توفير خدمات الاستشارات الطبية عن بعد للمرضى.
 
 
وتأتى المبادرة تجسيدا لأهداف استراتيجية الدولة الرامية إلى تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى منظومة العمل الحكومى لتوفير خدمات تكنولوجية متميزة للمواطنين فى كافة ربوع مصر وخاصة المناطق النائية والمحرومة
 
 
من جانبه أكد دكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية التشخيص عن بعد ، بدأنا بطاقة 150 وحدة للتشخيص، وذلك ضمن الـ300 وحدة المستهدف إنشاؤها بمختلف محافظات الجمهورية.
 
 
 
وتابع الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: "يتم عرض الحالات على الاستشاريين والأخصائيين لتشخيص الحالة المرضية فى أى وقت وأى مكان، من خلال التطبيقات والتقنيات الحديثة، وذلك فى وجود طبيب وسيط بالوحدة، مضيفا أنه يتم العمل والمتابعة المستمرة والوقوف على التحديات التى تواجه منظومة العمل وحلها سريعا .
 
 
 
وأشار إلى أنه يتم ربط الوحدات بمختلف مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، ومراكز العلاج الرئيسية، لتقديم الاستشارات الطبية للمرضى، مؤكدًا أهمية التضافر والتكامل بين الوزارات المعنية، لاستكمال العمل بالمبادرة وتابع : نعمل على تكثيف البرامج التدريبية للفرق الطبية العاملين بتلك الوحدات، بما يسهم فى رفع قدراتهم العلمية فى مجال التشخيص والعلاج.
 
 
 
وتابع: نظام التشخيص عن بعد يعمل فى 167 وحدة، وكذلك فى 33 عيادة طبية تتبع التعليم العالى وتابع: يشارك فى المشروع من خلال منظومة المستشفيات الجامعية، والتى تضم 120 مستشفى جامعيا، لافتًا إلى التعاون مع الوزارة لتطوير المنظومة الطبية فى مصر، فضلًا عن التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لميكنة المستشفيات الجامعية، وربطها معًا فى منظومة رقمية واحدة؛ لتحقيق التكامل بينها، ورقمنة الخدمات الصحية التى تقدمها.
 
 
 
وأكد أن المبادرة تسهم فى الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية، واستخدام الحلول التكنولوجية فى العلاج، وزيادة فرص المناطق النائية والحدودية فى الحصول على الخدمات الصحية؛ للتسهيل على المرضى وتوفير مشقة وعناء السفر للمستشفيات الكبرى، سواء الجامعية أو التابعة لوزارة الصحة.
 
 
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن مبادرة «التشخيص عن بعد» من أبرز المبادرات الرئاسية والتى تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبى عن بُعد (Telemedicine) بالتنسيق بين وزارات التعليم العالى والبحث العلمي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ساهمت فى تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها.
 
 
 
يذكر أن تنفيذ مبادرة التشخيص عن بعد سيتم فى 300 وحدة ويمثل نموذجًا للتعاون الوثيق بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة، والتعليم العالى من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية وتوفيرها للمواطنين فى المناطق النائية من خلال الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى هذه المناطق بوحدات مركزية فى المستشفيات الجامعية، ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية، من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية، دون تحمل عبء السفر والانتقال.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق