البصل.. علاج محتمل للسكري

الأحد، 04 سبتمبر 2022 10:59 ص
البصل.. علاج محتمل للسكري

كشف العلماء عن نوع من الخضروات الشائعة يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم بنسبة %50، ويمكن أن يكون «استخدامه محتملاً» في علاج مرضى السكري مستقبلاً.
 
لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إنتاج كمية كافية من الأنسولين من البنكرياس لتنظيم نسبة السكر في الدم، مما يعني أن نسبة السكر في الدم يمكن أن تصل إلى مستويات عالية بشكل خطير.
 
ومع ذلك، كشفت النتائج التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي رقم 97 لجمعية الغدد الصماء في سان دييغو أخيراً، وأوردتها صحيفة إندبندنت البريطانية، أن مستخلص البصل يمكن أن «يخفض بشدة» ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الكلية عند إعطائه مع عقار ميتفورمين المضاد لمرض السكر.
 
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أنطوني أوجيه من جامعة ولاية دلتا في أبراكا بنيجيريا: «البصل رخيص ومتوافر ويستخدم كمكمل غذائي، ويمكن استخدامه في علاج مرض السكري».
 
وقد اختبر الباحثون النظرية على الفئران، حيث تم إعطاء ثلاث مجموعات من الفئران المصابة بداء السكري جرعات مختلفة من مستخلص البصل لمعرفة ما إذا كان سيعزز تأثير الدواء، وكانت الجرعات 200 ملغم و400 ملغم و600 ملغم لكل كلغم من وزن الجسم، كما أعطى الباحثون الدواء والبصل لثلاث مجموعات من الفئران غير المصابة ولديها مستوى طبيعي من السكر في الدم.
 
ووجدت الدراسة أنه من بين الفئران المصابة بداء السكري، فإن تلك التي أعطيت 400 ملغم و600 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم «خفضت بشدة» مستويات السكر في الدم بنسبة %50 و%35 على التوالي، كما خفضت مستخلصات البصل من مستوى الكوليسترول الكلي لدى الفئران المصابة بداء السكري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة