مهرجان سباق الهجن بالعريش يختتم فعالياته.. والاحتفالات تعم اليوم الأخير (صور)

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 03:37 م
مهرجان سباق الهجن بالعريش يختتم فعالياته.. والاحتفالات تعم اليوم الأخير (صور)
محمد الحر

حقق مهرجان سباق الهجن الذي اختتم فعالياته أمس، الخميس،  بمنطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش نجاحا باهرا واستطاع أن يكون همزة الوصل واللقاءات بين الآلاف من أبناء سيناء شمالا وجنوب بعد نحو 14 عاما من الغياب القسري لأسباب تتعلق بالحرب على الإرهاب، واستطاع المهرجان الذي جرى الإعداد له منذ نحو 60 يوما في أن يحقق أهدافه التي فاقت كافة التوقعات.
 
6
 

1
 
جاءت فكرة إقامة وتنفيذ المهرجان بعد جهود حثيثة وكبيرة من قبل ملاك الهجن بشمال سيناء الذين كانوا يتطلعون إلى عودة المهرجان إلى عقر داره حيث أن نادي الهجن بالعريش يعد اول  نادي على مستوى مصر تطلقت من خلاله وانتشرت رياضة سباقات الهجن في ربوع مصر وخاصة بالإسماعيلية وجنوب سيناء والوادي الجديد ومحافظات الصعيد ومطروح و بعد جهود من القائمين على الاتحاد المصري وعلى رأسهم عبد حمدان رئيس الإتحاد المصري للهجن والشيخ سلامة ابو الندا الترباني رئيس لجنة المسابقات بدأ الحلم يلوح في الأفق من خلال بحث إقامة المهرجان.
 
2
 
ومن خلال اجتماعات مكثفة بين قيادات اتحاد الهجن وعدد من النواب المهتمين برئاسة الهجن وخاصة النائب جازي يعد رئيس نادي الجفحافة للهجن والنائب فايز ابو حرب والشيخ ابراهيم عليان وكليب راشد مدير عام الشباب والرياضة مع محافظ شمال سيناء والتواصل مع كافة الجهات المعنية كان قرار الموافقة بالإجماع على إقامة المهرجان وعلى مدى شهرين تواصلت الجهود والعمل على قدم وساق في مقر نادي الهجن الإداري ومسارات مضمار السباقات.
 
وبدعم من الدولة ممثلة بوزارة الشباب والرياضة تم تقديم 6 ملايين جنية لإعادة تأهيل المنصة الرئيسية وقاعتي المعارض والأنشطة والإستقبال وإعادة تأهيل المضمار واستبدال التراك الحديدي الذي تلف وانهار نتيجة العوامل الجوية بسواتر ترابية، وبجهود المخلصين تم إنجاز وانهاء العمل وعلى مدى يوميب الأربعاء والخميس الماضيين تحقق الحلم وتم إستعادة اهم مهرجان لسباقات الهجن في مصر.
 
4
 
ووصلت الرسالة للجميع في مصر والعالم بأن سيناء ستظل قطعة من قلب مصر وأن كافة قوى الشر التي تحالفت وتآمرت عليها خرجت إلى غير رجعة مدحورة ومهزومة بفضل بطولات واستبيال  اسود القوات المسلحة والشرطة المدنية الذين حملوا أرواحهم على اكغهم  وقدموها فداء لتراب سيناء والوطن ومعهم أبناء قبائل سيناء الشرفاء وابطال اتحاد قبائل سيناء امتداد مجاهدي سيناء ومنظمة سيناء العربية ، وكان الوعد الذي تحقق بإعلاء علم مصر خفاقا فوق كل شبر من أرض مصر وتحقق وعد القائد الشجاع الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم التفريط في حبة رمل واحدة من رمال سيناء وقد أوفى بوعده.
 
ومن جديد عادت الافراح لتشرق على أرض سيناء ويعيش أهلها بأمن وأمان وهم يفترشون ارض شمال سيناء  ويلتحفون بسماءها من جديد بعد سنوات عجاف عانوا خلالها من حرمان مؤلم وموحع ، و عادت الابتسامة لتضيء وجودهم فعبروا عن سعادتهم بالسهر والسمر حتى ساعات الفجر الأولى وهم يجلسون في خيام وفي الفضاء الرحب يشعلون النيران ويتسامرون بأحاديث الذكريات ويحتسون الشاي والقهوة ويتناولون الطعام السيناوي المصنوع على نيران الحطب في أجواء الطبية الساحرة. 
 
5
 
وعبر الكثير ممن حضروا مهرجان الهجن عن الفرحة والسعادة الغامرة  بتنظيم احتفالات عفوية بمشاركة عدد من النواب وخاصة النائبين جازي يعد وفايز أبو حرب والشيخ سلامة أبو الندا رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للهجن والمواطنين الذين توافدوا ونقاطروا من كافة قرى وتجمعات وربوع سيناء في مشهد غاب طويلا عن المكان وأهله.
 
وقد أقيم المهرجان في وقته وتوقيتها المعلنين وكانت قوات الجيش والشرطة عينا حارسة لا تغفل ولا تنام حيث توفرت كل وسائل وسبل الأمن والأمان.. وتحققت الطموحات والأهداف لسيناء ولأهلها ولأهل الهجن وعشاق رياضاتها وسباقاتها.
 
كما تحققت الأهداف التي كان يتطلع لها مربو وملاك الهجن ونقلها اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الذي حضر وشارك بالمهرجان بدعم مضمار الهجن باراك حديدي على أعلى مستوى لجانب إقامة منطقة لوجستية وقرية أولمبية بموقع نادي الهجن الرياضي على ساحل البحر بمنطقة غرب الميدان بالعريش.
 
ومع نجاح هذا المهرجان تأتي النجاحات وتتوالى حيث أكد محافظ شمال سيناء أنه سيتم إقامة مهرجان وبطولة عربية لسباقات الهجن على مضمار نادي الهجن بالعريش لتعود العريش إلى أمجادها وتعود رياضة الهجن بالعريش إلى قمة مجدها وقوة عنغوانها من جديد، مع تزايد وتواصل نهضة التنمية والخير على كل بقعة من أرض سيناء الحبيبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة