أسعار الذهب تقفز عالمياً لـ 1927 دولار للأونصة.. ماذا يعني ذلك؟

السبت، 21 يناير 2023 02:12 م
أسعار الذهب تقفز عالمياً لـ 1927 دولار للأونصة.. ماذا يعني ذلك؟
الذهب
منال عبد اللطيف

استمرت أسعار الذهب في الصعود بنطاق واسع في الأسواق المالية بجميع أنحاء العالم خلال الفترة الماضية، حيث قفز إلى 1927 دولاراً للأونصة.
 
ويعد الذهب أساس الرأسمالية الاقتصادية لسنوات طويلة؛ مما أدى ذلك الي  توسع نظام العملة القاتلة التي لا تملك فيها النقود الورقية دعما بأي شكل مادي من أشكال الاستثمار، وأصبح في العقود الأخيرة مرتبط بالدولار الأمريكي ، وهو المعيار المشترك لقياس قيمة الذهب في جميع أنحاء العالم.
 
وقال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"صوت الأمة"  إن الذهب هو سيد العملات في العالم أجمع لأنه هو مصدر الآمان الأول في إدخار النقود، حيث أنه الملاذ الآمن لأغلب الدول والأفراد وهو الذي يحافظ علي  قيمة النقود سواء كان دولار أو يورو أو إسترليني أو جنيه .
 
وأضاف أن الذهب جزء من احتياطات دول العالم ويبقى هو الاستثمار الأول المربح ، وبلغ سعره عالمياً 1927، مشيراً أنه من الممكن أن يقفز إلى 2000 دولار ويتجاوز وذلك في أقرب وقت لأنه هو الاستثمار الثابت الذي لا يخسر ويحتفظ بسعره.
 
وأكد علي مر العصور والعهود في السنوات الماضية سنلاحظ أن الذهب لم ينخفض بل في تزايد مستمر ، مشيراً أن اليوم كل العملات فيها مخاطرة لان الحرب الأوكرانية الروسية كانت مؤثرة وأضعفت اقتصاديات الكثير من الدول.
 
وأستكمل الشافعي "كل أنواع الاستثمار في العالم فيها مخاطرة أما الذهب لا توجد به أي مخاطرة لأنه لا ينخفض عن سعر الشراء حتى أنه إذا انخفض  سرعان ما يعود بزيادة فائقة سواء عالميا أو محليا.
 
وتحدث عن من يضاربو في أسعار الذهب بشراءه وبيعه بعد فترة قصيرة، قائلاا" تلك هي المخاطرة والخسائر قد تكون فادحة وبالتالي لا نحبذ الاستثمار الوقتي"، مشيرا أن  عند الاستثمار طويل المدي  ما زال يحتفظ الذهب بسعرة وبزيادته علي المدي البعيد.
 
وأضاف الشافعي :.  أن العملات ممكن تنهارولكن الذهب لا ينهار،  ويصبح أضعاف  ألاضعاف لانه هو الوسيلة المثلي لاحتفاظ بالنقود بسعرها في صورة ذهب .  
 
ونحن على وشك الدخول  في ارتفاع أعلي لذهب والخلاصة الاحتفاظ  بالذهب،  والإستعداد لجني الأرباح علي المدي البعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق