ما أعراض المتحور الجديد "اكس بي بي 1"؟ وإجراءات وزارة الصحة لاحتوائه

الثلاثاء، 31 يناير 2023 03:08 م
ما أعراض المتحور الجديد "اكس بي بي 1"؟ وإجراءات وزارة الصحة لاحتوائه
إيمان محجوب

وسط نزايد مخاوف العالم من انتشار متحور جديد لفيروس كورونا،  والذي وصل لحالة التفشى بشكل رئيسي في الولايات المتحدة، حيث ارتفع بها عدد المصابين.
 
 
رصدت وزارة الصحة المصربة تزايد الاصابات بالمتحور الجديد الذي يعد طفرة لتركيبة من متحورات أوميكرون أطلقت عليه تسمية  "إكس بي بي 1"ومن خصائصه الرئيسية سرعة انتشاره وتفشيه، و يعتبر سلالة فرعية من أوميكرون، ويستطيع أن ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بغيره من السلالات
 
 
 حيث أعلن الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، اليوم الاثنين، عن انتشار متحور جديد من الفيروس في البلاد.
 
 
وأشار حسني إلى أن المتحور المنتشر حاليًا في العالم هو متحور "اكس بي بي 1"، موضحا أن مصر وصلها هذا المتحور وبدأت تظهر إصابات عديدة من ذلك المتحور.
 
 
وأضاف أنه رغم انتشار هذا المتحور فإنه أقل في حدته من المتحورات السابقة، ولم تسجل وزارة الصحة  ما يفيد تزايد معدل الوفيات أو الحالات الحرجة التي تستدعي دخول المستشفيات والرعايات بعد الاصابة بذلك المتحور
 
 
 
من جهته، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر المعدل للتعامل بفاعلية وأمان مع متحور أوميكرون وجميع متحورات كورونا، حيث تصل أول شحنة بإجمالي مليون جرعة خلال أسبوعين، على أن تصل باقي الشحنات خلال مارس المقبل.
 
حيث بدأت الأوساط الطبية في العالم تقلق بسبب المتحور الجديد"إكس بي بي 1" الذي يعود إلى سلالة سار-كوف-2 من فيروس كورونا. وأصبح ينتشر بسرعة فائقة في الولايات المتحدة. ففي غضون شهر تقريبا قفزت نسبة انتقال العدوى فيها من 5 % إلى 40 %.
 
 
 
ويعتبر طفرة لتركيبة من متحورات أوميكرون"، حسب تفسير جوناثان ستوي عالم الفيروسات ومدير الأبحاث في معهد فرانسيس كريك في لندن. 
 
 
 
ويتميز المتحور الجديد بخاصيتين، وهما مقاومته الكبيرة للقاح وأيضا المناعة التي قد تكون تشكلت عقب الإصابة بأوميكرون، كما أنه يثبت نفسه بسهولة وبقوة على خلايا جسم الإنسان لإصابتها" بالمرض، حسب يونغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق