ينتج 200 كيلو من الذهب شهريا.. تفاصيل العثور على منجم "إيقات" الجديد للذهب

السبت، 04 فبراير 2023 02:56 م
ينتج 200 كيلو من الذهب شهريا.. تفاصيل العثور على منجم "إيقات" الجديد للذهب
أمل عبد المنعم

أوضح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، تفاصيل جديدة حول اكتشاف منجم "إيقات" فى صحراء مصر الشرقية، والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

إنتاج نحو 200 كيلو من الذهب شهريا

وأكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أن منجم جبل "إيقات" يستطيع إنتاج نحو 200 كيلو من الذهب شهريا، وهو ما يضيف لرصيد البنك المركزي من الذهب، ويعطي قوة للعملة المصرية والاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن منجم "إيقات"، يعادل منجم السكري فى الاحتياطي للذهب، مشيرًا إلى أن مصر، تمتلك الكثير من المناجم الخاصة بالذهب، منها منطقة عتود في الصحراء الشرقية، ومنطقة المثلث الذهبي، وحنش، ووادي العراقي، والبرانية.

ولفت الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إلى أن هناك أكثر من 100 منطقة تصلح للتنقيب عن الذهب في مصر، مؤكدا أن استخراج الذهب من منجم إيقات، يتم بأياد مصرية وهي شركة شلاتين.

استخراج أول سبيكة

وتحدث الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، عن إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية؛ مشيرا أن مصر، يوجد بها 100 منجم؛ أبرزهم منجم السُكري الذي يضم 12 مليون أوقية من الذهب، لافتًا إلى أن منجم إيقات يوجد به مليون أوقية من الذهب، مضيفا أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة؛ وهو واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر؛ وهي العملة المعتمدة حول العالم.

رفع قيمة العملة المحلية

وأضاف أن استخراج الذهب من منجم السكري، يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن؛ مما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية، موضحا أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ بدلاً من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي، موضحا أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب، يُعطي قوة للجنيه المصري، موضحًا أنه لابُد من أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، مؤكدًا أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية، وبالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج؛ سيكون لهذا الأمر تأثير جيد على قطاع التنجيم في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق