سياحة النواب تناقش تنشيط القطاع.. وخبراء: إنعاش الاقتصاد والعملة الصعبة يبدأ من هنا

الخميس، 09 مارس 2023 10:29 ص
سياحة النواب تناقش تنشيط القطاع.. وخبراء: إنعاش الاقتصاد والعملة الصعبة يبدأ من هنا

يرى عدد من الخبراء والمختصين ملف السياحة أحد أهم الطرق لتحسين الأوضاع الاقتصادية وانعاش حزانة الدولة بعشرات المليارات من الدولارات اذا تمت إدارته بشكل جيد، خاصة في حالة الاهتمام بالأنواع المختلفة للسياحة، سواء سياحة الشواطئ أو السياحة العلاجية والدينية بجانب سياحة الأماكنةالأثرية.

في نفس السياق ناقشت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، خطة محددة لتحقيق رؤية مصر في الارتقاء بصناعة السياحة من أجل الوصول لنمو سنويا متواصل بنسبة من 25 – 30%، مع زيادة حصيلة العائد الناتج من هذا القطاع الهام.

على الجانب الأخر قال حسام هزاع الخبير السياحي، إن سياحة «اليخوت»، مهمة جدًا، كونها تستقطب طبقة الأغنياء والأثرياء من رجال الأعمال على مستوى العالم، إذ يكون لهم على مستوى العالم يخوت بمواصفات معينة، وقد تصل أسعارها إلى 500 مليون دولار، وتصل إلى مليار دولار.

وأضاف أن مصر لديها مارينا بالبحر الأبيض المتوسط ومارينا بورتو مارينا التي تتسع إلى 500 يخت، إضافة إلى مارينا الغردقة ومارينا شرم الشيخ، مطالبا بتمكين سائح اليخوت، من إنهاء كافة الإجراءات من خلال شباك واحد وهو الأمر الذي تسعى إليه الحكومة المصرية مع وضع حوافز معينة لكي يظل اليخت داخل الميناء المصري مع توفير كافة الاحتياجات الخاصة به أسوة بالدول الأخرى، ما يُمكن مصر من منافسة العديد من الدول سواء بالبحر المتوسط أو البحر الأحمر. نائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، ملامح الخطة التي ناقشته اللجنة في اجتماع مغلق، مؤكدة أن مصر تستحق أن تكون في المقدمة بخريطة السياحة العالمية لما تملكه من مقومات تؤهلها لهذا، مطالبة بضرورة وضع آليات للوصول للهدف المطلوب في السياحة وهو تحقيق 30 مليار دولار سنويا، بجانب جذب المستثمر بحزم تحفيزية ليكون عنده ثقة في الحكومة ومن ثم يساهم في تنمية القطاع.

وأشارت رئيس لجنة السياحة، إلى قانون غرف المنشآت السياحية وما يستهدف من بعث الثقة للمستثمر من جديد، مؤكدة أن قطاع الطيران يلعب دورا أيضا، حيث يعتبر أحد المحاور الرئيسية في إنجاح خطط التنمية حيث يسهم في تنشيط الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومي.

وأوضحت نورا علي، أنه لا يمكن تحقيق ناتج سياحي كبير مستهدف دون توافر مطارات وشبكات خطوط جوية مناسبة، ويمكن من خلالها أن تنفذ مصر إلى أسواق عديدة. وناقشت اللجنة أسباب ارتفاع أسعار تذاكر الشركة مصر للطيران، وعدم وجود دعاية إعلانية وتسويقية بالمطار، وسوء حالة الأتوبيسات التي تقل الركاب

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة