"القاهرة الإخبارية" تبرز زيارة الرئيس الصينى لروسيا.. أنتونى بلينكن: على الصين أن تقنع روسيا بالانسحاب من أوكرانيا

الثلاثاء، 21 مارس 2023 12:00 ص
"القاهرة الإخبارية" تبرز زيارة الرئيس الصينى لروسيا.. أنتونى بلينكن: على الصين أن تقنع روسيا بالانسحاب من أوكرانيا

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على زيارة الرئيس الصينى لروسيا وانعكاسها على الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، أن على الصين أن تقنع روسيا بالانسحاب من أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، أن وقف إطلاق النار بأوكرانيا دون انسحاب روسى يدعم موقف موسكو، موضحا أن الصين لا تشعر بالمسؤولية لمحاسبة روسيا على ما ارتكبته.
 
ولفت أنتونى بلينكن، إلى أن أى خطة لإنهاء الحرب يجب أن تضمن وحدة وسلام أراضى أوكرانيا.
 
وأوضح وزير الخارجية الأمريكى، أن على العالم إلا ينخدع بخطة بكين للسلام بين موسكو وكييف.
 
فيما قال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية من موسكو، إنه الحديث الروسى يدور حول تعاون روسيا مع الصين بمبلغ تجاوز 200 مليار دولار من التعاون بين موسكو وبكين، إضافة إلى التعاون فى عدة مجالات أخرى، كما أن الصين تعتبر الوجهة الرئيسية للطاقة الروسية خصوصا بعد ابتعاد الدول الأوروبية عن هذه الطاقة.
 
واضاف مراسل القاهرة الإخبارية من موسكو، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس الصينى يعيد طرح المبادرة الصينية التى كان قد طرحها أحد الدبلوماسيين الصينين على نظيره الروسى، وبوتين خلال نشره بعض المقالات على صحيفة جازيت الروسية خلال الساعات الماضية سبق الرئيس الصينى وأرسل بعض الرسائل أن بلاده مستعدة لهذه المفاوضات، وحل الأزمة الروسية الأوكرانية، لكن ذلك يجب أن يتزامن مع شروط الأمر الواقع.
 
وأوضح مراسل القاهرة الإخبارية من موسكو، أن زيارة بوتين إلى مدينة مريوبول تحمل فى طياتها تأكيدا روسيا أن أى حديث لإنهاء الحرب والصراع الروسى الأوكرانى، يجب أن يراعى هذه المناطق، وأن يعترف الجميع أنها من ضمن الأراضى الروسية إضافة إلى القرم التى أصبحت خارج أى نقاش.
 
وقال الدكتور عباس حبيش، نائب رئيس المركز الثقافى الروسى العربى، إن السلطة الأوكرانية للأسف لا يوجد لديها استقلالية قرار، من أخذ القرار قبل أن يأتى الرئيس الصينى إلى روسيا هو منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن كيربى أعلن مسبقا رفض أى هدنة، أمريكا لا تريد وقف الحرب فى أوكرانيا، فى الوقت الذى تتحدث فيه الصين عن السلام، وقال الرئيس الصينى أن بلاده ستقف بجوار روسيا لحماية النظام العالمي.
 
ولفت إلى أن الرئيس الصينى فى زيارة غير عادية، فهذا الوفد المرافق له يضم معظم الأعضاء الكبار فى المكتب السياسى للحزب الشيوعى الصينى، ونواب رؤساء الوزراء، ووزراء الدفاع، والتخطيط، والطاقة، وغيرهم، هذا وفد جاء لتخطيط تحالف تاريخى لعشرات السنوات ضد الغطرسة الأمريكية، على حد وصفه.
 
وذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قال أن علاقة بلاده بالصين هى علاقة شراكة استراتيجية، فالصين لديها مشكلة فى تايوان وأمريكا طرف فيها، ولو لم تدعم روسيا الآن فسوف تواجه أمريكا بمفردها.
 
وأوضح أن العالم تغير، لم تعد الولايات المتحدة الأمريكية هى القطب الوحيد، هناك علاقات صينية روسية، وعلاقات صينية مع دول آسيا وإفريقيا، والصين الآن تطرح مبادرة من 12 بندا لإنهاء الحرب عبر حوار عقلانى، فى الوقت الذى لم تكن فيه أمريكا أبدا فى تاريخ الصراعات دولة عادلة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق