قضت على جشع الجزارين.. «كلنا واحد» مبادرة أهلية لذبح العجول في قرى بئر العبد بسيناء (صور)

الجمعة، 07 أبريل 2023 03:37 م
قضت على جشع الجزارين.. «كلنا واحد» مبادرة أهلية لذبح العجول في قرى بئر العبد بسيناء (صور)
محمد الحر

من قرية إقطية بمركز بئر العبد في شمال سيناء، بدأ عدد من شباب القبائل بإطلاق مبادرة أهلية لشراء العجول وذبحها وبيعها بأسعار مخفضة لأهالي القرية للتخفيف من معاناتهم والقضاء على الاحتكار السائد من الجزارين للحوم، في ظل عدم قدرة المواطنين البسطاء من شراءها.
 
المبادرة الأهلية التي أطلقها ثلاثة شباب بقرية إقطية وهم كل من: تامر سالم سيد أحمد، محام، وفرج سليمان الشعراوى، تاجر فاكهة، وعبد المالك سليمان أبوعبدو، وتاجر فاكهة، تحت عنوان «كلنا واحد»، جاءت بهدف دعم الأهالي وتوفير لحوم بلدية طازجة بسعر يتناسب معهم ولا يتجاوز 200 جنبه للكيلو بعد أن تصاعد سعر اللحوم ووصل إلى نحو 250 جنيه للكيلو.
 
ويقول تامر سالم، محام، ومؤسس المبادرة، إن الفكرة بدأت بقريه اقطيه من خلال ثلاثة شباب اتفقوا على شراء عجل بمناسبة حلول شهر رمضان: «عشان الناس كلها تاكل لحمه لأن الجزاريين ببيعوا بأسعار خيالية». وأضاف سالم: تم شراء أول عجل وتم ذبحه وبيع الكيلو بسعر 200 جنيه ومن ثم تطورت الفكره وتم التواصل مع الشباب ورجال الأعمال في باقي القرى ووجدنا استجابة غير عادية وتم إطلاق اسم «كلنا واحد» على المبادرة لتكون ضمن مبادرة الدولة وحسب التوجيهات الرئاسية لمحاربة الاحتكار ودعم المواطنين، وفي إطار التخفيف من معاناتهم.
 
ولفت مؤسس مبادرة «كلنا واحد» أن فكرة مبادرتهم شملت غالبية قرى مركز بئر العبد وانضم حسن علاوي في قرية بالوظة للمبادرة، وقام بذبح عدة عجول للبيع بسعر التكلفة وبحد أقصى 200جنيه وكان هذا  شرط المبادرة الأساسي ثم تواصلت مع الحاج محمود الزنط بقريه نجيلة بذبح عجلين لأهل القرية بنفس الشروط.
 
وأشار تامر سالم مؤسس مبادرة كلنا واحد، إلى أنه تواصل مع رؤوف خليف بقرية 30 يونيو وتشجع لفكرة المبادرة ودعمها ماليا على أن نقوم نحن بشراء العجول وذبحها وبيعها للمواطنين بالسعر الموحد للمواطنين. وأضاف سالم، شملت المبادرة انضمام  السيدة أم شادي بقرية 6 اكتوبر وأبدت رغبتها  والحاج محمد حسونة في الإنضمام للمبادره وبدأوا العمل معنا،  بجانب أحمد الشيخ بقرية  النصر، الذي اشترط علينا التكفل بإحضار العجل والجزار وهو سوف يقوم بالتكاليف.
 
وبحسب مؤسس مبادرة كلنا واحد، فإن الفكرة انتشرت في كل القرى وأصبحت هناك حالة من التنافس للخير بفضل الله وتوفيقه وامتدت أيضا لتشمل مدينة بئر العبد من خلال الكابتن منصور الرياضي والحاج سلامة عبد الجليل، وجرى الذبح والبيع بالمدينة بسعر تنافسي وصل إلى 190 جنيه للكيلو.
 
وأكد تامر سالم، أنه بعد انتشار مبادرة «كلنا واحد» ونجاحها في كسر احتكار اللحوم واستغلال التجار والجزارين  للمواطنين، تواصل معنا عدد من الجزارين ببعض القرى وخاصة الكرامة وأم عقبة وطلبوا عدم ذبح عجول ضمن المبادرة وهم سيقومون بالذبح والبيع بسعر 220 جنبها للكيلو بفارق 20 جنبها عن أسعار المبادرة بالتوافق مع المواطنين من سكان تلك القرى.
 
وأبدى عدد من أهالي القرى بمركز ومدينة بئر العبد ارتياحهم واستحسانهم إثر انتشار بيع اللحوم بأسعار مخفضة من خلال مبادرة كلنا واحد، مؤكدين نجاحها في كسر الاحتكار وخاصة بعد بيع اللحوم من قبل الجزارين بسعر وصل إلى 250 جنيها، ما يفوق قدرة المواطنين البسطاء على الشراء في شهر رمضان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة