1.1 مليون وحدة سكنية بالصعيد استفادت بتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل .. و234 قريةً تم الضخ لها ب«حياة كريمة»

الأحد، 23 أبريل 2023 12:30 م
1.1 مليون وحدة سكنية بالصعيد استفادت بتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل .. و234 قريةً تم الضخ لها ب«حياة كريمة»
سامي بلتاجي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من تركيب حوالي مليون و805 آلاف عداد غاز طبيعي مسبق الدفع، في إطار توجه الدولة لتعميم استخدام العدادات مسبقة الدفع في كافة المرافق.
 
وفي بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، لفتت الوزارة إلى التيسير على عملاء خدمة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، من خلال توفير خدمة إعادة شحن كارت العداد المنزلي مسبق الدفع عن طريق شركات الشحن الإليكتروني.
 
وفي إطار المتابعة الدورية لمستجدات تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ومشروعات توصيل الغاز ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن نحو 102 منطقة، على مستوى الجمهورية، بدأت الاستفادة بالغاز الطبيعي، لأول مرة خلال الشهور الماضية، من العام المالى 2022-2023، على الرغم من التحديات الناجمة عن الأزمة العالمية الحالية.
 
وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعي، فى جميع محافظات مصر، إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية، مما يعكس حجم الطفرة التى شهدها ذلك النشاط، والاهتمام الكبير الذي أولته الدولة، خلال السنوات التسع الأخيرة، منذ عام 2014، لزيادة عدد الأسر المستفيدة من تلك الخدمة الحضارية، وإحلالها محل أسطوانات البوتاجاز، بما ينعكس على تخفيف الأعباء عن المواطنين، وعن كاهل الموازنة العامة للدولة؛ مضيفاً أن قطاع البترول، قام بتوصيل الغاز الطبيعي، إلى أكثر من 8 مليون وحدة سكنية، خلال السنوات التسع، بما يفوق عدد الوحدات التى تم توصيلها في 34 عاماً، والتي لم تزد على 6 مليون وحدة سكنية؛ ولفت الوزير إلى أن من أهم عوامل ارتفاع معدلات التوصيل، مبادرة وزارة البترول، التي بدأت عام 2018، بتوجيهات رئاسية، لتقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل، بشكل ميسر على 7 سنوات، بدون مقدم أو فوائد، بالنسبة للمناطق الجديدة، التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة بنظام المشروع.
 
وتجدر الإشارة إلى أن 1.1 مليون وحدة سكنية، في الصعيد، استفادت من مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حتى ديسمبر 2021؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 22 ديسمبر 2021، خلال فعاليات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شركة أسيوط لتكرير البترول، وعدد من المشروعات القومية، بمحافظات الصعيد.
 
وبحسب وزارة البترول والثروة المعدنية، تم مؤخراً الانتهاء من اعتماد العدادات التجارية مسبقة الدفع، تمهيداً لاستخدامها لدى عملاء النشاط التجارى؛ وبلغ عدد المخابز البلدية المدعمة، على مستوى الجمهورية، ضمن المرحلتين الأولى والثانية، من مبادرة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعمة، وإحلاله محل السولار حوالى 3700 مخبز.
 
وبلغ إجمالي الوفر في استهلاك البوتاجاز، نتيجة وجود أكثر من 14 مليون وحدة سكنية تستفيد بالغاز الطبيعي، على مستوى الجمهورية، نحو 253 مليون اسطوانة، والدعم الموجه لها فى الموازنة العامة للدولة.
 
وتشهد مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لقرى الريف المصري، ضمن مبادرة «حياة كريمة»، تنفيذ خطوط وشبكات الغاز لنحو 926 قريةً؛ حيث يجرى إقامة شبكات الغاز الداخلية والخارجية لنحو 723 قريةً، منها 234 قريةً، تم تدفيع الغاز الطبيعي إليها، علاوةً على 203 قريةً، جار تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، نقلاً عن وزارة البترول والثروة المعدنية، سبتمبر 2022، كان قد ذكر أن 118 قريةً، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تم توصيل الغاز الطبيعي بها، حتى نهاية يونيو، من نفس العام.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق