قرية الديسمي من النسيان للعمران.. عانى أهلها من السيول وطورتها حياة كريمة

الأحد، 14 مايو 2023 10:00 م
قرية الديسمي من النسيان للعمران.. عانى أهلها من السيول وطورتها حياة كريمة
مشروع تطوير قرية الديسمي

كانت قرية منكوبة، تعاني من النسيان، تفتقر لأقل متطلبات الحياة، فما أن ضربتها أمطارا غزيرة وسيولا جارفة اجتاحت عددا من القرى بمركز ومدينة الصف عام 2020، نزح أهلها عنها بعد أن تهشمت منازلهم الهشة وأصبحت مجرد أثرا وتلفت محاصيلهم الزراعية ونفقت مواشيهم التي تمثل مصدر رزقهم الوحيد، إلى أن جائتها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمشروعات تنموية أعادت رسم ملامحها من جديد.
 
 
توحدت جهود كافة الجهات لإنقاذ حياة أهالي قرية الديسمي، بعد أن كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بتوفير وحدات سكنية حضارية بديلة للأهالي بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وفي إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وفى غضون أشهر قليلة تحولت القرية إلى شعلة نشاط للارتقاء بالمستوى الاجتماعى والاقتصادى والبيئى لأبناء القرية ضمن مشروع تنموي متكامل تتوافر فيه وحدات سكنية مجهزة ومدرسة لجميع المراحل التعليمية وسوق حضاري وموقف لسيارات السرفيس ومحطات وخزانات لمياه الشرب والصرف الصحى وحظائر لتربية المواشي، يوفر حياة كريمة للذين تضررت وحداتهم السكنية جراء السيول ويرتقي بنمط حياتهم وجودتها، والذي كان بمثابة حلم طال انتظاره وتحول لحقيقة ملموسة يشهدون معالمه يوما بعد يوم.
 
وبمعدلات تنفيذ عالية، ظهرت الملامح والتجهيزات النهائية للمشروع، خاصة الوحدات السكنية، للبدء في إجراءات تسكين الأهالي التي قد تضررت منازلهم جراء أزمة السيول وتوفير حياة كريمة لهم، يقول اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إن الفترة الحالية تشهد التشغيل التجريبي للعديد من المشروعات التي تم الانتهاء منها في مركزي أطفيح والصف تمهيدا لدخولهم الخدمة الفعلية لتحسين وتطوير مستوى معيشة أهالينا في القرى المستهدفة بالمركزين، مشيرا إلى أن هناك جولات ميدانية على مدار الأسبوع لتلك المشروعات على أرض الواقع لحل أي مشكلات أو تحديات تواجه عمليات التنفيذ.
 
وأكد محافظ الجيزة أن بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمبادرة حياة كريمة، أطلق معها الدوافع لدى كافة القيادات على مستوى الدولة، وعلى رأسها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتحقيق الأهداف السامية للمبادرة والتى منها التخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجا وتعزيز الحماية الاجتماعية وسد الفجوات التنموية بين القرى.
 
وأشار اللواء أحمد راشد إلى أنه يتم تنفيذ ما يقرب من 1200 مشروع خلال المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية بمركزى الصف وأطفيح لدعم البنية التحتية والارتقاء بالخدمات وتحسين الظروف المعيشية وتحقيق حياة كريمة للمواطنين، وإحداث نقلة نوعية في حياة المواطنين بالقرى المستهدفة.
 
وأوضح "راشد"، أن مشروع مجمع مساكن الديسمي الحضاري يعد أحد أبرز المشروعات التنموية التي تنفذ بقرى حياة كريمة بالجيزة، والذي تم إنشاءه لمتضررى السيول، مشيراً إلى أن المشروع مقام على مساحة 28 فدان ويضم 32 عمارة سكنية على مسطح 260 م2 للعمارة الواحدة، وتتكون من دور أرضي وثلاث أدوار متكررة، ويحتوي كل دور على عدد 2 شقة سكنية بمساحة 120م2 للواحدة بإجمالي 256 وحدة سكنية للمشروع بالكامل.
 
وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بأنه سيتم تجهيز الوحدات السكنية بالأثاث الكامل والأجهزة الكهربائية اللازمة إلى جانب تدعيم المساكن بالمتنزهات والمسطحات الخضراء والبرجولات كمتنفس للمواطنين مع مراعاة توفير وسائل الري الحديثة للعمل على ري المسطحات الخضراء.
 
وأوضح محافظ الجيزة أنه تم تخطيط المنطقة بالكامل لتوفير وإقامة كافة الاحتياجات المعيشية لتوفير سبل الراحة للمواطنين وتحقيق الحياة الكريمة لهم، لافتا بأن المشروع راعى إقامة مجموعة من الحظائر لتربية المواشي والتي تصل إلى 32 مجموعة تضم 8 حظائر للمجموعة الواحدة بمسطح حوالي 720م2 مجهزة بالكامل بإجمالي 256 حظيرة.
 
وأكد اللواء أحمد راشد أنه تم البدء في الأعمال الإنشائية لمدرسة الديسمي على مساحة 3600م2، وسوف تضم دور أرضي وأربعة أدوار لتشمل كافة المراحل التعليمية لأبناء القرية بدءا من مرحلة رياض الأطفال إلى مرحلة الثانوية العامة.
 
وأشار "راشد"، إلى أنه تم مراعاة كافة المعايير الواجبة لتوفير مجتمع عمراني متكامل للمواطنين، منوها بأنه جاري إنشاء السوق الحضاري على مساحة 1200م2 بتكلفة 5 مليون جنيه لتخصيصه لقاطني مساكن الديسمي ويضم مبني إداري وعدد 18 محل كمرحلة أولى بنسبة تنفيذ 70%.
 
وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إن المشروع يتضمن إنشاء موقف حضاري على مساحة 2400م2 بتكلفة 2 مليون جنيه، منوها بأنه يسع إلى 16 سيارة سرفيس لخدمة أهالي الديسمي ومزود بمقاعد للجلوس ودورات مياه والإنارة اللازمة وبوابات للدخول والخروج وكاميرات مراقبة لإحكام السيطرة عليه.
 
وأكد محافظ الجيزة أنه سيتم مراعاة دعم الموقف الجديد بخطوط السير التي تخدم حركة تنقلات مواطني القرية، مشيرا أنه تم تنفيذ 90% حتى الآن من الأعمال الإنشائية الخاصة بالموقف.
 
وكلف اللواء أحمد راشد، بإنهاء التجارب الأولية اللازمة لبدء التشغيل التجريبي لمحطة معالجة الصرف الصحي للقرية بطاقة 200م3 إلى جانب خزان الري البالغ سعته 250م3 وخزانات مياه الشرب ووسائل الحماية المدنية بسعة 750م3 لخدمة المشروع.
 
ووجه "راشد"، بسرعة الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، مشدداً على توفير شركة نظافة وصناديق القمامة اللازمة للحفاظ على الحالة العامة للنظافة والصورة الحضارية للمنطقة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق