تعرف على ذئب القطب الشمالي وخصائصه

الخميس، 01 يونيو 2023 05:37 م
تعرف على ذئب القطب الشمالي وخصائصه

تعتبر ذئاب القطب الشمالي بأنها نوع فرعي من الذئاب الرمادية وتقضي معظم حياتها في منطقة التندرا القطبية الشمالية، وتتميز بأن فترة حياتها تمتد من عمر 7 إلى 17 سنة، ويتراوح وزنها من 32 إلى 70 كغ، ويتراوح طولها من 0.9 إلى 1.8 متر.

 

الخضائص المميزة لذئب القطب الشمالي

يتميز ذئب القطب الشمالي بالخصائص الآتية:

** تعيش هذه الحيوانات ضمن مجموعات مؤلفة من سبعة أو ثمانية أشخاص يكون فيها عضو ذكر قائد القطيع ويكون فيها باقي الأعضاء لهم وظيفة معينة.

** لا تكون هذه الحيوانات بشكل فردي عندما تصطاد وإنما تصطاد في مجموعات وتتشارك في عملية القتل.

** تعتبر هذه الحيوانات من آكلات اللحوم حيث تطارد ثيران المسك والوعل والأرانب القطبية كما أنها تتغذى على صغار الطيور.

** يحدث تكاثر هذه الحيوانات خلال الشتاء وتمتد فترة الحمل من 61 إلى 63 يوماً وعادة ما يولد من 5 إلى 7 صغار وزن كل واحد منهم رطل وعادة ما يكون لون المواليد الجدد بني ويكون الجراء عمي وصم ويبدؤون بفتح أعينهم خلال عشرة أيام من ولادتهم، ووالدتهم تكون حريصة للغاية فلا تسمح لأي أحد من القطيع أن يدخل إلى العرين حتى يصبح عمر الجراء أسبوعين.

** يتم فطام الجراء بعد حوالي شهرين من ولادتهم ويساعد الآباء في تربية الجراء من خلال تعليمهم اللعب والصيد، وتصبح الجراء قوية بما يكفي بعد مرور ستة أشهر على ولادتها و تصبح قادرة على الانضمام إلى بقية أفراد المجموعة لتعلم الكثير من المهارات.

** عادةً ما تلد هذه الذئاب في جب محفور في الأرض خصوصاً في حلات البرد الشديد، وفي بعض الأحيان تقوم بحفر أوكار خلال الصخور او تستخدم الكهوف أو تستخدم الأوكار التي حفرتها الذئاب خلال السنوات السابقة.

** تتميز هذه الذئاب بميزة تميزها عن باقي الأنواع الاخرى من الذئاب وهي أنها نادراً ما تواجه البشر فهي غير مهددة بالاصطياد كباقي أنواع الذئاب ولكن بدأت تتناقص أعدادها بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب صعوبة العثور على الطعام خصوصاً الأرانب البرية وثور المسك ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات المناخية القاسية.

** تتميز هذه الئاب بفرو أبيض يغطي أجسامها يساعدها على التكيف في فصل الشتاء كما تتميز بذيل طويل وكثيف وأرجل طويلة ونحيفة كما تتميز بأقدام كبيرة ومخالب كبيرة وقوية، ويكون عدد الاصابع في الأقدام الأمامية خمسة أصابع أما عدد الاصابع في الأقدام الخلفية فيكون أربعة كما أنها تتميز بجمجمة عريضة.

** تتميز هذه الذئاب بخاصية مميزة وهي أنها يمكن أن تعيش تحت درجات حرارة قليلة تصل إلى دون الصفر كما أنه يمكنها البقاء في الظلام الدامس لمدة تصل إلى خمسة أشهر.

https://animalia.bio/arctic-wolf

https://www.torontozoo.com/animals/Arctic%20wolf

https://www.coolantarctica.com/Antarctica%20fact%20file/wildlife/Arctic_animals/arctic_wolf.php

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق