«كابيتانو مصر» في كل مكان لاكتشاف المواهب الكروية

السبت، 12 أغسطس 2023 10:00 م
«كابيتانو مصر» في كل مكان لاكتشاف المواهب الكروية
إسلام ناجي

- إقبال كبير بالمحافظات من الشباب على المشاركة في اختبارات مشروع اكتشاف المواهب الرياضية لكرة القدم
 
من القاهرة إلى الإسكندرية والدلتا، وصولاً إلى محافظات الصعيد، يواصل قطار مشروع لبرنامج "كابيتانو مصر" لاكتشاف المواهب الرياضية لكرة القدم، زيارة كافة محافظات الجمهورية، بحثاً واكتشافاً للمواهب الكروية.
 
وتتواصل فعاليات اختبارات النسخة الثانية الخاصة بمشروع اكتشاف المواهب الكروية «كابيتانو مصر 2023» للموهوبين مواليد 2009، الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ تقام اختبارات الموسم الثاني من أجل اختبار واكتشاف المواهب الكروية.
 
ويهتم المشروع بالمواهب الشابة والناشئة، والقضاء على الاهمال الذى استشرى في بعض القطاعات الرياضية، وصاحبه انتشار المحسوبية في الاختبارات، مما يؤدي في النهاية إلى اختيار عناصر لا تستحق، وحرمان واستبعاد عناصر أخرى أكثر احترافية وكفاءة، حيث مثلت كل هذه التحديات دافًعًا قويًا لاهتمام القيادة السياسية بملف اكتشاف المواهب الرياضية في كافة المجالات في إطار الاستثمار في الرأس المال البشري، وهو إحدى أهم قواعد الجمهورية الجديدة، وبعد النجاح الكبير لبرنامج "كابيتانو مصر" لاكتشاف المواهب الرياضية لكرة القدم، فى الموسم الأول، تم انطلاق فاعليات الموسم الثانى، بإعلان مواعيد الاختبارات لمواليد 2009 بكافة محافظات الجمهورية تحت إشراف كوكبة من النجوم و رموز الرياضة المصرية.
 
ويستهدف المشروع الرياضى اكتشاف الموهوبين فى لعبة كرة القدم، وتنمية قدراتهم ورفع مستوى مهارتهم ليكونوا أبطالا فى هذه اللعبة الشعبية الاولى فى العالم، وتشجيع المواهب الشابة على ممارسة كرة القدم وتحفيزهم على العمل الجاد والمثابرة لتحقيق طموحاتهم في هذا المجال، الذي يشارك فيه عدد كبير من الشباب الموهوبين من جميع محافظات الجمهورية.
 
ويعتبر برنامج "كابيتانو مصر"، فرصة هامة للغاية والحصول على التدريب اللازم للمواهب الشابة، وتحسين مهاراتهم في كرة القدم، وبالتالي زيادة فرصهم في الوصول إلى المستوى العالمي في هذه الرياضة الشعبية، والتي تعكس ايضا الالتزام الواضح من الحكومة والقطاع الخاص بدعم الشباب الموهوب وتشجيعه على تحقيق النجاح والتفوق، في مجالهم الرياضي المفضل.

أماكن اختبارات كابيتانو مصر
 
وخلال الأسبوعين الماضيين، تم إجراء اختبارات كابيتانو مصر، في محافظات سوهاج وأسوان والمنيا وبورسعيد للموهوبين في محافظات السويس والإسماعيلية ودمياط وشمال وجنوب سيناء وبورسعيد، وفى محافظة البحيرة للموهوبين من محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة، ومحافظتى المنوفية والغربية للموهوبين من محافظات الدلتا، والقاهرة.
 
وكانت البداية من سوهاج التي استقبلت ملاعبها علي مدار يومين اختبارات النسخة الثانية لمشروع اكتشاف المواهب الكروية "كابيتانو مصر2023" للموهبين مواليد 2009، والتي أقيمت يومى 12 و13 من شهر الماضي، وأقيمت الاختبارات مجانًا وبدون دفع أي رسوم أو مقابل مادى، حيث وصل عدد الراغبين فى خوض الاختبارات بسوهاج إلى أكثر من 3 آلاف مسجلين على بوابة مصر للشباب والرياضة، وذلك وفقا للمركز الإعلامى لمديرية الشباب والرياضة بسوهاج.
 
كما استضافت ملاعب جامعة أسوان، على مدار يومين، اختبارات النسخة الثانية لمشروع اكتشاف المواهب الكروية "كابيتانو مصر2023" للموهوبين مواليد 2009، حيث جرت في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة وحتى الواحدة ظهرًا، وفى الفترة المسائية من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساءً، وشهدت إقبالًا كبيرًا للغاية من اللاعبين، وسط حماس من أطفال وشباب محافظة أسوان، أثناء مشاركتهم في اختبارات الالتحاق بالبرنامج.
 
وتبدأ الاختبارات بملء استمارة لكل لاعب، وقياس الوزن والطول، ثم يحصل كل لاعب على رقم، بناءً عليه يتم ترتيبه في الاختبارات، ويخضع اللاعبون لاختبارات لياقة ومهارة، ثم يشارك اللاعبون في مباريات لإظهار مهاراتهم خلال الاختبار، ووصل عدد الراغبين في خوض الاختبارات بمحافظة أسوان إلى 4000 لاعب مواليد 2009، وأجرت الاختبارات يومي 15و 16 من شهر يوليو الماضي.
 
وفى المنيا توافد الآلاف على نادى المنيا الرياضى لإجراء اختبارات كابيتانو مصر 2023، حيث تم الاستعداد الجيد من خلال عقد محاضرة نظرية للمدربين لتوزيع وتحديد الأدوار عليهم، وكيفية التعامل مع كثافة الإعداد التي ستتوافد علي الاختبارات العملية.
ووصل عدد الراغبين في خوض الاختبارات بمحافظة المنيا إلى 6000 لاعب من مواليد 2009، وتم إجراء الكشف الطبي علي اللاعبين، واختبارات قياسات السرعة، ثم تقسيم الملاعب إلي 4 محطات، تشمل بدنية وسرعة ورشاقة مهارية وتصويب علي المرمي، لاختيار اللاعبين المتميزين في التصفية الأولية، ثم إجراء اختبار ثاني في اليوم التالي لاختيار أفضل المتميزين لاستكمال الاختبارات في نادي الجزيرة بالقاهرة.

في رابع محطاته.. قطار "كابيتانو مصر" في بورسعيد
 
واستقبلت المدينة الرياضية بمحافظة بورسعيد، المتقدمين المرحلة الثانية من "كابيتانو مصر" بمشاركة محافظات ( دمياط - الاسماعيلية - السويس - شمال سيناء - جنوب سيناء - بورسعيد)، حيث وصل عدد الراغبين في خوض الاختبارات بمحافظة بورسعيد عن طريق الرابط الالكتروني إلى 3600 لاعب من مواليد 2009.
 
كما شهدت فعاليات كابيتانو مصر في محافظة البحيرة مشاركة 3 محافظات وهما «البحيرة، الإسكندرية، مطروح»، بمركز شباب الحرية بمدينة دمنهور، حيث شهدت الاختبارات إقبالا كبيرا من المشاركين، وسط ترقب وذويهم، حيث وصل عدد المشاركين الي 5000 لاعب.
 
وفى المنوفية وتحديداً على ملاعب نادى الجمهورية بمدينة شبين الكوم، تم استقبال المواهب الرياضية لكرة القدم بمحافظات الدلتا، ووصل عدد المشاركين إلى 5000 شخص، وتعد محافظة المنوفية من أكبر المحافظات مشاركة إلى محافظات سوهاج والمنيا والبحيرة.

اكتشاف محمد صلاح جديد
 
وقال الدكتور محمود سعد المدير الفنى لكابيتانو مصر، إن مشروع كابيتانو مصر الهدف منه البحث عن الموهوبين فى كرة القدم فى شتى محافظات الجمهورية، من أجل الارتقاء والنهوض بكرة القدم فى مصر، لافتاً إلى أنه يتم مراعاة التوتر لدى الطلاب، ولكن كابيتانوا مصر يبحث عن المواهب وبالفعل هناك عدد من الأندية الكبرى بدأت تتعاقد مع وزارة الشباب والرياضة، والمشروع هدفه انتقاء اللاعبين والحمد لله بدأت لاعبين تذهب إلى أندية كبيرة.
 
وأكد هشام حنفي، نجم الأهلي السابق، أن مشروع كابيتانو مصر في محافظة المنيا شهد إقبالا شديدا من الراغبين في خوض الاختبارات التي شهدت تواجدا مكثفا منذ الساعة السابعة صباحا، وأثنى هشام حنفي على التنظيم الرائع لمشروع كابيتانو مصر، مؤكدا أن الموسم الأول من مشروع كابيتانو مصر حقق طفرة كبيرة خاصة مع حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنافسات الموسم الأول، بخلاف الاهتمام اللا محدود من شركة المتحدة للخدمات الإعلانية ووزارة الشباب والرياضة.
 
فيما أكد اشرف يوسف، نجم منتخب مصر سابقا، أن المشروع يتيح فرصة كبيرة للأولاد الذين لا تتاح لهم فرصة في الانضمام إلى ناد أو أكاديمية، ويرى أن مشروع كابيتانو مصر فرصة مواتية لتحقيق حلمه، موضحاً أن المشروع سيخرج لاعبين كثيرين ويحتاج الصبر لنجاح المشروع وإخراج عدة محترفين وتكرار تجربة محمد صلاح في أوروبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق