جدل في الأوساط الأمريكية.. بايدن يهاجم الجمهوريين وترامب يتقدم في استطلاع رأي

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 03:00 م
جدل في الأوساط الأمريكية.. بايدن يهاجم الجمهوريين وترامب يتقدم في استطلاع رأي
محمد الشرقاوي

حالة من الجدل تشهدها الأوساط السياسية الأمريكية، بعدما هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن، من وصفهم بأنهم "جمهوريون متطرفون"، أمس السبت.
 
وقال بايدن إنه يتعين على مشرعي الحزب اتخاذ خطوات فورية للحيلولة دون تعطل عمل الحكومة قبل الموعد النهائي في 30 سبتمبر، مضيفاً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين القيادة الجمهورية في الكونغرس وإدارته في مايو، كان سيمول أولويات الأمن الداخلي والقومي الأساسية، وسيخفض عجز الميزانية بمقدار تريليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.
 
وبحسب وكالة "رويترز"، أضاف: "الآن هناك مجموعة صغيرة من الجمهوريين المتطرفين لا تريد الالتزام بالاتفاق"، مشيراً إلى أن إغلاق الحكومة وتعطلها عن العمل سيضران بسلامة الغذاء وأبحاث السرطان وبرامج الأطفال، مضيفاً أن ضمان تمويل الحكومة هو إحدى المهام الأساسية للكونغرس.
 
وتابع: "حان الوقت كي يبدأ الجمهوريون في القيام بالمهمة التي انتخبتهم أميركا من أجلها. دعونا ننجز ذلك"، واصفاً حملته لعام 2024 أمام المنافس الجمهوري المحتمل الرئيس السابق دونالد ترمب بأنها معركة ضد التطرف السياسي.
 
وقال بايدن: "كنت أتمنى أن أقول إن الخطر المحدق بالديمقراطية انتهى بانتصارنا في عام 2020، لكنه لم يحدث... لا تزال ديمقراطيتنا على المحك، علينا ألا نخدع أنفسنا".
 
وفي سياق متصل، كشف استطلاع رأي جديد أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يتقدم على نظيره الحالي جو بايدن بـ10 نقاط مئوية في انتخابات 2024. 
 
وأجرت صحيفة "واشنطن بوست" وقناة "إيه بي سي" الاستطلاع، وأظهر أن بايدن يتخلف عن ترامب بنسبة 10 نقاط مئوية في هذه المرحلة المبكرة من الانتخابات المنتظرة العام المقبل.
 
وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي الحالي "يكافح للحصول على موافقة الجمهور المتشكك، مع تزايد الاستياء من تعامله مع حرب أوكرانيا والاقتصاد والهجرة، إلى جانب عمره المتقدم".
 
وأبرزت النتائج أن أكثر من 3 من كل 5 ديمقراطيين ومستقلين ذوي ميول ديمقراطية يقولون إنهم يفضلون مرشحا آخر غير الرئيس الحالي. في المقابل، يقول مستشارو بايدن إن الرئيس الحالي هو "أقوى ديمقراطي لعام 2024".
 
وفيما يخص ترامب، خلص الاستطلاع إلى أنه "يتمتع بموقف قوي على المستوى الوطني، على الرغم من مواجهته العديد من التهم الجنائية".
 
وأضاف الصحيفة: "ترامب يحظى بتأييد 54 في المئة من الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية.. وكانت النسبة 51 %  في مايو الماضي".
 
ورغم هذه النتائج، ذكرت "واشنطن بوست" أن "هامش التقدم الكبير لترامب يتعارض مع استطلاعات الرأي العامة الأخرى، التي تظهر أن المنافسة ستكون متعادلة تقريبا".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق