رؤساء تحرير بمعرض القاهرة للكتاب: الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت على الصحف الورقية

الأربعاء، 31 يناير 2024 06:47 م
رؤساء تحرير بمعرض القاهرة للكتاب: الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت على الصحف الورقية

قال الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق رئيس تحرير جريدة الجمهورية، أن هناك صراعا بين الصحافة الورقية والإلكترونية والمفترض أن تكون العلاقة بينهم علاقة تكامل وليس صراع، موضحا أن هناك تحديات كثيرة تواجه الصحافة الورقية لاذنب لنا  فيها لعل أبرزها انعكاس الأزمة الاقتصادية العالمية على الصحف الورقية حيث نجد طن الورق يتخطى سعره 54 ألف جنيه بخلاف أسعار الأحبار وخلافه.
 
وأضاف رئيس تحرير جريدة الجمهورية خلال كلمته بندوة "الصحافة الورقية"، أنه ضمن التحديات التي تواجهها الصحافة الورقية هو التوزيع فهناك 57 مليون مواطن في القرى والنجوع لا تتاح لهم الصحف الورقية بسهولة فعليه الوصول إلى المدينة لشراء النسخة الورقية وهو أمر صعب فيضطر اللجوء إلى الصحافة الإلكترونية كبديل سريع ومتاح.
 
جاء ذلك خلال ندوة "مستقبل الصحافة الورقية" التي عقدها معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته ال55 بمركز المعارض بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، وذلك بحضور الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق رئيس تحرير جريدة الجمهورية، وعلاء عبد الهادي رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب ويدير الندوة جمال الكشكي رئيس تحرير مجلة «الأهرام العربي»، عضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني.
 
من جانبه قال الكاتب الصحفى علاء عبد الهادي رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، إن الإقبال الكبير من المواطنين على معرض الكتاب الذى تخطى فيه عدد الزائرين 2 مليون زائر هو أكبر دليل على إهتمام المواطن بالكتب الورقية وبالتالى الصحافة الورقية وهو الأمر الذى يبث الأمل فى قلوب صناع الصحافة الورقية فى مصر.
 
وأضاف رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب خلال كلمته بندوة "الصحافة الورقية"، أن القارئ لن يتوجه لشراء الجريدة إلا إذا وجد بها ما يحتاجه، وهنا يأتى دور القائمين على الصحف الورقية وضرورة تقديم "خلطة سحرية" للقارئ تجعله يداوم على شراء الجريدة الورقية، مشيراً إلى أن الأمر لم يتعلق بأسعار الصحف الورقية فى الأسواق بقدر ما يتعلق بتقديم ما يحتاجه القارئ حيث أن هناك دول تتاح فيها الصحف الورقية مجانا ولكنها لم تجد إقبال من المواطنين، بينما فى مصر فللصحافة الورقية رونقها للقارئ مهما حدث ولكنها تحتاج تطوير يواكب الزمن الحالى والتطورات الإلكترونية الفائقة.
 
ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ال 55 تحت شعار "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، جماهيره بشكل يومي، في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة