بعد افتتاح المؤتمر الدولي الثاني.. السياحة العلاجية تتصدر اهتمامات الحكومة.. وخبراء: حجم سوقها يتجاوز 15 مليار دولار سنويًا

السبت، 02 مارس 2024 11:50 م
بعد افتتاح المؤتمر الدولي الثاني.. السياحة العلاجية تتصدر اهتمامات الحكومة.. وخبراء: حجم سوقها يتجاوز 15 مليار دولار سنويًا

شهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لتطبيقات السياحة الصحية المصرية، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال يومي ٢ و ٣ مارس الجاري. 
 
وحضر الافتتاح عددٌ كبير من الوزراء الحاليين والسابقين، والمحافظين، وسُفراء الدول، وممثلي المنظمات الدولية، وقطاع عريض من رؤساء الهيئات والجهات، ورؤساء الجامعات، والمسئولين، وممثلين عن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وعدد من رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، ولفيفٌ من الخبراء والممارسين والمهتمين بقضايا السياحة الصحية وسياحة الاستشفاء في العالم.
 
قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إن المؤتمر يتطرق إلى صناعة السياحة العلاجية، متابعا يتجاوز سوق الرعاية الصحية على مستوى العالم وفقا لمجلة السياحة العلاجية، أن الناتج المحلى الإجمالى لبعض الدول العملاقة مثل اليابان، يعبر عشرات الملايين سنويا حدود بلادهم الوطنية لتلقى الرعاية الصحية، هذا النمو الكبير التطورات المتلاحقة فى قطاع الرعاية الصحية والابتكارات التكنولوجية الحديثة والتقنيات العلاجية المستجدة.
 
وأضاف خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر الدولى للسياحة الصحية، والمقام فى العاصمة الإدارية الجديدة: "السياحة العلاجية تعد مجالا خصبا لاستقبال الاستثمار الأجنبى المباشر.. والدولة تدعم كل مقومات الجذب السياحى من خلال المشروعات السياحية الكبيرة مثل العلمين الجديدة ورأس الحكمة.. والدولة أعلنت فى أوائل شهر يناير الماضى عن إطلاق أول منتجع للسياحة العلاجية على مساحة 40 فدان باستثمارات تجاوزت مليار ونصف مليار جنيه مصري".
 
كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، ورئيس مؤتمر السياحة العلاجية المنعقد اليوم فى القاهرة بالعاصمة الإدارية ، أن الصحة تعنى الصحة العلاجية، والصحة تعنى الاسترخاء والصحة النفسية ورفاهية الانسان من كل النواحى .
 
وأضاف، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالسياحة، وسنصل الى 30 مليون سائح كما أعلن رئيس مجلس الوزراء من قبل، مؤكدا أن العالم يهتم بالسياحة العلاجية، موضحا أن تجربة مصر فى السياحة العلاجية قديمة لسمعة مصر الطيبة، وهى موجودة حاليا .
 
وأضاف ، "أى واحد يقوم بعمل عملية يحتاج الى فترة نقاهة، ولدينا مختلف التخصصات، والكوادر البشرية المصرية القادرة والمؤهلة ، وقال إن هناك خبرة فى التعامل مع السياحة الصحية بقدرة الكوادر البشرية والتى استطاعت توطين كل التدخلات الدقيقة فى مصر، ولذلك لابد من العمل بالتعاون مع الجميع للحصول على النصيب الأكبر من هذه السياحة الصحية للحصول على دخل كبير منها، وأن شاء الله سنحقق المأمول بدخول 30 مليون ساىح للسياحية الصحية فى مصر .
 
 
كذلك شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اليوم، في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة الصحية في مصر، والذي انطلق تحت شعار "صدى الماضي يتجدد اليوم"، في العاصمة الإدارية الجديدة.
 
وأعرب الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن سعادته لافتتاح المؤتمر الدولي للسياحة الصحية في مصر، والذي يعقد تحت رعاية فخامة الرئيس السيسي، وبحضور دولة رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر حظى برعاية من الرئيس السيسي، وتشريف وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء، مما يعكس الاهتمام والدعم القوي لتطوير وتعزيز هذا القطاع الاستراتيجي في مصر، مضيفًا أن المؤتمر يعد منصة فريدة لاستعراض إمكانات الدولة المصرية ومحافظاتها ومؤسساتها الصحية في السياحة الصحية بشقيها الاستشفائي والعلاجي، فضلًا عن الاستكشاف والتبادل الحي للأفكار والابتكارات العالمية في مجال تطوير الرعاية الصحية والسياحة الصحية واستمرار تحسين مستقبلهم في بلادنا.
 
وأضاف السبكي، أنه يتمحور المؤتمر الدولي للسياحة الصحية حول رؤية جديدة لتحسين الرعاية الصحية للمواطنين والوافدين إلى مصر على حد سواء، لافتًا إلى أنه يشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال السياحة الصحية من جميع أنحاء البلاد والعالم، مما يمنح الفرصة للاستفادة من أفضل الخبرات وتبادل المعرفة والممارسات الجيدة، ولافتًا إلى أن ملف السياحة الصحية يحظى بدعم سياسي كبير ولدينا كافة المقومات لتكون مصر المقصد الأول في أفريقيا والشرق الأوسط والمنافسة والريادة عالميًا.
 
وتابع: أنه تتضمن فعاليات المؤتمر سلسلة من الجلسات التفاعلية حول مواضيع متنوعة تتعلق بالسياحة الصحية، وأهمها قدرات المؤسسات الصحية المصرية، ودور القطاع الخاص والمجتمع المدني في السياحة الصحية، والسياحة الصحية العاليمة: الفرص والاتجاهات والابتكارات، والمقومات اللازمة لتنمية السياحة الاستشفائية في آية مقصد، ودور الجودة والاعتماد في تنشيط صناعة السياحة العلاجية في مصر، وأحدث التوجهات والابتكارات في تلك الصناعة على مستوى العالم بمشاركة عدد من الشخصيات الدولية في مجال التأمين الطبي والسياحة الصحية كمتحدثين رئيسيين، بالإضافة إلى عرض قيديوهات وقصص النجاح لمشروعات مرتبطة بالسياحة الصحية في مصر لعدد من المستثمرين.
 
وأكد الدكتور أحمد السبكي، أن المؤتمر فرصة ذهبية للترويج لبرامج هيئة الرعاية الصحية لتقديم خدمات السياحة العلاجية تحت مظلة علامتها التجارية "نرعاك في مصر"، مؤكدًا أن الهيئة نمتلك القدرات والكوادر الطبية وأفضل المؤسسات الصحية الخضراء والمعتمدة دوليًا لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية العالمية، مضيفًا أن المؤتمر ستتضمن فعالياته توقيع 4 بروتوكولات تعاون بين هيئة الرعاية الصحية وشركات التأمين الطبي الدولية ووكالات السفر العلاجي، علاوة على العديد من البروتوكولات للجهات الأخرى، والتي سيكون لها مردود إيجابي على تنمية السياحة العلاجية وتعزيز النمو الاقتصادي في مصر.
 
وأشار السبكي، إلى أن حجم سوق السياحة العلاجية يُقدر بأكثر من 15 مليار دولار سنويًا، ومتنامي بنسبة أكبر من 12,5%، وأنه سيصل إلى أكثر من 346 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030، لافتًا إلى أن المؤتمر يعد فرصة لتوسيع عقد الشراكات الاستراتيجية والاتفاقات الدولية في مجال السياحة الصحية في المستقبل.
 
وتابع السبكي: أن المؤتمر سيشكل نقلة نوعية للسياحة الصحية في مصر، ويمثل نقطة انطلاقة للإعلان عن تكاملية الدولة المصرية في تقديم خدمات السياحة العلاجية، وأنه أصبح واجب وطني تضافر جهود الجميع من القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني كجزء من تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، لافتًا إلى أن المؤتمر يعد منصة مثالية للتحالف بين مستشفيات جميع القطاعات، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين جميع القطاعات في تحقيق التحسين والتحول المستدام في الرعاية الصحية والسياحة الصحية.
 
وتابع السبكي: نتطلع إلى النقاشات الثرية والتوصيات الهامة التي ستنتج عن المؤتمر، مؤكدًا سنعمل بجد على تنفيذ هذه التوصيات وتحويلها إلى إجراءات فعالة وملموسة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية نحو تعزيز مكانة مصر على الخريطة العالمية للسياحة الصحية وتوفير رعاية صحية عالية الجودة ومتوافقة مع أفضل المعايير العالمية للجميع.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق