برامج «المتحدة» تهز عرش تيارات الإرهاب الفكري

السبت، 06 أبريل 2024 11:00 م
برامج «المتحدة» تهز عرش تيارات الإرهاب الفكري
السعيد حامد

- «مملكة الدراويش» يصحح افتراءات تيارات الإرهاب الفكري ضد الإسلام الوسطي.. «نور الدين» يشع الأفكار المستنيرة في ظلام العقول.. و«ع المسرح» يفتح خزائن أسرر النجوم
 
رحلة طويلة وشاقة أجبرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على السير فيها بعد سقوط قوى مصر الناعمة، في براثن التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والمحاولات الدؤوبة المستمرة من قوى إقليمية ودولية مناوئة للدولة المصرية، لتغيير هويتها الوطنية وتمزيق نسيج مجتمعها وتفريق دمه بين مذاهب وجماعات متحاربة ومتنافرة؛ رحلة كانت تبدو شاقة ومستحيلة في بادئ الأمر، لكن إصرار «المتحدة» على خوضها بكل حزم وقوة، مثل طوق النجاة لإنقاذ التأثير الناعم للدولة المصرية خارج حدودها من الضياع، وشكل المسمار الأخير في نعش كل أفكار تيارات الإرهاب الفكري، والهويات المستوردة واللقيطة من الخارج.
 
وإيمانا من الشركة «المتحدة»، بأن الفكرة لا تحارب إلا بالفكرة، قررت على الفور التدخل لإنقاذ ما تبقى من قوى مصر الناعمة، التي امتد تأثيرها في السابق من المحيط إلى الخليج، مستندة على المخزون الفكري والثقافي لدي المصريين، فراحت تنظم فوضى سوق الإعلام في بادئ الأمر، وأرست مبادئ عملية ومهنية تحترم العقول، ولا تحض إلا على حب الوطن عبر العمل والاجتهاد وليس الشعارات الرنانة، ثم ما لبثت أن أعادت للفن بريقه ولمعانه، وقدمت للمشاهد المصري والعربي أعمالا فنية كبيرة توازي أعمال العصر الذهبي للفن المصري، قبل أن تقرر بالأخير التعمق في مواجهة التطرف الديني، ببرامج حوارية هادئة لا تخلو من المناقشات الساخنة.
 
مملكة الدراويش.. افتراءات الإرهابيين في المصيدة
 
يقول ابن رشد، إن «للأفكار أجنحة تطير بها»، وهكذا فإن محاولة التغلب على الأفكار الرجعية والمتطرفة لن ينجح أبدا سوى بهزمها وفضح نواياها الخبيثة وكشف هشاشة حجتها، عبر الحوار الهادئ والمناقشة، ومن هنا جاءت فكرة برنامج «مملكة الدراويش» للإعلامية قصواء الخلالي، ليكون منبرا وساحة أفكار مستنيرة ضد التطرف الديني، يسلط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي والصوفي الروحاني في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، وكذلك مواجهة الهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.
 
وتدور فكرة البرنامج حول استضافة كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك على مدار الحلقات التي تعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم، كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد (ص)، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.
 
كما تتوقف أيضا الإعلامية قصواء الخلالي، أمام أهم ما ورد في المراجع الشهيرة للتصوف، وفي مقدمتها «الرسالة القشيرية» للإمام أبو القاسم القشيري، على مدار الحلقات المتتالية وذلك في الأبواب المختلفة التي تدعم الفكر الصوفي وأعمال الصوفية كفكر وسطي مستند من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وذلك ضمن مشروع صناعة الوعي، ومواجهة الإرهاب، الذي تتبناه وتنفذه الدولة المصرية.

نور الدين.. كابوس تيارات الإرهاب الفكري

دون خطوط حمراء للحديث أو النقاش، يمضي الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، ليهدم كل الأصنام الفكرية الإرهابية التي صنعتها يد التطرف والغلو، عبر مناقشة الملفات الشائكة كافة، التي تدور في أذهان وعقول الأطفال والكبار من منطلق الدين الإسلامي الوسطي، وذلك عبر برنامجه «نور الدين»، الذي يطل فيه علينا «جمعة»، خلال شهر رمضان المبارك على شاشة قناة on.
 
ومنذ عرض الحلقة الأولى، نال برنامج «نور الدين» هجوما عنيفا من قبل أنصار تيارات الإرهاب الفكري والوهابي السلفي، في كل منصات السوشيال ميديا، خاصة وأن البرنامج يهدم الأسس والقواعد التي تبني عليها تلك التيارات تواجدها داخل صفوف المجتمع، مستغلة عدم المعرفة والدراية الكاملة لأمور الدين من قبل البسطاء والعامة، وهو ما دفع عديد من السياسيين والبرلمانيين، لدعم البرنامج، انطلاقا من كون البرنامج يقدم وجبة توعوية دسمة خاصة للأطفال الذين هم قادة وبناة الوطن.
 
البداية مع الدكتور النائب على مهران، عضو مجلس الشيوخ، الذي أكد أن برنامج «نور الدين» يناقش ملف مهم للغاية في تربية أبنائنا، خاصة أن بعض الآباء والأمهات قد يرون صعوبة في الرد على استفسارات أبنائهم بشأن أسئلة شائكة دينية، تحتاج متخصصين قادرين على الرد بإجابات دينية صحيحة، تٌجيب عن كل يدور في أذهانهم، خاصة القضايا التي ترتبط بالحياة اليومية، فقد يختلط الأمر على الكثير من أبنائنا حول صحة هذه الممارسات ومدى توافقها مع ديننا الحنيف، ليأتي هذا البرنامج كخطوة مهمة في معركة الوعي التي تخوضها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على مدار الأعوام الماضية.
 
في حين، أكدت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، أن الدكتور علي جمعة، قامة دينية كبيرة، لذا فإن برنامج «نور الدين»، يلعب دورًا كبيرًا في توعية الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة، على الكثير من المفاهيم الدينية الصحيحة، خاصة التي تخص تعاملاتهم اليومية مع رفاقهم، مما يسهم في تنشئة طفل سوى نفسيًا قادر على التعامل طبقا لمبادئ الإسلام بمنأى عن التشدد والعنف والتطرف والتشتت، موضحة عقول أبنائنا لابد أن يتم تطويرها واحترامها والرد عن ما يدور داخل أذهانهم كافة، حتى لا يكونوا فريسة للمغرضين وكل من يرغب في نشر أفكاره المتطرفة.
 
ع المسرح.. أسرار النجوم على الهواء
 
قبيل عرض برنامج «ع المسرح»، أطلت الإعلامية منى عبد الوهاب، في البوستر الدعائي، وهي ترتدي فستان الأميرات وتجلس على كرسي العرش وتخفي وجهها بوضع ماسك خاص عليه، وعلقت على البوستر: «يوميا في رمضان مع منى عبد الوهاب»، ليلفت ذلك البوستر أنظار رواد مواقع التواصل الاجتماعي، متوقعين أن يكون برنامجا قويا يحمل أسرار النجوم وأسرار رحلتهم إلى عالم الأضواء، والتحديات التي خاضوها في سبيل الوصول إلى المجد والشهرة.
 
البرنامج الذي جرى تصوير حلقاته بالكامل في مسرح نجيب الريحاني، يعد موسما جديدا من برنامج «أنا والقناع»، ولكن يحمل هذا الموسم اسم «ع المسرح»، وتقدمه الإعلامية منى عبد الوهاب، عقب النجاح الكبير الذي حققه برنامج أنا والقناع في موسمه الأول، والذي عرض في رمضان 2023 الماضي، إذ دائما ما تثير تصريحات النجوم التي تطل على المشاهدين، عبر البرنامج، جدلا كبيرا بين أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لتتصدر بعدها حلقات البرنامج تريند مواقع البحث والتواصل.
 
ومن بين التصريحات التي أثارت جدلا كبيرا في البرنامج، ودفعت بالضيف لتصدر محرك بحث جوجل، هي تصريحات الإعلامي شريف مدكور، بعد أن تحدث عن طفولته، وعن عمله بمجال الإذاعة عن مجال الصدفة، وعن الصفات التي اكتسبها من جده الراحل الفريق محمد فوزي، وعن سبب عدم ارتباطه حتى الآن، كما تحدث عن لقب مذيع ستات مصر قائلا: «اتريقوا عليا الناس في البداية بسبب هذا اللقب، بس أنا ما زعلتش وده تاج على راسي، وأمهات وجدات مصر بيثقوا فيا ثقة عمياء ويارب أكون أد الثقة دي والأطفال أيضا يثقون في».

حياة كريمة.. قطار الخير يجوب البلاد
 
«حياة كريمة هتلف مصر طول شهر رمضان.. وهتخدكم معاها في كل محطة».. بتلك الكلمات أعلنت مبادرة «حياة كريمة» الرئاسية، عبر صفحتها الرسمية، عن انطلاق قطار برنامج «حياة كريمة»، في موسمه الخامس، والذي يقدمه الإعلامي أيمن مصطفى، خلال شهر رمضان، ليجوب المحافظات والقرى لمكافأة رجال وسيدات مصر المكافحين، الذين يعلمون بجهد وعرق للإنفاق على أسرهم وتلبية متطلباتهم، ليحقق البرنامج نجاحات كبيرة ومتابعة جماهيرية واسعة خلال المواسم الأربعة الماضية له، كما حقق نسبة مشاهدة عالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتُذيع قناة dmc برنامج «حياة كريمة» يوميا.
 
وانطلقت مبادرة «حياة كريمة» في قرى مصر الأكثر فقرا لرفع جودة الحياة بها وهو ما نعكس على أرض الواقع ما رفع نسب رضاء المواطنين وهي مبادرة وطنية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 2 يناير2020. وتعتبر مبادرة متعددة في أركانها ومتكاملة في ملامحها وتنبع من مسؤولية حضارية وبعد إنساني من خلال التدخل الآني والعاجل لحفظ كرامة وحق المواطن المصري في العيش الكريم.
 
ولأولِ مرة تعمل الدولة والمؤسسات في إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر، نظرا لأن تسعى المبادرة إلى تقديمه من حزمة متكاملة من الخدمات، التي تشمل جوانب مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية، وهي بمثابة مسؤولية ضخمة تتشارك فيها هذه الجهات المختلفة في شرف والتزام تقديمها إلى المواطن المصري، لا سيما من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجا للمساعدة ولمد يد العون لها، حتى تستطيع أن تحيا الحياة الأفضل التي تستحقها والتي تضمن لها الحياة الكريمة.

الإمام الطيب.. مظاهر التكريم الإسلامي للمرأة
 
يواصل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تقديم برنامجه الرمضاني «الإمام الطيب»، الذي يقدم في الحلقات الجديدة تجديد اجتهاداته في كثير من قضايا المرأة، وإعادة التركيز على كثير من تلك القضايا مفندا واقع العادات والتقاليد والسلوكيات التي استقرت في مجتمعاتنا بممارسات تنقص من حقوق المرأة وتداخلت مع الشريعة حتى بدا للناس أن تلك الممارسات والسلوكيات من الدين وأحكامه.
 
كما يفند «الطيب»، كثير من الشبهات التي يجري طرحها للنيل من الشريعة الإسلامية وإظهارها كشريعة تنتقص من المرأة ومكانتها ودورها وكرامتها، معددا مظاهر التكريم الإسلامي للمرأة وفلسفة الإسلام في بناء المساواة التامة بين الرجل والمرأة على ميزان الشريعة، وفقا لصحيفة «صوت الأزهر» لسان حال المشيخة.
 
ويبنى شيخ الأزهر الشريف منهجه في حلقات برنامجه على التصدي للحملات التي تحاول النيل من شريعة الإسلام والشبهات والانطباعات وتحاول التأثير في الشباب والمجتمعات بتصدير هذه الصورة السلبية، كما تتنوع موضوعات الحلقات لكن بشكل متصل ومرتبط لتمر في إيجاز غير مخل على أوضاع المرأة من خلال قضاياها المعاصرة لتبين فلسفة الإسلام في التعامل معها، وتفتح الأذهان لرؤية شاملة في التعامل مع النصوص ككتلة واحدة لإظهار حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية، وأحكامها الشاملة في كل ما يخص المرأة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة