خلال الأسبوع الجاري.. 46 ملفا على أجندة لجان النواب

السبت، 20 يونيو 2026 08:44 م
خلال الأسبوع الجاري.. 46 ملفا على أجندة لجان النواب
سامي سعيد

تعقد لجان مجلس النواب خلال الفترة من الأحد 21 يونيو إلى الأربعاء 24 يونيو 2026 اجتماعاتها لمناقشة 46 موضوعاً متنوعاً، تتضمن طلبات إحاطة واقتراحات برغبة ومشروعات قوانين.
 
الأحد 21 يونيو:
 
تنعقد لجنة الشئون الاقتصادية لمناقشة معايير الاستبعاد من منظومة الدعم ووقف بطاقات التموين، والنقص في عدد المخابز، وإجراءات ضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار. وتعقد لجنة النقل والمواصلات اجتماعاً لمناقشة اتفاق التعاون لتمويل أعمال استشارية لدعم مشروع امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق بمنحة 1.5 مليون يورو، فضلاً عن استكمال ربط محور جرجا بالطريق الصحراوي الغربي المؤدي إلى مطار سوهاج الدولي، وحالة كوبري المكس بالإسكندرية، واستكمال ورصف طرق بمحافظة الدقهلية.
 
الاثنين 22 يونيو:
تنعقد لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية، والشئون الإفريقية، والدفاع والأمن القومي، والاقتراحات والشكاوى، والقوى العاملة، والصناعة، والمشروعات المتوسطة، والطاقة والبيئة، والتعليم والبحث العلمي، والشئون الدينية والأوقاف، والإعلام والثقافة والآثار، والسياحة والطيران المدني، والشئون الصحية، والنقل والمواصلات، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والشباب والرياضة، وحقوق الإنسان.
 
وتتضمن الموضوعات مناقشة طلبات إحاطة بشأن نقل مقر نيابة القنطرة شرق، وتأخر استلام قطع أراضٍ لمكاتب الشهر العقاري، والتجاوزات القانونية لشركات التمويل متناهي الصغر، والمستجدات على الساحة الدولية، وتعزيز العمل الإفريقي المشترك، ورؤية وزارة التموين لدعم الأمن الغذائي، واقتراحات برغبة بشأن تخصيص أراضٍ لإنشاء إدارات تعليمية ومدارس ومستشفيات، وطلبات إحاطة بشأن سياسات دعم الصادرات والمصانع المتعثرة، ومناقشة ميثاق الشركات الناشئة بحضور وزير التخطيط، وسياسات إنتاج البترول والغاز الطبيعي، وطلبات إحاطة تتعلق بالهيئة العامة للأبنية التعليمية في عدة محافظات، وتحسين أوضاع خطباء المكافأة بالأوقاف، وحماية المناطق الأثرية بسقارة ودهشور واللشت، ومستهدفات قطاع السياحة، ومشاكل منظومة التأمين الصحي ومستشفيات محافظة الشرقية، وطلبات إحاطة بشأن إنشاء كباري ورفع كفاءة طرق بمحافظة البحيرة، ومشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب بعدة محافظات، واستغلال أراضٍ لإقامة مجمعات حكومية ومدارس، وإزالة بيت شباب القاهرة بالمنيل، ودور وزارة الثقافة في تعزيز حقوق الإنسان.
 
الثلاثاء 23 يونيو:
تنعقد لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية، والشئون الإفريقية، والدفاع والأمن القومي، والاقتراحات والشكاوى، والقوى العاملة، والصناعة، والمشروعات المتوسطة، والطاقة والبيئة، والزراعة والري، والتعليم والبحث العلمي، والشئون الدينية والأوقاف، والإعلام والثقافة والآثار، والسياحة والطيران المدني، والشئون الصحية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والشباب والرياضة، وحقوق الإنسان.
 
وتتضمن الموضوعات مناقشة طلبات إحاطة بشأن استغلال مباني دار الشروق لمكاتب الشهر العقاري، واستكمال مناقشة تعديل قانون الضريبة على الدخل بحضور وزير المالية، وطلبات إحاطة بشأن برنامج رد أعباء الصادرات، ودور الملحقين التجاريين، والهيئة العامة للاستثمار، والتمويل المصرفي لسلسلة صيدليات 19011، وتداول العملات الرقمية، ودور الأكاديمية الوطنية للتدريب في بناء القدرات الإفريقية، واقتراحات برغبة بتغطية ترعة المريوطية ووحدات إسكان اجتماعي ومحطات رفع صرف صحي ومطار دولي بالمنصورة الجديدة ومنظومة إنذار مبكر بمحطة سكة حديد المحلة، وطلبات إحاطة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وغياب تعريف المصانع المتعثرة، وتراجع التزام البنوك بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والإفصاح الكربوني، ونحر الشواطئ، والنفايات الإلكترونية، والتلوث البيئي بعدة مناطق، ونقص الأسمدة المدعومة بحضور وزيري الزراعة والتموين، وتحريك الأجر الأساسي للمعلمين، واستثمار أراضي الوقف، وآثار سيناء المستردة، وتطوير متحف الأقصر، وعدم وجود رحلات مباشرة من روسيا إلى مرسى علم، ومشاكل صحية بمحافظة الدقهلية، ومشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب بمحافظات الشرقية ومطروح وشمال سيناء، وإجراءات توصيل المرافق برأس غارب، وصيانة مراكز الشباب، ومناقشة الشكاوى الواردة إلى لجنة حقوق الإنسان.
 
الأربعاء 24 يونيو:
تنعقد لجان القوى العاملة، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية.
 
وتناقش لجنة القوى العاملة انقطاع خدمة التأمين الصحي عن عمال شركات قطاع الأعمال العام، وتدني بدل الغذاء لعمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ومتابعة توصيات سابقة بشأن عمال مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار والإسكندرية، والأضرار التي لحقت بالعاملين بشركة النصر للأصواف والمنسوجات الممتازة (ستيا).
 
وتناقش لجنة الإسكان مشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب بعدة قرى بمحافظة الشرقية.
 
وتعقد لجنة الإدارة المحلية 5 اجتماعات متتالية لمناقشة طلبات إحاطة بشأن إجراءات التعامل مع حالات الإخلاء الجماعي للعقارات الآيلة للسقوط بحي الهرم، وغياب الخدمات الأساسية بمنطقة أبناء الجيزة بحدائق أكتوبر، والتعنت في إصدار التراخيص للكيانات غير المرخصة، وتأخر رصف طريق سقارة – منشأة دهشور، والجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع مطلع بشارع ناهيا، وتردي الطرق المحلية بحي بولاق الدكرور، وتهالك طرق مركز الصف وانتشار التوكتوك، والمغالاة في أسعار تقنين الأراضي، وتأخر تحديث الحيز العمراني لمركز الصف، ودراسة الأبعاد التشريعية لنزع الملكية وتعويضات المنفعة العامة، وارتفاع أسعار مقابر القرعة@ بمحافظة الجيزة، وانتشار الأسواق العشوائية والباعة الجائلين، وظاهرة الكلاب الضالة بمحافظة الجيزة، وانتشار القمامة والمخلفات، بحضور محافظ الجيزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق