الصحة لـ«المواطنيين»: اختار فسيخك بعناية.. طبيب سموم يؤكد «مش بينضف غير بدرجة حرارة 100 مئوية».. ومن أعراض التسمم «جفاف الحلق وصعوبة في البلع وزغللة في العين وازدواجية في الرؤية وضيق بالتنفس»

الأحد، 01 مايو 2016 08:47 م
الصحة لـ«المواطنيين»: اختار فسيخك بعناية.. طبيب سموم يؤكد «مش بينضف غير بدرجة حرارة 100 مئوية».. ومن أعراض التسمم «جفاف الحلق وصعوبة في البلع وزغللة في العين وازدواجية في الرؤية وضيق بالتنفس»
إبراهيم مطر

يحتفل المصريين في كل عام بعيد الربيع أو كما يطلقون عليه «شم النسيم»، وذلك بالخروج إلى المتنزهات والحدائق والجلوس فيها منذ بداية اليوم حتى انتهائه، ومن تلك المظاهر أيضًا تناول الأسماك المملحة كـ«الرنجة والملوحة والفسيخ»، ومن المعروف عن تلك الأسماك أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالشلل أو الوفاة؛ وذلك بسبب تمليحها لفترات كبيرة والذي يتسبب في جعلها غير صالحة للتناول والإستخدام الآدمي.

وعلى إثر ذلك، وجهت وزارة الصحة تحذيرها للمواطنين من تناول الفسيخ، والرنجة لما تمثله من خطر شديد على الصحة قد يصل إلى الشلل أو الوفاة.

وناشد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، المواطنين بسرعة التوجه إلى أقرب مركز علاج سموم عند ظهور أية أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم.

- الصحة لـ«المواطنيين»: تأكد من الفسيخ أولًا

وناشد قنديل، المواطنين بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

وحذر من الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك والتي قد تسبب ضررًا شديدًا خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق.

- طريقة التحضير

وأكد رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، على أن طريقة تحضير الفسيخ غالبًا تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وكذلك قد يستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء والتي نفقت وتعرضت لآشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبحت لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليلا من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.

- سموم الفسيخ لا تذهب إلا بدرجة حرارة 100 مئوية

وأكد على أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق مثل القلي في الزيت.

- أعراض التسمم

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: إن التسمم الممباري البتيوليزم الناتج عن أكل الفسيخ تظهر الأعراض الأولى له بعد مرور من 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث وتتمثل في جفاف الحلق، وصعوبة في البلع، وزغللة في العين وازدواجية في الرؤية وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، وضيق في التنفس، وفشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وأشار إلى أنه يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به ويتم عن طريق الحقن الوريدي ليتعادل مع جزيئات السم التي يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان وهو عبارة عن زجاجة 250 مل وقد يحتاج المصاب إلى 3 زجاجات من المصل وأن عمر المصل المضاد في الدورة الدموية يتراوح من 5 إلى 10 أيام وأنه تزداد فاعلية المصل حينما يؤخذ في الأيام الأولى للإصابة ليمنع تطور الحالة والحفاظ على سلامتها، وتصل تكلفة المصل لعلاج المريض الواحد إلى 90 ألف جنيه.

وأوضح، أن وزارة الصحة وفرت كميات كافية من مصل البوتيلزم لحالات الطوارئ بنحو 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تكثيف الحملات للرقابة على المنشآت الغذائية وأماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة.

- حملات مكثفة

من جانب آخر، شنت وزارة الصحة والسكان (إدارات مراقبة الأغذية) حملات مكثفة على أماكن تداول الأغذية ومصانع ومحال الأسماك المملحة والمدخنة، وذلك بمناسبة أعياد شم النسيم.

وأسفرت الحملة عن إعدام ما يقرب من 33 طنا، من الأسماك المملحة والمدخنة الرنجة، غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وكذلك أغذية فاسدة.

وأشارت وزارة الصحة إلى ضرورة إلتزام العاملين في مجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية كذلك ضرورة التزام كافة المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأكدت الوزارة على استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وأهابت بالمواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق