نائب يقترح ترخيص المشروعات الصغيرة بمجرد الإخطار

الأربعاء، 11 مايو 2016 01:35 م
نائب يقترح ترخيص المشروعات الصغيرة بمجرد الإخطار
أشرف شوقي عضو مجلس النواب

قدم أشرف شوقي عضو مجلس النواب، عن دائرة أبو قرقاص بالمنيا، اقتراحا للجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمجلس بشأن ترخيص المشروعات الصغيرة بمجرد الإخطار وفق المدة الزمنية التي يحددها القانون للقضاء على الفساد الإداري والبيروقراطية المتفشية في أجهزة الدولة "على حد قوله"، وبغرض ضم القطاع غير الرسمي للاقتصاد الرسمي الوطني.

وقال شوقي، في تصريح له اليوم: إن حجم القطاع غير الرسمي يصل إلى 50% من حجم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث ظهر هذا القطاع بسبب صعوبة إجراءات استصدار الرخصة مما جعل الكثير يمارس نشاطه دون إصدار تصاريح الأمر الذى يتسبب فى ضياع جزء لا يستهان به من الإيرادات على الخزانة العامة للدولة سواء المتعلقة بالتهرب الضريبى أو تلك المتعلقة برسوم التراخيص وتقديم الخدمات وقد تزايد حجم هذا الاقتصاد بعد ثورة 25 يناير بسبب غياب العديد من المؤسسات المعنية بمراقبة النشاط.

وأوضح أنه وفقًا لأحكام قانون تنمية المنشآت الصغيرة يتم تجميع الجهات المعنية باستخراج المستندات والأوراق اللازمة لتأسيس المشروع الصغير وترخيصه فى مكان واحد بهدف تخفيف العبء عمن يريد استخراج الرخصة لكن الممارسة أكدت أن العبء زاد بما يضر بمنظومة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن من يريد من قرى المنيا والضواحي المجاورة استصدار رخصة عليه أن يذهب للصندوق الاجتماعي في المنيا ولا يستطيع أن يحصل عليها من مجلس المدينة مما ساعد فى ازدياد المشروعات غير المرخصة.

وأضاف إنه وفقًا لأخر إحصائية فإن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 90% من حجم الاقتصاد المصري، وتضم 65% من حجم العمالة الموجودة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق