تأثير الاختلافات السياسية على العلاقات الإجتماعية

الإثنين، 11 يوليو 2016 03:08 م
تأثير الاختلافات السياسية على العلاقات الإجتماعية
نورهان سعيد إبراهيم

أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعيشون بوجهات نظر سياسية مختلفة ومتعارضة يؤثر ذلك سلبا على قدراتهم في تشكيل علاقات اجتماعية وثيقة، بل وربما تتغير شخصياتهم.

وأوضح الفريق البحثي بجامعة ولاية «ميتشيجان» الأمريكية أن النتائج المتوصل إليها يمكن أن تساعد في تفسير سبب هذا العدد الكبير من الأمريكيين الذين يتبنون مواقف سياسية متباينة والتي توافقهم؛ مما يساعد بصورة كبيرة في عزلة الدولة وتقسيمها إلى دويلات «حمراء وزرقاء».

وتشير الولايات الحمراء والولايات الزرقاء إلى أغلب الولايات التي تصوت للحزب الجمهوري «الحمراء» أو الحزب الديمقراطي «الأزرق» من بين مرشحي الرئاسة، بينما إذا كان الناس يعيشون بأيديولوجية مشتركة؛ سيودي ذلك إلى تقليل نسبة الصراعات وتعزيز رفاهية الفرد.

ومن منطلق أن مجتمعات بلدان الربع العربي منقسمة فلابد أن يكون للأسرة والعلاقات الاجتماعية نصيب من هذا الصراع فقد أصبح قطع الصلات بين الأخوة والأقارب نتيجة لاختلاف الاتجاهات السياسية أمرا معتادا في بعض الحالات.

ومن هنا يأتي دور النخب الوطنية والاجتماعية وطبقة المثقفين والسياسيين لتصويب المسار وإعادة البوصلة إلى مسارها الصحيح.

لما تتمتع به هذه النخب مجتمعة من تأثير عميق وشامل في داخل الوعي الجماهيري ومخاطبة الجماهير عبر الكلمة والقلم بتوصيفها وتحليلها واستنتاجها ووضعها للحلول المناسبة لما يتعرض له المجتمع من إشكاليات تهدد وجودة أو تؤثر على قيمه الاجتماعية والدينية وموروثاته الإنسانية والحضارية ولكل فئة من هذه النخب القيادية مجاله المكمل للأخر في سبيل الوصول إلى الحلول العملية والقابلة للتطبيق في هذا المجتمع المعين وبعيدا عن التنظير والخطابة... والمبادرة بالبدء فورا نحو التنفيذ العملي وعلى ارض الواقع وداخل شرائح المجتمع المختلفة في التنفيذ عمليا على ارض الواقع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق